موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا سيطرت الصناعة الصينية على العالم في وقت قياسي؟

سبب تفرد الصناعة الصينية وسيطرتها على العالم في مدة وجيزة

الصناعة الصينية من أقوى الصناعات العالمية، وتتميز بالتنوع والانتشار، فما الذي ساعد الصين على النمو والتطور حتى سيطرت صناعتها على العالم؟

0

الصناعة الصينية من أقوى الصناعات الحديثة والتي استطاعت في وقت قصير السيطرة على العالم، حتى أصبح الاقتصاد الصيني خطرًا كبيرًا على أكبر اقتصاديات العالم في جميع المجالات، ولا شك أن الصناعة في الصين ظلت محتفظة بأسلوبها القديم لفترات طويلة، إلا أن الدولة بدأت في تغيير منهجها الصناعي في منتصف القرن الماضي، حتى وصلت البلاد حالة من الانتعاش الاقتصادي بسبب نظامها الصناعي المتطور، ومع بداية السبعينيات عرف النمو الصناعي الصيني سرعة كبيرة من الانفتاح، حيث وصل معدل النمو الاقتصادي في الصين نسبة 10 في المائة سنويًا، وتمكنت الدولة من التحول من دولة فقيرة تعتمد على الزراعة إلى عملاق صناعي سيطرت منتجاته على الأسواق العالمية حتى في مجالات الفضاء والعلوم الإلكترونية، وتصدر الدولة مختلف أنواع المنتجات إلى جميع أنحاء العالم، وتمكنت الدولة من التفوق في عدد كبير من الصناعات كصناعة الفحم والأسمدة والحديد والصلب والأسمنت وغيرها، فما الذي الأسباب وراء هذه السيطرة العظيمة للمنتجات الصينية وكيف تحولت الصين إلى هذه الآلة العملاقة؟

بحث عن الصناعة في الصين

الصناعة الصينية هي أحد أهم الأعمدة التي يعتمد عليها الاقتصاد الصيني، وتعتبر الصين واحدة من أقوى الدول صناعيًا ليس في آسيا فقط بل في العالم، ويحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الثانية عالميًا، ويبلغ الإنتاج المحلي الصيني من الصناعة حوالي 72 في المائة، وهناك نسبة تقارب 45 في المائة من إجمالي هذا الإنتاج تخرج من الصناعات التحويلية في السنة.

ويرجع سبب قوة الصين الصناعية إلى الإصلاحات الاقتصادية الواسعة التي قامت بها الحكومة من خمسينيات القرن الماضي لزيادة الإنتاج في القطاع الصناعي والذي يشكل دورًا حيويًا في قوة الصينية وسيطرتها العالمية الحالية على الأسواق، إذ قامت الحكومة مع عدد كبير من الشركات المحلية بالتعاون وذلك من أجل زيادة الاستثمار وجذب المستثمرين وأصحاب المشاريع إلى الصين والاستثمار في البلاد، ونشطت هذا التعاون في بداية التسعينيات.

منذ العصور القديمة للإمبراطورية الصينية وتعمل الدول على الاهتمام بالصناعة بشكل كبير، وتعتبر الصين في العصر الحديث من أهم صانعي السيارات ومعدات النقل، والسفن وكذلك الطائرات، وكما هو ملاحظ تنشط الصناعة الصينية في المواد الاستهلاكية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم مثل الإلكترونيات والألعاب وأجهزة تكنولوجيا المعلومات، وأيضًا الأحذية وغيرها الكثير من المواد الأخرى، وهو أبسط دليل على مدى تفوق الصناعة الصينية عالميًا.

الصناعة الصينية.. كيف سيطرت على العالم؟

لا يختلف اثنان على القوة العملاقة للصين صناعيًا، إذ تعتبر الصين من أكثر الدول نموًا وتطورًا في العقود الأخيرة في جميع المجالات، وتعد الصين قوة عظمى بالثروة البشرية الموجودة بها، إذ يعمل الصينيون على الارتقاء ببلادهم عاليًا في جميع المجالات وخاصة المجالات الصناعية، فالصين هي من أكبر المصدرين للمواد المصنعة في العالم، فما الذي ساعد الصين السيطرة على الصناعة العالمية بهذه السرعة ؟

دينج شياو بينج ودوره في تطور الصناعة الصينية

كان لقائد الحزب الشيوعي والزعيم السياسي الكبير دينج شياو بينج فضلاً كبيرًا فيما وصلت إليه الصناعة الصينية في العصر الحالي، وكان السبب وراء هذا هو السياسات التي اتبعها في عملية تطوير الصناعة والتي بدأ العمل بها منذ نهاية السبعينيات والثمانينيات في القرن الماضي، وكان البداية هي العمل على إرسال بعثات تعليمية لدول العالم الغربية بغرض تعلم أساسيات الهندسة والاقتصاد بالإضافة إلى دراسة إدارة المشروعات وطرق الإدارة الحديثة، وبذلك تحولت الصين تدريجيًا من مجتمع زراعي إلى واحدة من أكبر القوى الاقتصادية في العالم.

الصناعات الصينية الثقيلة

مقاطعة لياونينغ في الصين تعد من أكبر المقاطعات الصناعية بالبلاد، والمقاطعة متواجدة في منطقة المعادن المعروفة في المحيط الهادي، لذلك يوجد بالمقاطعة العديد من المعادن الحديدية والمعادن غير الحديدية، ويوجد بالمقاطعة مصادر الطاقة اللازمة التي تحتاجها الصناعات الحديثة والصناعة الكيماوية وصناعة مواد البناء وغيرها من أنواع الصناعات.

وتعتبر المقاطعة أهم القواعد الموجودة بالصناعة فيما يخص الصناعة الثقيلة، حيث يتم إنتاج العديد من المعدات الثقيلة الحديثة بالمقاطعة كمجموعات التخوين والمعدات المطلوبة عند إنتاج الطاقة النووية وصناعة الأوراق وتوربينات الغاز وآلات النسيج، وكذلك معدات المعادن والأسمدة، ومنذ منتصف تسعينيات القرن الماضي وتعتبر الصين من أكبر مصدري هذا النوع من الصناعات في العالم، حيث وصل الإنتاج المحلي من الصناعة الصينية الثقيلة إلى 425 مليار دولار.

تفوق الصين في صناعة الطاقة

تحتل الصناعة الصينية في مجال الطاقة المرتبة الثانية عالميًا، وتعتبر الصناعة الحرارية وإنتاج الطاقة المائية والطاقة النووية من أسرع الصناعات نموًا في الصين، حيث تصل قدرة المولدات المصنعة إلى 874 مليار كيلو وات سنويًا، ويتم إنتاج ما يعادل 3 تريليون كيلو وات من الكهرباء في الساعة، وتصل الكهرباء لجميع المدن الرئيسية وكذلك المناطق الريفية المنتشرة في الصين.

واهتمت الحكومة الصينية بمناجم الفحم الموجودة بالبلاد في غايات توليد الطاقة منذ مطلع الثمانينيات، وأصبح المخزون المحلي للبلاد من الفحم حوالي مليار طن بحلول التسعينيات، وتقوم الدولة بإدارة وتجهيز عشرات الملايين من مناجم الفحم في مناطق التعدين ذات الأحجام المختلفة.

قوة الصين في الصناعات البترولية

تعتبر الصناعة البترولية من أهم مقومات سيطرة الصناعة الصينية على الأسواق العالمية، حيث تجاوز إنتاج البترول والغاز الطبيعي في الصين 160 مليون طن سنويًا مما ساعد البلاد في الانتقال إلى المرتبة الخامسة عالميًا من حيث إنتاجية النفط، والصناعة البترولية في الصين تعد من أهم الصناعات والتي تعتمد عليها كذلك عدد من الصناعات الأخرى خاصة بالبترول وصناعة الدواء والصناعة البتروكيماوية.

سيطرة الشركات الصينية على الأسواق العالمية

تسيطر الصناعة الصينية والشركات الصينية بقوة على العالم، وتنتشر علامات تجارية كثيرة صنعت في الصين في كل مكان، لذلك تتمتع الصين بشهرة عالمية ضخمة لكونها واحدة من أفضل الأسواق المصدرة للصناعات المختلفة، ومن أشهر هذه الشركات والعلامات التجارية:

  • شركة هواوي، وهي شركة ضخمة تهتم بصناعة الهواتف المحمولة، وهي شركة تتمتع بشهرة عالميًا خاصة في الأسواق الآسيوية والعربية، ومنتجاتها موجودة في كل مكان وفي جميع الأسواق، وبالإضافة لسوق الشركة المحلي الممتاز.
  • شركة لينوفو، وتعتبر لينوفو هي أكبر شركة في العالم تصنع الحواسيب الشخصية، وكذلك تهتم الشركة بصناعة بعض الإلكترونيات من أهمها أجهزة التلفاز الحديثة.
  • تي سي إل، وهي شركة عالمية مشهورة بصناعة أجهزة التلفاز، وتقوم الشركة بتطوير منتجاتها والتعاقد مع شركات محلية أخرى كشركات مواقع الألعاب الإلكترونية من أجل تقديم تجربة أفضل لعملاء الشركة المنتشرين عالميًا بأفضل الخيارات المتاحة في سوق تكنولوجيا الإلكترونيات.
  • جريت وول موتورز، شركة صناعة السيارات الكبيرة، توجد منتجاتها من معدات النقل والسيارات في جميع أنحاء العالم، وهي أكبر الشركات الموجودة في الصين تقوم بصناعة سيارات الدفع الرباعي.
  • شركة هاير، جميع منتجات الشركة هي عبارة عن أجهزة منزلية، وتقدم الشركة دائمًا حلولاً توفر راحة أكبر لعملاء الشركة من خلال أجهزتهم المنزلية الحديثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

19 − 2 =