ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالحقائقلماذا يعتبر دوري كرة القدم السعودي من أهم الدوريات العربية؟

لماذا يعتبر دوري كرة القدم السعودي من أهم الدوريات العربية؟

ليس هناك أدنى خلاف طبعًا على كون دوري كرة القدم السعودي أحد أبرز الدوريات المتواجدة على الساحة في الوقت الحالي، وهذا ليس مجرد كلام يُقال وإنما ثمة الكثير من المعطيات والحقائق التي تؤكد ذلك، لكن ربما الأمر الأكثر إثارة هنا أن هذا الدوري كان قبل سنوات عشر مضت غير موجود على الخريطة تمامًا ولم يكن ثمة اهتمام يُذكر به من متتبعي كرة القدم في الوطن العربي، بل تلك الطفرة التي حدثت له جاءت بشكل مفاجئ تمامًا ومُدهش إن جاز التعبير، فلماذا يا تُرى أصبح هذا الدوري بتلك المكانة؟ هذا هو السؤال الذي نحاول الإجابة عليه بالسطور المُقبلة.

تواجد الكثير من المحترفين اللامعين في دوري كرة القدم السعودي

من الأشياء المُلاحظة وبشدة في دوري كرة القدم السعودي على وجه التحديد أن هذا الدوري بات يمتلك في الوقت الراهن أكبر عدد ممكن من المحترفين اللامعين الذين يمتلكون خلفيات أوروبية أو ربما يتبعون خلفيات عربية مميزة، والحديث هنا عن نجوم المنتخبات في قارتي أسيا وأفريقيا وكذلك بعض المحترفين الأوربيين الذين انقضت سنوات مجدهم في أوروبا وقدموا إلى الأندية السعودية من أجل إنهاء حياتهم الكروية، لكن حتى هؤلاء يمتلكون أسماء قوية ورنانة، هذا بخلاف المُحترفين من قارة أمريكا الذين أغلبهم من البرازيل والأرجنتين، فكل هذا بالنهاية يأخذ الدوري السعودي إلى مكانة أخرى.

اشتداد حدة المنافسة بين أكثر من فريق

في دوري كرة القدم السعودي ثمة أكثر من أربعة فرق يتنافسون فيما بينهم على اللقب، تلك الفرق غالبًا ما تكون الزعيم الهلال والعالمي النصر بخلاف أهلي جدة واتحاد جدة، إذا لا يُمكن تصور كرة القدم هناك دون هذه الأسماء المتنافسة كل الوقت وفي كل شيء يتعلق بالكرة من ملاعب ومدربين ولاعبين عالميين لدرجة أنها تُعتبر الأندية الأفضل في قارة أسيا بالكامل وليس فقط السعودية، هذا بخلاف التاريخ الطويل لهم، وبكل تأكيد أينما تتواجد المنافسة الشديدة تتواجد كذلك الأهمية الكُبرى، فمتعة الكرة أساسًا تكمن في المنافسة بين أكثر من فريق وكيان، وهذا ما يجده المشاهد في الدوري السعودي.

الاهتمام بكل تفاصيل اللعبة في دوري كرة القدم السعودي

التميز لن يأتي فقط من تواجد فرق قوية في دوري كرة القدم السعودي ، فهذا ليس السبب الوحيد لأنه ثمة الكثير من الدوريات العالمية التي تمتلك فرق قوية بداخلها لكنها ليست قوية، أما عندما يتعلق الأمر بتفاصيل اللعبة بشكل كامل ففي هذه اللحظة سوف تظهر القوة الحقيقية لهذا الدوري، ففي البداية ثمة اهتمام بالملاعب التي تُعتبر الأفضل في المنطقة، ثم يأتي الاهتمام بالمنظومة التحكيمية التي توفر أفضل الحكام، ليس من السعودية فقط، وإنما من العالم بأكمله، وربما يكون حكم نهائي كأس العالم قد حكم مباراة النهائي ثم استقل الطائرة متجهًا إلى السعودية ليحكم مباراة هناك، هذا يحدث كثيرًا جدًا.

كذلك ضمن تفاصيل اللعبة ثمة اهتمام بالمدربين الذين يكونون كذلك مُدربين عالميين وثمة اهتمام بالمعسكرات الخارجية في أهم وأكبر الدول الأوروبية وثمة اهتمام بالأزياء والبث التلفزيوني، كل شيء ببساطة سوف تُفكر به ضمن تفاصيل لعبة كرة القدم وهذا الدوري سوف تجدها مثالية لأبعد حد ممكن، ولهذا يخرج دوري كرة القدم السعودي بهذا الشكل المُذهل.

محمود الدموكي
كاتب صحفي فني، وكاتب روائي، له روايتان هما "إسراء" و :مذبحة فبراير".