ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

لون الدم احمر. هذا امر تعرفه منذ اول مرة رأيت الدم بأم عينك. لكن السؤال هو لماذا لون الدم احمر؟ هل هناك اي علاقة ربما للخلايا الحمراء ؟ وكيف تتم عملية صبغ لون الدم باللون الأحمر؟ وهل لون الدم أحمر غامق او أحمر فاتح؟ تابع القراءة كي تتمكن ببساطة من الفهم لماذا الدم لونه أحمر؟

الدم في جسمك

يحتوي الدم الذي يتدفق في جسمك على العديد من المواد والخلايا . كل جزء من الدم له وظيفته الخاصة. يسمى الجزء السائل من دمنا بالبلازما ويشكل أكثر بقليل من نصف الدم. لونه أصفر فاتح ,أكثر سمكًا من الماء حيث تذوب فيه العديد من المواد. من ضمن هذه المواد، بروتينات وأجسام مضادة تحارب الأمراض، الفيبرينوجين نوع من بروتينات الدم يلعب دورا هاما في تجلط الدم، الدهون، الكربوهيدرات والأملاح بالإضافة إلى خلايا الدم نفسها.

لماذا لون الدم احمر ؟

لون الدم أحمر لأنه يتكون من خلايا حمراء تسمى “خلايا الدم الحمراء”. مع نمو خلايا الدم الحمراء الشابة وبلوغها النضوج في النخاع ، فإنها تفقد نواتها وتبني المزيد من الهيموجلوبين. الهيموجلوبين هو الصباغ أو اللون الأحمر.

عملية صبغ لون الدم باللون الأحمر

ولكن لفهم سبب كون هذه الخلايا حمراء ، عليك فهمها على المستوى الجزيئي. يوجد داخل خلايا الدم الحمراء بروتين يسمى الهيموجلوبين (Haemoglobin)‏. الهيموجلوبين هذا ينقل ما يقارب سبع وتسعون بالمئة من الأكسجين من الرئتين وكذلك يقوم بإزالة ثانى أكسيد الكربون من الجسم.

يتكون كل بروتين من بروتين الهيموجلوبين من الهيم (Heme)، وهو صباغ يمنح الدم لونه الأحمر. الهيم تقوم بربط جزيئات الحديد ، وجزيئات الحديد هذه تربط الأكسجين. تكون خلايا الدم حمراء بسبب التفاعل بين الحديد والأكسجين.

 هل لون الدم أحمر غامق؟ او أحمر فاتح؟ أسود أو أزرق؟

دمك لونه أحمر. فحص لون الدم بالعين المجردة لن يخبرك بأي شيء عن صحتك. يجب فحص الدم في المختبر ، وعندها فقط ستعرف  كل التفاصيل عن دمك ، بخلاف ذلك، انت تعرف فقط ان لون الدم أحمر.

ومع هذا، فان لون دمك قد يخبرك الكثير عن صحتك. عندما يكون لون الدم أحمر أغمق من المعتاد ، فقد يعني ذلك أنك تعاني من شيء ما، مثل نقص الحديد. هذا يحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين في جميع أنحاء جسمك.، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى.

  • الدم الأحمر الفاتح هو دم مؤكسج، حيث يرتبط الأكسجين بالهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء. عند مغادرة الدم الرئتين وهو في طريقه لتوصيل الأكسجين إلى أجهزة الجسم سيكون لونه أحمر فاتحًا.
  • الدم الأحمر الغامقهو دم غير مؤكسج، بحيث لم يعد الأكسجين مرتبطًا بالهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء. عند عودة الدم من أنظمة الجسم إلى القلب والرئتين سيكون لونه أحمر غامقا.

باختصار : لون الدم أحمر فاتح عندما يحتوي على الأكسجين ، وأحمر غامق عندما يختفي الأكسجين.

الفرق فى اللون بين الدم في الأوردة والدم في الشرايين

انخفاض نسبة الأكسجين ودرجة الحموضة في الدم تؤدي الى ما يعرف بالفرق فى اللون بين الدم في الأوردة والدم في الشرايين. تختلف ألوان الدم الشرياني والوريدي، فالدم الشرياني ( المؤكسج – يحتوي على الأكسجين)  هو أحمر فاتح ، بينما الدم الوريدي (الغير المؤكسج) لونه مزيج أرجواني أحمر غامق .

لماذا يظهر الدم في الأوردة باللون الأزرق؟

قد تتسال إذا كان الدم الوريدي فأرجواني أحمر غامق ، فلماذا يظهر الدم في الأوردة باللون الأزرق؟

يتعلق السبب بطريقة مرور ألوان الضوء المختلفة عبر الجلد. ينعكس الضوء الأزرق على سطح جلد الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، بينما يتغلغل الضوء الأحمر بعمق أكبر. يمتص الدم الأرجواني الأحمر الغامق في الأوردة هذا الضوء الأحمر لذلك نرى الضوء الأزرق المنعكس في الغالب من سطح الجلد.

الخلايا الحمراء

تعيش الخلايا الحمراء لمدة 4 أشهر فقط ثم تتفكك ، معظمها في الطحال. يتم دائمًا تكوين خلايا حمراء جديدة لتحل محل الخلايا التي تهالكت وتدمرت. اذا، تعطي الخلايا الحمراء الدم لونه ، وهناك الكثير منها في الدم مما تجعل لون الدم احمر. هناك أكثر من 30 تريليون من هذه الصفائح المستديرة والمسطحة التي تتدفق في جسمك دفعة واحدة.

إذا اردت معرفة المزيد عن الدم في جسمك، او  لاحظت أن دمك قد أصبح لونه أغمق ، او لكل سبب تشعر بالقلق او الحاجة لمعرفته، تأكد من التحدث مع طبيبك حول الامر.

فريق موقع لماذاhttps://www.limaza.com/
نحن في فريق موقع لماذا نعمل جاهدين على إضافة المقالات التي يطلبها زوارنا باسرع وقت ممكن. اذا كان لديك مقالة تريد ان نكتب عنها ، فلا تترد في الاتصال