ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالكونلماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

شكل القمر خلال الشهر ، ورؤية جانب واحد فقط من القمر، قد تدفعك للتساؤل  لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه. لكن الجواب ليس معقدا كذلك. فعلى عكس  الشمس ، لا ينتج القمر ضوءه الخاص. ضوء القمر هو في الواقع ضوء الشمس الذي بسقط على القمر ويرتد منه. 

أولا دعونا نوضح أن القمر هو بمثابة “قمر صناعي” طبيعي ووحيد للأرض. هذا يعني أنه جسم صغير يدور حول الأرض، تمامًا كما تدور الأرض حول الشمس.

لماذا القمر مضيء ؟

السبب الوحيد الذي يجعلنا نرى القمر من الأرض، أو نرى أنه يبدو وكأنه مضيء، هو أن ضوء الشمس يضرب سطحه وينعكس علينا. ان كنت تتسأل لماذا يضيء القمر؟ الامر ببساطة هو ان القمر يظهر سطوعه في الجانب الذي يواجه الأرض بفضل الشمس. انت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا. لماذا؟ لان القمر كوكب معتم لا يشع نورا، وما تراه هو انعكاس لضوء الشمس على سطح القمر، أضف الى ئلك إلى نسبة قليلة جداً من الأجرام المحيطة.

لماذا يمكننا رؤية جانب واحد فقط من القمر ؟

الغريب أنه يمكننا رؤية جانب واحد فقط من القمر من الأرض. وذلك لأن القمر يدور حول محوره في نفس الفترة الزمنية التي يستغرقها ليقوم برحلته حول الأرض. نظرًا لأن القمر ليس له غلاف جوي أو هواء، فإن أشعة الشمس المباشرة ولمدة أربعة عشر يومًا تقريبًا تقوم بتسخين سطح القمر إلى درجة حرارة أعلى من درجة غليان الماء. الجانب الاخر للقمر يتعرض في هذه الاثناء لبرودة ليلة طويلة مظلمة.

شكل القمر خلال الشهر

شكل القمر يختلف في كل ليلة نراه فيها. نسميه “الهلال” عندما نرى جزءا منه مضيئا، و”البدر”، عندما نرى نراه مستديراً كاملاً مضيئًا، و”المحاق” عندما لا نراه على الإطلاق. أطوار القمر هي المراحل التي يمر بها القمر، وتعتمد على الترتيب الذي يكون فيه موقع الشمس والقمر والأرض.  بعبارة اخرى، أطوار القمر هو شكل انعكاس ضوء الشمس على سطح القمر الذي نراه.

فعلى سبيل المثال، يكون القمر بدراً عندما يكون موقع الكرة الأرضية ما بين الشمس والقمر، ويكون القمر محاقاً إذا كان القمر بين الأرض والشمس، ويكون خسوفاً عندما يحجب ظل منطقة ظل الأرض رؤية القمر بالكامل.

أسماء أوجه القمر

“المحاق”،  قمر مظلم يكاد لا نراه بالعين المجردة في الليل. ثم “الهلال المتزايد”، وخلاله نرى اولى خيوط الضوء ويعتبر اول الشهر. ثم “تربيع المتزايد” ومن ثم “الأحدب المتزايد” حتى نصل الى “البدر”.  عندما يكون القمر بدرًا، نراه على شكل قرص مضيء في السماء. بعدها يبدأ الضوء في التناقص وندخل طور “الأحدب المتناقص”، ثم “التربيع المتناقص”، ومن ثم الهلال المتناقص وفيه يكاد الضوء يختفي كلياً، الى ان يصل الى “المحاق” مجددًًا.

اسم ضوء القمر

اسم ضوء القمر في اللغة العربية هو القمراء. يطلق على الليلة المُضيئة بنور القمر بالقمراء. عديدة هي مرادفات كلمة “ضوء” في اللغة العربية، ومنها النور ، الشعاع ، البريق ،السنا ، وعادة ما يطلق على ما هو أبيض صفة الأقمر.

هل القمر كوكب ؟

القمر ليس كوكبًا ولا ينبغي تسميته كوكبًا لأنه ليس كذلك. من أجل تصنيف جسم في الفضاء على أنه كوكب، يجب أن يفي بثلاثة معايير

  1. الكوكب يجب أن يدور حول نجم او بقايا نجمية متراصة أو مضغوطة وليس نجمًا بحد ذاته.
  2. الكوكب أن يكون ضخم بما يكفي للجاذبية ان تجعله كروي الشكل.
  3. الكوكب يدور في مدار خال من معظم المواد الأخرى.

ووفق هذه المعايير، فان القمر يفشل في تحقيق المعيار الاول، بينما ينجح في المعيارين الاخريين، ولذلك  القمر ليس كوكبًا.

فريق موقع لماذاhttps://www.limaza.com/
نحن في فريق موقع لماذا نعمل جاهدين على إضافة المقالات التي يطلبها زوارنا باسرع وقت ممكن. اذا كان لديك مقالة تريد ان نكتب عنها ، فلا تترد في الاتصال