ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا يحتلم الرجل وما هو الاحتلام واسبابه وطرق علاجه ؟

لماذا يحتلم الرجل وما هو الاحتلام واسبابه وطرق علاجه ؟

الاحتلام هو تجربة يمر بها الشخص اثناء نومه وتكون مصحوبة بأحلام مثيرة لكن لماذا يحتلم الرجل وما هي اضرار الاحتلام الصحية وطرق العلاج وتخفيف حدوث الاحتلام

الاحتلام هي مجموعة عوارض تحدث للشخص اثناء نومه وينتج عنها قذف للسائل المنوي. يحدث الاحتلام لجميع البشر تقريبا سواء من الذكور او الاناث لكن وتيرته تكون اعلى لدى الذكور ويختلف تكرار حدوثه حسب الشخص وحسب المؤثرات او المثيرات الجنسية التي يتعرض لها الشخص خلال النهار, ويمكن ان تكون حالة مرضية تستوجب العلاج .

الاحتلام : لماذا يحتلم الرجل

هو تجربة يمر بها الشخص اثناء نومه وتكون مصحوبة بأحلام مثيرة غالبا ما تكون حالات جماع كامل او جزئي وتنتهي التجربة بالقذف، ويستيقظ معظم الاشخاص مباشرة بعد حدوث الاحتلام مباشرة, ويعد الاحتلام دليل على وصول الفتى الى فترة البلوغ .

يمر معظم البشر بهذة التجربة التي يعتبرها الكثيرون سيئة اذ تسبب بعض الاحراج خاصة اذا تكرر حدوثها في فترات زمنية قصيرة, ومما يؤدي الى زيادة تواترها بشكل كبير :

  • مشاهدة الافلام الاباحية : اذ يتعرض الشخص لإستثارة مشاعره بصورة كبيرة مما يؤدي الى تفريغ هذة المشاعر المكبوتة بصورة لا إرادية اثناء الليل.
  • بعض انواع المأكولات : اذ تعتبر بعض انواع الاطعمة الغنية بالدهون وكذلك بعض انواع الشاي عوامل مساعدة لزيادة تكرار هذة الظاهرة
  • حالات مرضية : اذ يمكن ان يكون الشخص مصاب بحالة اختلال هرموني تؤدي تكرار الاحتلام بصورة شبه يومية وفي هذة الحالة يجب ان يخضع للعلاج للتخلص من المرض .

اضرار الاحتلام الصحية

لا يؤدي الاحتلام الى اي ضرر صحي على جسد الرجل لكنه يترك اثر نفسي سيء اذ يشعر الشخص بالانزعاج والضيق كذلك تهتز ثقته بنفسه في حالة تكرار تعرضه للاحتلام لأكثر من مرة في الاسبوع ., وقد يصاب الشخص بحالة من الاكتئاب ويلجأ الى العزلة .

طرق العلاج وتخفيف حدوث الاحتلام

افضل طرق العلاج هي الابتعاد عن المثيرات الجنسية من صور وافلام اباحية وعلاقة غير منضبطة بالجنس الاخر، كذلك التخفيف من تناول بعض الاطعمة التي لها دور في زيادة التعرض لهذة التجربة، والبحث عن بعض المشروبات المهدئة مثل اليانسون، وفي حالة تحول الاحتلام الى حالة مرضية بحيث لا يمكن للشخص السيطرة عليها بوسائل بسيطة فإنه لا بد له من الحصول على علاج طبي متخصص للتخلص منها قبل تحولها الى مرض يؤثر في صحة الشخص البدنية والنفسية وقد يؤدي الى منع الشخص من اكمال حياته بشكل طبيعي والزواج .

يجب على الشخص ان يفهم ان الاحتلام نتيجة وليس سبب فهو ينتج عن سلوك الشخص او عن خلل هرموني ولتخفيف اثره يجب عليه معالجة السبب المؤدي له وعدم تركيز اهتمامه على الاحتلام فقط

الفرق بين الاحتلام والاستحلام

الاستحلام هو محاولة الاشخاص تقليد ما يحدث اثناء الاحتلام، وينصح بالابتعاد عنه كونه يؤدي الى حدوث مضاعفات سيئة للشخص ومنها الادمان والاصابة بسرعة القذف وهو ما يمنعه من الاستمتاع بحياته الزوجية، وتحرم معظم الاديان الاستحلام، فهو الاسلام محرم ومنهي عنه.

احكام الطهارة المتعلقة بالاحتلام

يجب على الشخص الذي يتعرض للاحتلام ان يغتسل غسل الجنابة الناتج من الجماع بين الزوجين وهو واجب فقط اذا حدث خروج للسائل المنوي الى خارج الجسم اما اذا كانت احلام مثيرة فقط دون خروج شيء فهذا لا يستوجب الغسل حسب رأي جمهور العلماء والفقهاء .

ما هو وقت حدوث الاحتلام وهل من الممكن ان يحدث بعد الزواج

تنتهي ظاهرة الاحتلام عند غالبية الاشخاص بعد الزواج لكنها من الممكن ان تحدث للبعض حتى بعد الزواج ولكن قد لا تحدث مطلقا للشخص المتزوج وحتى ان حدثت لمرة او مرتين خلال السنة فإن ذلك يعد امرا طبيعيا ولا يستوجب العلاج كما في حالة الشخص الاعزب، اما ان زادت عن ذلك فإن على الشخص البحث عن علاج مناسب اما بتغيير طبيعة علاقته مع زوجته او بالابتعاد عن المثيرات .

الاحتلام هو تجربة سيئة ولا يمكن للشخص الطبيعي الا ان يشعر بالحرج والضيق اذا تعرض له, ولضمان عدم تحوله الى تجربة يومية او اسبوعية في حياته فإنه لا بد ان يبتعد عن كل ما يساعد على حدوثه من مشاهدة المناظر المثيرة او تناول الاطعمة الدهنية .

 

بلال الشايب
بلاب الشايب كاتب فلسطيني اختص بكتابة مقالات تتعلق بالبيئة وكل ما يتعلق بها واحب المطالعة وكتابة مواضيع تجذب انتباهي واسعى لنشر الفائدة على الجميع