ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا نمارس الرياضة وما هي أهميتها وفوائدها للإنسان ؟!

لماذا نمارس الرياضة وما هي أهميتها وفوائدها للإنسان ؟!

ممارسة الرياضة من أهم الأنشطة التي يجب أن يتضمنها جدول أعمالنا اليومي، لكن مع الأسف قليلون هم من يدركون أهميتها ويفسحون لها قليلا من وقتهم، فهي تعزز الصحة وتقوي البدن كما أنها تحسن المزاج وتقي من الاكتئاب، بالإضافة إلى فوائدها التي لا تعد ولا تحصى، لتتعرف أكثر على أهمية الرياضة وفوائدها وتاريخ ظهورها عليك قراءة السطور القادمة.

لماذا نمارس الرياضة وما هي أهميتها وفوائدها ؟!

تاريخ ممارسة الإنسان للرياضة

عند إلقاء نظرة فاحصة على الرسوم الموجودة على جدران المعابد الفرعونية نجد أن الإنسان القديم أولى اهتماماً خاصة للرياضة بأنواعها، فمارس الرقص والمصارعة، كما اهتم كثيراً برياضة الصيد والتدريبات الخاصة بها، كذلك كان الحال عند اليونانيون؛ فقد كان أول من ابتكر الألعاب الأولمبية التي مازالت مستمرة حتى اليوم ويشارك فيها مئات الرياضيون حول العالم، استوحى اليونانيون أفكار الألعاب التي يتم التنافس عليها من خلال الأنشطة اليومية التي قام بها الإنسان القديم لكي يؤمن العيش لنفسه، فمثلاً رياضة الجري والرماية جاءت فكرتها من صيد الحيوانات، كذلك استخدام الخيل في الانتقال من مكان لأخر جاءت منها رياضة الفروسية .. إلخ.

فوائد الرياضة للجسم

فوائد الرياضة لا تقتصر على الناحية الجمالية وما تضفيه على الجسم من شكل مرتب فقط، فهي تحافظ على صحة الإنسان وتبعد عنه الكثير من الأمراض والمخاطر الصحية كما يلي:

  • تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتقلل من احتمال الإصابة بمرض السكر

    حيث أثبت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة خاصة تلك التي تحتاج لمجهود بدني شديد تساعد على حرق الجلوكوز وبالتالي تخفض نسبة السكر في الدم، كما أنها تنظم نسبة الأنسولين في الجسم وبالتالي هي مفيدة جداً لمرضى السكر خاصة النوع الثاني.

  • تحافظ على صحة الجهاز الدوري وتقي من أمراض القلب

    تساعد الرياضة على تقوية عضلة القلب كما أنها تحسن الدورة الدموية فتقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما تساعد على التخلص من الكلسترول وتمنع تراكمه في الأوردة والشرايين مما يقي من الجلطات الدموية وتصلب الشرايين، فتساعد الإنسان على التمتع بصحة جيدة.

  • تقي من الإصابة بالسمنة

    تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، بالتالي تمنع تراكم الدهون في أجزاء الجسم المختلفة فتحصل على جسم جميل وجذاب، كذلك تقيك من أمراض السمنة التي تصل أحياناً لتهديد حياة المريض كأمراض السكر والقلب والكبد الدهني وغيرها.

  • تساعد على تقوية جهاز المناعة

    تقوي الرياضة الجهاز الليمفاوي عموماً وتمنع تراكم الدهون حوله، فتحافظ على صحته وبالتالي يستطيع إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء والدفاع عن الجسم بكل صلابة، فالإنسان الرياضي يصبح أقل عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية كنزلات البرد وغيرها.

  • تقوي الجهاز التنفسي

    تساعد الرياضة على تحسين صحة الجهاز التنفسي وتقيه من الشيخوخة المبكرة، فالرئتان أكثر عرضة للإصابة بالشيخوخة مقارنة بغيرها من أعضاء الجسم، فتصبح أقل قدرة على التمدد ونقل الأكسجين لباقي أعضاء الجسم، فيصاب الإنسان بالخمول والاكتئاب كما يصبح عرضة للإصابة بالسرطان، لكن مع الانتظام على ممارسة الرياضة يوميا تحافظ الرئتين على مرونتهما ويتفادى الإنسان الإصابة بهذه الأمراض.

  • تساعد على تقوية الذاكرة وتقي من مرض الزهايمر

    مع تقدم العمر تقل كفاءة الجهاز العصبي وبالتالي يقلل إمداد خلايا الدماغ بالأكسجين اللازم، يؤدي هذا لتلف خلايا المخ وموتها ولأن خلايا المخ لا تتجدد كباقي خلايا الجسم، يؤدي هذا للعديد من أمراض الذاكرة كالهذيان والزهايمر وغيرها، لكن ممارسة الرياضة بانتظام تقوي الجهاز العصبيي وتحسن من كفاءته فتقلل احتمالية الإصابة بهذه الأمراض.

  • تحارب الأرق وتساعد على نوم هادئ

    تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولمدة طويلة على معالجة الأرق وتحسين نوعية النوم، فهي تساعد على تهدئة الجسم وتزيد من إفراز هرمون السيروتونين الذي يعمل كمهدئ، أيضا يساعد هذا الهرمون على الشعور بالسعادة وتحسين المزاج بصفة عامة، لكن لا تتوقع أن تنتهي مشاكل نومك تماماً عند ممارسة الرياضة لأول مرة، بل يتطلب الأمر مدة قد تزيد على أربعة شهور لذلك لابد أن تتحلى بالصبر وتنتظم على ممارستها.

نصائح يومية لتزيد معدل حركتك

هناك بعض النصائح التي تساعدك على زيادة حركتك ونشاطك اليومي وبالتالي تستفيد من الفوائد العامة للرياضة، لكن عليك إتباع هذه النصائح بشكل يومي.

  • لا تستخدم السيارة قدر الإمكان، حاول أن تستيقظ باكراً في الصباح حتى ولو لخمسة عشر دقيقة فقط؛ لكي تتمكن من الذهاب لعملك سيراً على الأقدام بدل استخدام السيارة أو المواصلات العامة، أو حتى قم بركن سيارتك أبعد قليلاً أو ترجل من المواصلات في المحطة التي تسبق محطتك وامشي المسافة الباقية، كذلك لا تستخدم المصعد كلما استطعت، استبدله بالدرج حتى ولو في النزول فقط.
  • تمشي قليلاً بينما تتحدث على الهاتف، أيضاً لا تلازم مكتبك طوال الوقت أثناء العمل، اذهب لمكتب زميلك واطلب من الأوراق اللازمة بنفسك بدل أن تستخدم الهاتف.
  • أغسل ملابسك وسيارتك بنفسك، كذلك قم ببعض الأعمال المنزلية كلما استطعت حتى لو رتبت سريرك فقط!
  • اقضي بعض الوقت برفقة أولادك، داعبهم والعب معهم قليلاً.

كل هذه الأشياء قد تغنيك ع ممارسة الرياضة اليومية، فكل حركة صغيرة تحرق أمامها سعراً حرارياً واحداً على الأقل، لذلك لا تستهن بأي حركة مهما بدت هينة أو مبتذلة.

ايمان عماد
إنسانة عنيدة وطموحة، أسعى وأجتهد لأحقق ذاتي، شغوفة بالعلم والمعرفة، احب السفر وأتمنى التعرف على حضارات وشعوب العالم واستكشافها، أحب القراءة وأجد فيها بوابتي للسفر حيث أريد، أما الكتابة فهي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت وأحلق فيه وقتما أردت.