ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةزيادة وزن الرجل : لماذا يميل الرجال إلى زيادة الوزن بعد الزواج...

زيادة وزن الرجل : لماذا يميل الرجال إلى زيادة الوزن بعد الزواج ؟

سر زيادة وزن الرجل عند الزواج هو أمر شغل الكثيرين، ومما دفع العلماء لتناوله بالبحث وإجابة سؤال لماذا تحدث زيادة وزن الرجل بعد الزواج ؟

زيادة وزن الرجل بعد الزواج هو أمر شائع، وهو من الأمور الشائعة في البلاد العربية على وجه الخصوص، ومن ثم نتبين إن الأمر ليس فسيولوجياً، أي أن زيادة وزن الرجل بعد الزواج ليست أمراً حتمياً، إنما تنتج عن مجموعة من السلوكيات والمفاهيم الخاطئة، واختصاراً يمكن بسهولة تفادي كل ذلك بتجنب مسبباته، والتي لا يسعنا التعرف عليها إلا بطرح سؤال واحد، هو: لماذا وزن الرجل بعد الزواج يزداد بنسبة كبيرة؟

لماذا يزداد وزن الرجل بعد الزواج؟

حين تناول العلماء زيادة وزن الرجل بعد الزواج بالبحث، توصلوا إلى مجموعة من العوامل التي تقود إليها، تتمثل في العديد من السلوكيات والمفاهيم الغذائية الخاطئة، وهي كالآتي:

أ) نوع الطعام :

من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى زيادة وزن الرجل بعد الزواج، هو اختلاف نوع وطبيعة الأطعمة التي يتناولها، خاصة خلال الأسابيع الأولى من إتمام الزواج، أو ما يعرف بالمسمى الدارج بـ”شهر العسل”، فشعوب الدول العربية لديهم العديد من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالطعام، أحد أكثر تلك المفاهيم شيوعاً هو الربط بين جودة الطعام ودسامته، فهم يرون إن الطعام كلما ارتفعت به نسبة الدهون، كلما كان أطيب مذاقاً وصحي أكثر، ومن ثم فإن أهل العروسين إن أرادوا إكرامهم في أسابيع زواجهم الأولى، فإنهم يقدمون لهم وجبات تحتوي على نسب مرتفعة جداً من المواد الدهنية، الأمر الذي يتسبب في زيادة وزن الرجل بعد الزواج، نظراً للكم الهائل من السعرات الحرارية الذي يستهلكه.

ب) تعدد الأطعمة والإفراط في تناولها :

خلال الأسابيع الأولى يتناول الزوج الطعام بشراهة مفرطة، فالزوج والزوجة يتباريان، فهو يدلل على كرمه وبذخه، وهي تبرهن على مهاراتها في إعداد مختلف أنواع الطعام، وبالتالي فإن سفرتهم لا تقتصر أبداً على صنف أو صنفين فقط، كما إن بعض الأزواج يرون إن إفراطهم في تناول الطعام، يعد نوع من تدليل الزوجة إذ أنه بذلك يبرهن على إعجابه بطعامها، الأمر الذي يقود بالضرورة إلى زيادة وزن الرجل وتراكم الدهون في الجسم وإصابته بالترهل.

جـ) علاقة الطعام والقدرة الجنسية :

المفهوم الخاطئ الثالث الذي يسبب زيادة وزن الرجل بعد الزواج، هو الاعتقاد بإن بعض الأطعمة تزيد من القدرة الجنسية للرجال، ورغم إن طب الطبيعة يؤيد تلك النظرية، ويرى إن بعض أنواع الأطعمة تعد بمثابة حبوب تقوية جنسية طبيعية، إلا أننا يجب ألا نغفل إن تأثير تلك الأطعمة على خصوبة الرجل وقدرته الجنسية، يتم اكتسابه على المدى البعيد من خلال الانتظام في تناولها لفترة طويلة، كما إن هذه الأطعمة أغلبها أطعمة نباتية صحية، بينما الشائع بين العوام إن الأطعمة الدهنية ذات الدسامة المرتفعة، هي التي تحدث ذلك التأثير الإيجابي وتزيد من فحولة الزوج، الأمر الذي يدفعه للإفراط في تناولها مما يتسبب في زيادة وزن الرجل بعد الزواج.

د) الاستقرار :

الاستقرار هو أهم العوامل التي يحققها الزواج للرجل، خاصة هؤلاء ممن تتسم حياتهم في زمن العزوبية بالعشوائية والفوضى، ولكن هذا الاستقرار رغم إجابيته، لا يخلو من بعض الأمور السلبية التي قد تنتج عنه، ومن أخطرها احتمال زيادة وزن الرجل بعد الزواج وإصابته بالسمنة، وذلك لأن الاستقرار يشمل نظامه الغذائي، فبعد الزواج يتناول الرجل وجباته الرئيسية مطهوة بالمنزل، فلا يعد يعتمد على شطائر المحلات الجاهزة، إنما يتناول وجبات كاملة تتكون من أصناف متعددة ومختلفة، الأمر الذي يكسبه بالضرورة المزيد من السعرات الحرارية، مما يزيد من احتمالات زيادة وزن الرجل بعد الزواج وإصابته بالترهلات.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل