ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةمنوعاتلماذا العمل في سن مبكر يساعد على تكوين شخصية مسئولة؟

لماذا العمل في سن مبكر يساعد على تكوين شخصية مسئولة؟

مفهوم العمل في سن مبكر لا يَعني عَمالة الأطفال أو إجبار الطفل على العمل وترك المدرسة، بل يعني تشجيع المراهقين والشباب على العمل في أوقات الفراغ، التي لن تعيق إتمام المهام الدراسية، ولن تعيق تفوقهم الدراسي، يمكن أن يكون مجال العمل هو نفس مجال عمل العائلة، أو إيجاد عمل مناسب لسن الشاب أو الفتاة في بيئة عمل مضمونة وقريبة من المنزل، أو العمل عبر الإنترنت من المنزل، على أن يكون الأجر مناسب ومجزي لمهام العمل، ويراقب الآباء كيف سينفق الشباب هذه الأموال التي يحصلون عليها بعمل يديهم لأول مرة في حياته، حتى لا يتم استخدامها بطريقة خاطئة، في حال توفر هذه الظروف، يُصبح العَمل في سِن مُبكر أمر مفيد جدًا في تكوين شخصية الشاب، وفيما يلي توضيح لأهم مميزات العَمل في سِن مُبكر.

تحمل مسئولة إنفاق الأموال من فوائد العمل في سن مبكر

من أهم مميزات العمل في سن مبكر هو تحمل الشاب لمسئولية توفير المال، وكيف ينفق هذا المال بحكمة، لأن الأطفال لا يعلمون من أين يأتي المال ولا كيف يتعب الآباء حتى يجلبون المال واحتياجات المنزل، ولكن عندما يتعلم الشاب كيف يوظف مقدار المال القليل بيديه منذ سن مبكر، سيكون أكثر قدرة على تحمل المسئولة في الكبر، ومن الأفضل أن يتفق الآباء مع الشاب أو الفتاة على أن ينفقوا أجورهم في احتياجاتهم البسيطة كما يرغبون، أو يقوموا بادخار المال ليشتروا ما يرغبون به، مثل جهاز إلكتروني جديد، ومن هنا سيدرك الشاب قيمة المال وضرورة ما يود شرائه.

تكوين علاقات اجتماعية

لا يدرك الأطفال أهمية تكوين العلاقات الاجتماعية ولا كيفية إتمام الأمر، ولكن عند العمل في سن الشباب فهم يبدئوا بإدراك أهمية تكوين العلاقات، وكيف يهتمون بمصالح الآخرين، حتى يجدون من يهتم لمصالحهم إن احتاجوا لشخص ما، مَعرفة أهمية العلاقات الاجتماعية يأتي مع الاحتكاك المُباشر بمصالح العَمل، خاصة إن كان مجال العمل هو التجارة.

العمل في سن مبكر يعزز الثقة بالنفس

في مقتبل العمر، لن يمتلك الشاب الثقة بالنفس اللازمة ليكون شخصية قوية في مكانه، ولكن عند الاحتكاك مع ظروف العمل الحقيقية ومطالباته، وتمكنه من إنجاز المهام الموضوعة عليه الواحد تلو الآخر، سيعزز الشاب ثقته بنفسه وبقدرته العقلية والجسدية، ويصبح المستحيل شيئًا يسيرًا عليه.

الخبرة العملية

العمل في سن مبكر يعطي فرصة كبيرة لاكتساب خبرة، من الصعب على الشاب تعلمها إن بدأ العمل في سن أكبر، فمهما كان مجال العمل الذي سيختاره بالمستقبل، الخبرة العملية عن السوق ومجالات العمل المختلفة ستساعده في تكوين فكرة أفضل عن كل شيء، والتفوق السريع على زملاء عمله بالمستقبل، كما ستساعده الخبرة العملية في تحديد أهدافه المستقبلية والتعلم من الفشل، لأن أحلام الشباب الصغير قد لا تمس للواقع بصلة، وكلما فهم أكثر مجالات العمل ومطالبات كل مجال سيبدأ في ترتيب أولوياته الحقيقية، وسيدرك المجال الحقيقي الذي يود العمل فيه بالمستقبل.

العمل في سن مبكر هو من أسرار نجاح المشاهير مثل إيلون ماسك وبيل جيتس ومارك زوكربيرج، وغيرهم ممن اعتمدوا على أنفسهم منذ سن صغير، وتعلمهم للفشل والاستفادة منه قبل تعلمهم للنجاح.

أيمن سليمان
كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".