ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةالتوقف عن التدخين : لماذا يفشل الكثيرون في ترك التدخين ؟

التوقف عن التدخين : لماذا يفشل الكثيرون في ترك التدخين ؟

التوقف عن التدخين هو حلم كل مدخن تقريباً ورغم السعي الدائم لتحقيقه إلا إنه كثيراً ما ينتهي ذلك السعي بالفشل .. فترى لماذا ؟

التوقف عن التدخين هو حلم كل إنسان مُدخن على سطح الأرض تقريباً، وكثيراً ما يسعون إلى تحقيق إلى ذلك الحلم والبحث عن الوسائل التي من الممكن التي تعينهم في ذلك، ولكن -للآسف- كثيراً أيضاً ما تنتهي تلك المحاولات بالفشل، الأمر الذي دفع العلماء إلى التساؤل عن السر، ومحاولة التعرف عن الأسباب التي تجعل عملية التوقف عن التدخين بتلك الصعوبة، والتي قد يكون كشفها والعمل على التغلب عليها، هو الخطوة الأولى على الطريق الصحيح نحو حياة بلا تدخين.

لماذا نفشل في التوقف عن التدخين :

حدد العلماء مجموعة العوامل التي تزيد التوقف عن التدخين صعوبة، والتي التغلب عليها قد لا يكون نهاية المطاف، ولكنه بالتأكيد سيسهل الأمور ويجعل الإقلاع عن تلك السموم أمراً ممكناً. وهذه العوامل تتمثل في :

الميول الجينية :

أثبتت الدراسات إن التوقف عن التدخين ليس بنفس الدرجة من الصعوبة بالنسبة للجميع، بمعنى إن الأمر قد يكون بسيطاً وسهلاً بالنسبة لبعض الأشخاص، ويكون صعباً إلى حد الشعور بالعذاب بالنسبة للبعض الآخر، والاختلاف هنا ليس بسبب طول الفترة التي قضاها الإنسان في تدخين السجائر أو النارجيلة وخلافه، ومدى تمكن هذه السموم منه وسيطرتها عليه، بل لأن بعض الأشخاص أكثر قابلية لإدمان التدخين من غيرهم، أو ما يعرفه العلماء بمصطلح الميول الجينية للإدمان، فقد وجد العلماء إن هناك جين متغير أطلقوا عليه اسم CHRNA5، وقالوا بإن ذلك الجين يزيد من احتمالات إدمان التدخين بعد تجربته لمرة واحدة.

العوامل النفسية :

 العامل النفسي هو المسئول الأول عن نجاح محاولة التوقف عن التدخين أو إفشالها، وذلك وفقاً لما صرح به الباحث في علم النفس الدكتور جون فتزجيرالد، ويقول إن الاتجاه إلى التدخين أو إدمان المخدرات في الأساس، عادة ما يكون الدافع ورائه عوامل نفسية، ويرى الدكتور فتزجيرالد إن الخطوة الأهم نحو التوقف عن التدخين في هذه الحالة، تتمثل في معالجة الأسباب التي دفعت الشخص إليه من البداية، والتي في الغالب ما تكون بدأت في مرحلة مبكرة من حياتهم، في السياق ذاته يقول الدكتور فتزجيرالد إن من يعانوا من اضطرابات نفسية -أيا كانت حدتها- يجدون صعوبة أكبر في الإقلاع عن التدخين، فتنامي المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر أو الإصابة بنوبة من الاكتبئاب، كلها أمور تزيد شراهة المدخن إلى المادة التي يدخنها.

الارتباط الشرطي :

حين يدمن الإنسان تدخين السجائر أو غيرها لفترة زمنية طويلة، فإن التدخين لديه يصبح مرتبط بأشياء أو سلوكيات أخرى، منها ما هو بسيط مثل نشوء ارتباط شرطي بين التدخين وتناول القهوة مثلاً، أو بين تدخين سيجارة عند الاستيقاظ أو قبل الخلود إلى النوم مباشرة، وإن التوقف عن التدخين في هذه الحالة يتسم بشىء من الصعوبة، حيث يكون التدخين قد تحول إلى عادة، مرتبطة بأوقات أو أفعال بعينها وليس باحتياج الجسم إلى النيكوتين، ويكون الأمر أصعب إذا كان إدمان التدخين مرتبط بنوع آخر من الإدمان، مثل أن يقترن التدخين بتناول الخمر أو ممارسة القمار أو الميسر وما إلى ذلك من عادات.

الالتزام اليدوي الشفوي :

المدخنين يعرفون إنهم عشرات المرات قد أشعلوا سجائراً ليسوا في حاجة إليها، فالتدخين بالنسبة لهم تحول إلى حركة غريزية آلية يقومون بها لا إرادياً، وهو ما يعرفه العلماء بمسمى الالتزام اليدوي والشفوي، فقد اعتاد المدخن على وجود السيجارة بين إصبعيه أو عالقة بين شفتيه وهو يمارس أنشطته المعتادة، وهو عامل يبدو في ظاهره بسيطاً سطحياً ولكنه في الواقع من العوامل التي تزيد عملية التوقف عن التدخين صعوبة، فغياب السيجارة عن اليد أو الفم تُشعِر المدخن بأن هناك ما ينقصه، ولهذا ينصح الأطباء المُقلعين حديثاً عن التدخين بضرورة إشغال ذلك الفراغ بشىء آخر، مثل الإمساك بقلم أو كرة مطاطة أو إشغال الشفتين بخلة تنظيف أسنان وما شابهها.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل