موقع جود ريدز : لماذا يعد جود ريدرز قبلة القراء حول العالم...

موقع جود ريدز : لماذا يعد جود ريدرز قبلة القراء حول العالم ؟

موقع جود ريدز منذ ظهوره أول مرة في عام 2007م وهو في تقدم دائم وتمكن من جذب عدد هائل من هواة القراءة حول العالم.. فترى لماذا ؟

107
0
موقع جود ريدز

موقع جود ريدز أو Goodreads الذي تم تدشينه رسمياً في 2007م، صار اليوم -وعلى وجه الدقة ابتداء من 2010م- أحد أهم المواقع على شبكة الإنترنت، و جود ريدز يصنف كأحد مواقع التواصل الاجتماعي، إلا إنه ذو خصوصية أكثر من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيس بوك وتويتر، إذ أنه متخصص في الكتب فقط، واستطاع أن يحقق في سنوات قليلة عِدة قفزات هائلة، واستطاع أن يجذب أنظار واهتمام هواة القراءة من كافة بقاع العالم.

موقع جود ريدز .. وجهة هواة القراءة :

خلال فترة وجيزة تمكن موقع جود ريدز من تحقيق انتشار واسع على مستوى العالم، الأمر الذي يدفعنا بالضرورة إلى طرح سؤال يبدأ بـ” لماذا ؟”، والإجابة حتماً ستتضمن مجموعة العوامل المميزة لهذا الموقع والتي كفلت له التفوق، والتي من بينها الآتي:

التنظيم والذاكرة :

موقع جود ريدز ببساطة هو بمثابة ذاكرة إلكترونية لكل قارئ، فعادة أصحاب هواية القراءة ما يقررون قراءة كتاب معين مستقبلاً، ثم يسهون عن ذلك بسبب نهمهم الشديد للقراءة، وكثرة عدد الكتب المُدرجة بقائمة القراءات المستقبلية، بينما موقع جود ريدز المتخصص في الكتب والروايات الأدبية وكافة الإصدارات المطبوعة بشكل عام، وجد حل لتلك المشكلة، إذ إنه يمنح كل مستخدم له ثلاث أرفف افتراضية، أو بمعنى أدق ثلاث قوائم هي الكتب التي تمت قراءتها والكتب التي تقرأ في الوقت الحالي وكذلك الكتب التي ينوي المستخدم قراءتها مستقبلاً، بجانب إنه يتيح إمكانية إضافة قوائم أخرى حسب الاختيار، مثل أن يقوم المستخدم بإنشاء قائمة خاصة لكاتبه المفضل أو النوع الأدبي المحبب إليه.

المناقشات :

موقع جود ريدز هو بمثابة منتدى عالمي لمحبي القراءة، يعقدون من خلاله حلقات النقاش والتحليل لكل مصنف مطبوع سواء كان كتاب أكاديمي أو رواية أو ديوان شعر..إلخ، كذلك يمكنهم من خلاله تبادل الاقتراحات، ولهذا هواة القراءة والاطلاع يعتبرون موقع جود ريدز كنز لا يفنى، فلا شئ أفضل من مقابلة أشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات من مختلف بقاع العالم.

الإعلانات

التفاعل مع الكُتاب :

يوفر موقع جود ريدز لمستخدميه إمكانية التفاعل المباشر مع الكتاب والمؤلفين الروائيين، ومن ثم يمكنهم مناقشتهم أو طرح عليهم الأسئلة المتعلقة بإصداراتهم، كذلك يمكن توجيه النقد إليهم، وأيضاً متابعة آخر أخبار كابتك المفضل ونشاطاته، واختصاراً يمكننا القول بأن جود ريدز هو بمثابة ندوة دائمة أو صالون ثقافي لا يتوقف ولا ينتهي، ولكن بالطبع هذه الميزة لا تتوفر إلا بالنسبة للكتاب الذين لهم حسابات على الموقع ذاته.

الإعلانات

تكوين الانطباعات :

كم مرة جذب تعريف الكتاب انتباهك أو أثارك تصميم الغلاف، وحين طالعت الكتاب أو الرواية شعرت إنك قد تعرضت لخدعة، وإن المحتوى الفعلي للمصنف المطبوع كان أقل من المتوقع؟.. جميعنا تقريباً تعرضنا لمثل هذا الموقف، بينما موقع جود ريدز ربما يُمكنك من الآن من تفادي ذلك الفخ، وذلك من خلال محرك البحث المتطور الملحق بالموقع، والذي يمكنك من خلاله البحث عن أي كتاب، لتطلع على تقييم مشتركى الموقع الذين سبق لهم قراءة هذا الكتاب، وكذلك مطالعة تعليقاتهم وآرائهم لترى إن كانت سلبية أو إيجابية.

اللغة العربية :

الموقع بالتأكيد مثله كمثل قاعدة بيانات السينما IMDB تم تدشينه من قبل الغرب، وهذا قد يعطي انطباعاً بأنه ذو فائدة أكبر بالنسبة لهواة قراءة نصوص اللغة الإنجليزية، لكن ذلك الانطباع خاطئ تماماً، وبمعنى أدق قد صار خاطئاً في السنوات القليلة الماضية، إذ أن عدد مستخدميه من الدول العربية قد تضاعف عدة مرات، وهو ما أدى إلى إضافة كم ليس بقليل من كتب ومؤلفات اللغة العربية، وهو ما مكن هواة الكتب والأدب العربي من الاستفادة من مميزات موقع جود ريدز

اترك رد

11 − three =