ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالفنألف ليلة وليلة : لماذا تُعد ألف ليلة وليلة من جوامع الأدب...

ألف ليلة وليلة : لماذا تُعد ألف ليلة وليلة من جوامع الأدب ؟

ألف ليلة وليلة ليست أحد أهم الأعمال الأدبية التراثية بل إن بعض النقاد قد اعتبروها الأهم.. فترى لماذا ؟ و لماذا يُقال إنها نموذج أدبي جامع؟

ألف ليلة وليلة هو أحد أشهر مؤلفات التراث الإنساني، تم تجسيد العديد من قصصه من خلال السينما والدراما التلفزيونية، وكذلك تقريباً هو الكتاب الذي أجمع على جودته هواة القراءة، واختلف المؤرخون حول أصل كتاب ألف ليلة وليلة ، ولكن أغلبهم قال بإنه مؤلف هندي، ولكن خالطته قصص عربية وأخرى مصرية، والأمر الوحيد المتفق عليه هو إن أكثر من شخص قد كتبوا ذلك الكتاب، وكذلك اتفق نقاد الأدب على إنه يعد أكثر النماذج الجامعة لمختلف أنواع الأدب، وإن سألنا لماذا هذا ولماذا ذاك، سنجد إن كلا السؤالين لهما إجابة واحدة.

ألف ليلة وليلة .. جامع أنواع الأدب :

سبب قول النقاد والمؤرخون بأن كتاب ألف ليلة ولية قد وضعه أكثر من مؤلف، هو نفس السبب الذي يجعل منه كتاب جامع لكافة ألوان الأدب المعروفة، وهو  إن القصص المتعددة التي تضمنها، جاءت متباينة من حيث النوع وأساليب السرد، لنستعرض بعضها لمزيد من الإيضاح.

الأدب البوليسي :

أدب الجريمة أو الأدب البوليسي هو أحد ألوان الأدب التي ظهرت في وقت متأخر، ومن أشهر الأعمال المنتمية له قصص شخصية شارلوك هولمز، وكذا كتابات أجاثا كريستي التي تعد من رواد ذلك النوع الأدبي، ولكن هذا النمط من القصص قد احتواه أيضاً كتاب ألف ليلة وليلة قبل قرون، ومن أمثلة ذلك الصة المُسماه التفاحات الثلاث، والتي تدور في إطار من التشويق والإثارة حول التحقيق في جريمة قتل، الأمر نفسه ينطبق على قصة الخياط والأحدب، والتي تنتمي أيضاً لأدب التشويق ولكنها ذات طابع هزلي نوعاً ما.

أدب المغامرات :

قصص المغامرات تشكل النسبة الأكبر من قصص ألف ليلة وليلة ،وهي مجموعة القصص التي جذبت أنظار المؤلفين والمخرجين، فحولوها إلى قصص مصورة على شاشات السينما والتلفزيون، والأمثلة على ذلك عديدة وأبطالها هم الأيقونات الأشهر في عالم ألف ليلة، فمن منا لا يعرف شخصية السندباد البحري الذي خاض مغامرات عديدة في أعالي البحار، وكذلك قصة علي بابا التي تحتوي على قدر لا بأس به من المغامرة والتشويق، وكذلك قصة الشخصية الشهيرة علاء الدين وغيرهم الكثير.

أدب الخيال العلمي :

الخيال العلمي في زمننا المعاصر ارتبط ارتباط وثيق بأفلام الفضاء الخارجي والكائنات الغريبة التي تغزو الأرض، وهو يبدو نمط إبداعي بالغ الحداثة، ولكن أيضاً ألف ليلة وليلة كان سباقاً في هذا النوع الأدبي، إذ أن بعض القصص التي وردت بالكتاب كانت تحمل طابع الخيال العلمي، ومن أمثلة ذلك قصة علاء الدين الذي يطوف العالم فوق البساط السحري، وكذلك القصة المُعنونة حكاية بلوقيا التي تروي قصة أحد الفتيان الساعين وراء عشبة الخلود، وفي سبيل العثور عليها يطوف الكون ويمر بمجتمعات عديدة بل ويصعد إلى الفضاء، فالقصة تتضمن تصورات عن المجرات والكواكب والنجوم وغيرها، هذا بجانب قدر لا بأس به من الفنتازيا والخيال، إذ أن أغلب القصص تظهر خلالها بعض الظواهر الغريبة، مثل تناسخ الأرواح أو الأشجار والحيوانات الناطقة.

أدب الرعب :

الرعب القوطي هو أقدم أنواع أدب الرعب المعروفة لنا، ولم يتمكن المؤرخون من الجزم بإن كان ذلك النوع الأدبي قد سبق كتاب ألف ليلة وليلة أم ظهر بعده، ولكن في النهاية ذلك لا ينفي إن ألف ليلة وليلة قد ألهم كتاب أدب الرعب لفترة طويلة، بل إنه لا يزال مرجعاً لكل من يكتب قصص وحكايات الرعب حتى اليوم، فعدد غير قليل من حكايات ألف ليلة تقوم حبكتها على قصص الجن والبيوت المسكونة، كذلك ظهر خلال الأحادث المساخيط والموتى الأحياء، هذا بخلاف قصص السحر والمس الشيطاني، وغير ذلك الكثير من الأنماط التي باتت اليوم تمثل ركائز أدب الرعب في الثقافة العربية والغربية.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل