فيلم وحدي في المنزل : لماذا ارتبط هذا المسلسل بالكريسماس ؟

فيلم وحدي في المنزل من الأفلام التي ارتبطت باحتفالات الكريسماس ورأس السنة.. ترى لماذا ؟ وما سر مشاهدة الملايين لهذا الفيلم بتلك الليلة؟

0

فيلم وحدي في المنزل Home Alone هو فيلم أمريكي كوميدي، صدر الجزء الأول منه في عام 1990م ولعب بطولته -آنذاك- الطفل ماكولي كوليكن إلى جانب جو بيسكي ودانيال ستيرن  وكتب له السيناريو جون هيوز وأخرجه كريس كولومبوس، حقق فيلم وحدي في المنزل عند طرحه بدور العرض نجاحاً ساحقاً حيث حقق إيرادات تقدر بنحو 450 مليون دولار أمريكي في حين ميزانية تنفيذه كانت 18 مليون دولار فقط، ومنذ ذلك الحين ارتبط اسم Home Alone باحتفالات عيد الكريسماس، ولا يزال يسجل أعلى معدلات مشاهدة على الإنترنت وشاشات الفضائيات في الاحتفالات السنوية بتلك المناسبة.

لماذا فيلم وحدي في المنزل أفضل أفلام الكريسماس :

أصبحت مشاهدة فيلم وحدي في المنزل Home Alone بمثابة طقس يقوم به الملايين حول العالم في ليلة الكريسماس أو ليلة احتفالات رأس السنة الميلادية، حيث يعد هذا الفيلم الأفضل بين مجموعة أفلام الكريسماس، وذلك لعِدة أسباب أهمها الآتي:

توقيت أحداث الفيلم :

أول العوامل التي تجعل فيلم وحدي في المنزل وخاصة الجزئين الأول والثاني منه مناسبين تماماً للمشاهدة في سهرة ليلة رأس سنة، هو أن أحداث الفيلمين تجري في ليلة الاحتفال بعيد الكريسماس، وقد برع المخرج في تصوير مختلف مظاهر الاحتفال بهذا الفيلم، فتقريباً زينة رأس السنة تظهر في كل كادر من كادرات الفيلم، كما أن الأحداث صورت مظاهر احتفال الكريسماس في أكثر من مكان مثل منازل الأبطال والكنائس ومحلات لعب الأطفال وحتى الشوارع والطرقات، كما حرص المخرج على إبراز شجرة الكريسماس في مختلف ديكورات الفيلم كما أظهر شخصية بابا نويل أو سانتا كلوز في أحد مشاهده، بل أنه حرص على إبراز الطقس الذي يصاحب احتفالات عيد الميلاد من برودة الطقس والأمطار وهطول الثلوج.

فيلم وحدي في المنزل ليس مجرد فيلماً كوميدياً بل هو بمثابة تجربة معايشة، أي أنه يُدخل المشاهد في قلب الأحداث ويجعله يعايش مظاهر احتفالات عيد الميلاد المختلفة، ولهذا استحق أن يكون أفضل أفلام الكريسماس على الإطلاق.

تصنيف الفيلم العائلي :

هناك عشرات الأفلام التي يمكن إدراجها تحت تصنيف أفلام الكريسماس، حيث أن صُناع الفن السابع استغلوا هذه المناسبة ذات الدرجة العالية من الأهمية وضمنوها للعديد من أفلامهم، يكفي القول أن مسلسل السهم Arrow مثلاً بكل موسم يقدم حلقة تدور في إطار احتفالات الكريسماس بالتزامن مع حلوله، بجانب العديد من الأفلام الأخرى ولكن أي من تلك الأعمال لا ينافس فيلم وحدي في المنزل ولا يحظى بنفس شعبيته.

ارجع النقاد السر في ذلك إلى أن فيلم وحدي في المنزل ينتمي إلى نوعية الأفلام العائلية، أي أن مشاهدته لا تقتصر على فئة عمرية معينة، كما أنه لا يقدم أي محتوى عنيف يُنمي عدوانية الأطفال وكذلك لا يتضمن أي صور أو إيحاءات إباحية، بعكس مجموعة الأفلام الأخرى التي رغم تناولها لاحتفالات ليلة الكريسماس إلا أنها تنتمي إلى نوعية أفلام الرعب أو أفلام الإثارة.. هذا يجعل فيلم وحدي في المنزل مثالي لمشاهدة أثناء اجتماع العائلة في سهرة رأس السنة.

الكوميديا والقصة :

قد يقول البعض أن هناك أفلام أخرى تشبه فيلم وحدي في المنزل من حيث النوع والتصنيف من بينها فيلم كريسماس كارول Christmas Carol، ورغم صحة ذلك إلا أن فيلم Home alone يبقى صاحب النصيب الأكبر من عوامل التميز، حيث أن الأفلام على شاكلة كريسماس كارول تتخذ طابع ديني أكثر منه كوميدي، بينما فيلم وحدي في المنزل يقدم قصة عادية تقوم على المفارقات الكوميدية التي تنتج عن افتراق طفل عن عائلته في ليلة احتفال الكريسماس ويجد نفسه مضطراً لمواجهة اثنين من اللصوص.

رسالة الفيلم :

صنف بعض النقاد فيلم وحدي في المنزل Home Alone كأحد الأفلام التربوية أو ذات المحتوى الموجه للأطفال، فرغم أن الفيلم حاصل على تصنيف عائلي ويحظى بشعبية كبيرة وسط الكبار والصغار على السواء، إلا أن الرسائل الضمنية التي يحملها الفيلم تجعله مثالي بالنسبة للنشء، حيث أن الفيلم يتحدث عن قيمة العائلة وأهمية الانتماء لها، وهو ما يرد بصورة مباشرة على لسان بطل الفيلم كيفن مكليستر ضمن أحد المشاهد، كما أن الفيلم يحتوي على العديد من الرسائل الضمنية الأخرى مثل قيمة التعاون ومساعدة الغير وخطأ إصدار الأحكام على الآخرين دون أن نعرفهم جيداً، وجدير بالذكر أن الفيلم فاز بجائزة أفضل فيلم في استفتاء اختيار الأطفال عام 1991م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة − 3 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر