ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية ؟

لماذا فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية ؟

فيتامين أ هو أحد أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون، ويُعرف أيضاً بمسمى فيتامين A وعلمياً هو ريتينول، ومن المعلوم أن فيتامين أ من العناصر الغذائية فائقة الأهمية بالنسبة للإنسان، وعدم الحصول على القدر الكافي من ذلك الفيتامين، سواء من خلال مصادره الغذائية الطبيعية أو أقراص المكملات، يُعد إهمالاً للصحة وإهداراً لفوائد لا حصر لها.. فما هي تلك الفوائد؟

فوائد فيتامين أ للصحة العامة :

يحقق فيتامين أ للجسم العديد من الفوائد الصحية، من أمثلتها ما يلي :

تقوية جهاز المناعة :

من الأمور التي تشكل أهمية فيتامين أ بالنسبة للصحة العامة، هو مساهمته الفعالة في رفع مستويات كفاءة الخلايا الليمفاوية، تلك الخلايا المسئولة عن صد بعض الفيروسات والعوامل المسببة للأمراض، وبالتالي فأن ذلك يحد من الضغط الواقع على جهاز المناعة، فيحافظ عليه نشيطاً متحفزاً قادراً على القيام بوظائفه.. ومن فوائد فيتامين أ أيضاً قدرته على رفع كفاءة مناعة الإنسان، حيث أنه يساعد على تحفيز خلايا الدم البيضاء، التي تعد بمثابة العنصر الرئيسي في تكوين جهاز المناعة.

يقي من السرطان :

أثبتت الأبحاث العلمية المتناولة لفوائد فيتامين أ ،أنه يساهم بفاعلية في الوقاية من داء السرطان، حيث يقوم ذلك الفيتامين بخفض معدل إنتاج الحمض النووي، وهو من العناصر المنشطة للخلايا السرطانية.

صحة العيون :

ألم تسمع في طفولتلك مقولة أن تناول الجزر يقوي النظر؟.. هي مقولة صادقة تماماً ولكن ما تفسيرها العلمي؟!.. التفسير هو أن الجزر يقوي النظر ويحافظ على صحة العيون، والفضل في ذلك يعود إلى ما يحتوي عليه من نسب مرتفعة من فيتامين أ ،حيث وجدت الأبحاث العلمية أن العديد من أمراض العيون، تأتي كمضاعفات مترتبة على الإصابة بنقص فيتامين أ بالجسم، وذلك لأن ذلك الفيتامين يساهم في الحفاظ على العينين رطبتين، وكذا يحفز خلاياها فيحسن من مستويات الرؤية ودرجة وضوحها، كما يقي من أمراض العيون التي تحدث نتيجة التقدم العمري، مثل العشى الليلي وضعف النظر وإعتام عدسة العين وضمورها.

يقي من حب الشباب :

نضارة البشرة وصحة الجلد أيضاً من الأمور التي يحققها فيتامين أ ،ويكفي القول بأن النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، يحتوي تركيبها على نشبة مرتفعة من فيتامين أ ،وذلك لأن فيتامين أ يحد من معدلات إنتاج الجسم لمادة السيبيوم، ونتيجة لذلك فأنه يقل من احتمالات الإصابة ببثور الوجه وحب الشباب.

صحة العظام والأسنان :

من فوائد فيتامين أ أيضاً أنه يحقق السلامة للعظام والأسنان، وقد لاحظ العلماء وجود رابطة بين نقص معدلات فيتامين أ بالجسم، وبين زيادة احتمالات تعرض الإنسان لمرض تسوس الأسنان، كذلك وجد أن لذلك العنصر تأثير إيجابي على صحة العظام وسلامتها، ولذا ينصح الأطباء به بالنسبة للأطفال في مراحل عمرهم الأولى، وذلك لضمان نمو الهيكل العظمي لديهم بشكل سليم وصحي، وإكساب عظامهم القوة ووقايتهم من التعرض لمرض هشاشة العظام مستقبلاً.

تجديد الخلايا :

يساهم فيتامين أ في تجديد خلايا الجسم وأنسجته، ويساعد على استبدال النسيج التالف والخلايا الميتة بأخرى جديدة، علاوة قدرته الفائقة في محاربة الجذور الحرة، ومن ثم فأنه يضمن دوام نضارة البشرة ونعومتها، ويؤخر ظهور آمارات الشيخوخة وتقدم العمر، مثل التجاعيد والانكماشات الجلدية والبقع الداكتة.. ولذات السبب يدخل فيتامين أ في تركيب الدهانات المعالجة للحروق والجروح، حيث يُسرع من عملية الاستشفاء ويُساعد على التئام الجروح.

خافض للكوليسترول :

واحدة من أروع فوائد فيتامين أ ومزاياه الصحية، هي مقدرته على خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم، ونتيجة لذلك فأنه يقي الإنسان من التعرض للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل أمراض الأوعية الدموية والأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل