موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

فوائد الخس : لماذا يعد الخس من أفضل النباتات الورقية للإنسان ؟

فوائد الخس الصحية بالغة التنوع والتعدد حتى إن الأطباء ينصحون دوماً بعدم خلو أي مائدة طعام منه.. فترى لماذا ذلك الاهتمام؟

0

فوائد الخس الصحية عديدة، وهي ناتجة عن احتواء ذلك النبات الورقي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، ويوجد من الخس أنواع عديدة منها الخس الثلجي والبري والروماني، والدراسات التي أجريت بهدف الكشف عن فوائد الخس وآثاره الصحي، لم تجد اختلافاً كبيراً في تركيب أوراق كل نوع منهم، مما يعني إن جميعهم يحققون الفوائد نفسها ولكن بنسب مختلفة.

فوائد الخس الصحية :

 تعدد العناصر الغذائية المتوفرة بأوراق نبات الخس، نتج عنه تعدد الفوائد التي تتحقق من تناوله، فصار بذلك غذاءً مثالياً، ينصح الأطباء بعدم خلو الموائد منه، ومن بين فوائد الخس وآثاره الصحية التالي:

يعالج فقر الدم :

ينصح الأطباء مرضى الأنيميا الحادة أو فقر الدم باغتنام فوائد الخس الصحية والإكثار من تناوله، وذلك لأن العلم أثبت إنه ذلك النبات يعزز من علاج تلك الأمراض الخطيرة، وذلك لإن أوراق الخس غنية بمادة الكلورفيل، بجانب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل عنصر الحديد وغيرها، وعليه فإنها تعزز قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء، وبالتالي تساهم في علاج نقص الحديد وفقر الدم أو على أقل تقدير تحد من شدة الأعراض التي ترافقهما.

الفوائد التجميلية :

من ضمن فوائد الخس ما يُمكن أن نطلق عليه فوائد تجميلية، فقد أكد العلماء على إن الخس يساهم بفاعلية في حماية شعر الرأس، حيث يمنحه القوة بجانب إنه يحفز نموه، ولهذا ينصح به كل من يعاني من ضعف أو تقصف أو تساقط الشعر، وهذا لأن الخس يمد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية التي تمنحها القوة، بجانب إنه غني بعنصري الكبريت والفوسفور، وإن تغذية البصيلات بهما يمنح الشعر بريقاً ولمعاناً.

كذلك من فوائد الخس التجميلية هو إنه يحمي الجلد والبشرة من بعض المشاكل الظاهرية، مثل بثور الوجه وحب الشباب والبقع الداكنة الناتجة عن التعرض للشمس، ويقول العلماء إن تلك الفوائد يمكن تحقيقها سواء بتناول الخس بصفة منتظمة، أو من خلال استخدامه بشكل موضعي، مثل أن يُصنع منه أقنعة للوجه، أو أن يستخدم زيته في تدليك فروة الرأس.

محفز جنسي :

أشارت بعض الدراسات الحديثة التي تناولت فوائد الخس وآثاره على الصحة، إن ذلك الغذاء النباتي فعال في علاج بعض أمراض الذكورة، كما إنه يحسن القدرة الجنسية لدى الرجال، وخصت الدراسة الخس بالري بالذكر، باعتباره الأغنى -بين مختلف أنواع الخس- بالمادة اللبنية، والتي أُثبت علمياً إنها محفز جنسي طبيعي، وللحصول على أفضل النتائج في هذا الصدد نصح الأطباء بتناول الخس مشروباً.

مقوي للعظام :

تلك الفائدة من فوائد الخس الصحية إن كانت مهمة بالنسبة للبالغين، فإن أهميتها بالغة بالنسبة للأطفال، وذلك لإن الأبحاث العلمية قد أثبتت ما له من تأثير إيجابي على الهيكل العظمي للإنسان، حيث يحتوي الخس على نسبة مرتفعة جداً من فيتامين ك، وهو أهم العناصر بالنسبة لصحة العظام، حيث يساهم ذلك الفيتامين في الحفاظ على كثافة النسيج العظمي وصلابته ويجعله ينمو بشكل صحي وسليم، وقد وجدت دراسات أخرى إن فوائد الخس منها ما هو وقائي، حيث يحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأمراض لين وهشاشة العظام.

صحي للجهاز التنفسي :

كشف الدراسات أيضاً إن الجهاز التنفسي له نصيب وافر من فوائد الخس الصحية، وذلك لإنه يحتوي من المواد الطبيعية والعناصر الغذائية، ما يمكنه من علاج السعال والحد من نشدة نوباته، علاوة على قدرته على تهدئة الرئتين والحد من شدة نوبات أزمة الربو، كما يعزز عملية علاج التهاب الشعب الهوائية، وينصح الأطباء من نجحوا في الإقلاع عن التدخين بالإكثار من تناول الخس، إذ إن تلك العناصر تساعد في الحد من الآثار المترتبة على ترسيبات التدخين بداخل الرئتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

fourteen − 4 =