ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالعلوملماذا لا يحدث التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته؟

لماذا لا يحدث التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته؟

من الأسئلة المحيرة بالفعل هي التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه، لماذا أقوى الأصماغ لا تلتصق بالأنبوب وترفض السيلان إلى الأسفل رغم أن الصمغ يكون قويا جدا وبمجرد ما تضعه على ورقة أو على قطعة من المطاط أو على معدن أو حائط أو حتى إن لم تأخذ حذرك وأتى على بشرتك فقد يحدث التصاقا بين إصبعيك، فما السر وراء هذا يا ترى؟ ما الذي يجعل الأنبوبة بالداخل مضادة لالتصاق الصمغ بها؟ لا ريب أن هناك تفسيرات منطقية بالفعل تجاه مسألة التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه ولذلك إليك أبرز التفسيرات المنطقية المختصة بالأمر.

التصاق الصمغ بالأنبوب غير وارد لأن الأنبوب مصنوع من مادة عازلة

أقرب التفسيرات المنطقية فيما يختص بمسألة التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته أن مادة الأنبوب أصلا تحتوي على مادة عازلة من الداخل تمنع التصاق الصمغ بالأنبوب هذه المادة تستطيع أن تقاوم كثافة الصمغ وبالتالي لا تلتصق به ويمكن أن تكون هذه المادة من الداخل فقط لأنك ممكن أن تجربها من الخارج بمعنى تضع الصمغ على الأنبوب من الخارج ويلتصق لذلك ممكن أن يكون هناك مادة مضافة للجدار الداخلي للأنبوب كي لا يلتصق ليس مضافة له أثناء التصنيع ولكن مطلية به أو معدة من الداخل بشكل لا يسمح بالتصاق الصمغ بها، وهذا من التفسيرات الهامة والمنطقية التي تفسر السر وراء عدم التصاق الصمغ بالأنبوب.

لا يمكن أن يلتصق الصمغ ببعضه

التفسير الأقرب والأكثر إقناعا من وجهة نظري هو أن هناك صمغ ملتصق بجدار الأنبوب بالفعل، هذا الصمغ كوّن طبق رقيقة بالأساس بين الصمغ الذي في الأنبوب والأنبوب نفسه بمعنى أن الصمغ ملتصق بالأنبوب بالفعل، من أدراك؟ ولكن من قال أن هذا يجب أن يجعل الصمغ يتحجر بالداخل، المفقود من الصمغ والملتصق بالأنبوب والذي يصنع عازل بينه وبين باقي الصمغ لا يتعدى نسبة الـ5 % من العبوة بالتالي تكون غير ملحوظة، أما أن كيف يمكن أن يلتصق كل الصمغ بالأنبوب بشكل ملحوظ أساسا ولا يوجد احتكاك بينه وبين جدار الأنبوب من الأساس؟ أعتقد أن هذا تفسير منطقي ويدحض السؤال من أساسه.

الهواء عامل مهم في التصاق الصمغ بالأسطح

من التفسيرات الهامة فيما يخص التصاق الصمغ بالأنبوب أيضًا أن الالتصاق لا يمكن أن يحدث طالما لم يتعرض للهواء الجوي، ولأن الصمغ داخل الأنبوب لا يتعرض للهواء الجوي فإنه يظل سائلا وغير فعال بشكل كبير حتى تخرجه خارج الأنبوب، بمجرد إخراجه خارج الأنبوب يكتسب الصمغ فعلا فاعليته أثر اختلاطه بالهواء الجوي بالتالي يلتصق بالأسطح بسرعة، ولذلك قم بفتح أنبوبة صمغ بمعنى قم بإخراج الغطاء الذي يقوم بدفع الصمغ إلى الخارج تماما، واترك الصمغ معرضا للهواء فترة طويلة، سوف تلاحظ أن الصمغ أن الصمغ الملتصق بالأنبوبة أصبح أكثر لأن الصمغ فقد سيولته وكثافته زادت بالتالي الأجزاء البينية بينه تناقصت وتماسك أكثر، ويمكن ملاحظة أن الصمغ فقد سيولته أيضًا وأصبح جافا أكثر ومتحجرا أكثر بمجرد النظر وإذا لمسناه، فقد فاعلية التصاقه أيضًا.

هناك أسئلة كثيرة تطرح على أساس أنها لا إجابة لها وهي تبدو بديهية جدا في البداية أنها بلا إجابة ولكن مع قليل من التفكير والإمعان في ذلك تجد أن المسألة بسيطة تماما مثل سؤال لماذا لا يلتصق الصمغ بالأنبوب القوي؟ الإجابة بسيطة وسهلة ونرجو أن نكون قد قدمنا تفسيرات منطقية في الأسطر السابقة عنها.

محمد رشوان
كاتب وقاص مصري من سوهاج.