فوائد البندق : لماذا ينصح الخبراء بتناول البندق للحصول على الصحة؟

فوائد البندق التي كشفت عنها الدراسات الغذائية بالغة التعدد، كما يوصي الخبراء بضرورة تضمينه إلى النظام الغذائي .. ترى لماذا ؟

0

فوائد البندق تفوق كونه أحد المُسليات أو العناصر التي تضاف إلى الحلويات لإكسابها مذاق مميز، فقد اكتشفت الحضارات القديمة في أمريكا الجنوبية أهمية البندق واستخدمته في العديد من الأغراض العلاجية، وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة صحة تلك المعتقدات مؤكدة على أن فوائد البندق الصحية بالغة التنوع، وهو ما دفع خبراء التغذية إلى التوصية بضرورة تضمينه إلى الأنظمة الغذائية المختلفة وتناول حصص مناسبة منه بشكل دوري.

فوائد البندق الصحية

أكدت الدراسات أن فوائد البندق الصحية متعددة وتتنوع ما بين فوائد علاجية وأخرى وقائية، ومن أهمها الآتي:

مفيد لصحة القلب

أولى فوائد البندق وأهمها تتمثل في قدرته الفائقة على خفض معدلات الكولسترول الضار LDL في الدم، والسر في ذلك يرجع إلى احتواء حبات البندق على نسب مرتفعة من الدهون غير المشبعة أو الدهون الصحية، وبناء على ذلك فأن من فوائد البندق حماية عضلة القلب والحد من احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية أو الجلطة القلبية، حيث أن ارتفاع الكوليسترول يعد المسئول الأول عن وقوع الإصابة بتلك المخاطر الصحية.

إعلانات

أيضاً لنفس الأسباب يعد البندق غذاءً وقائياً من عدد كبير من المشكلات الصحية، منها ارتفاع ضغط الدم المفاجئ أو المزمن، وكذلك يحد من احتمالات التعرض إلى انسداد الشرايين وأمراض الأوعية الدموية.

تقوية العظام

يعتبر البندق غذاء مثالي خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن، حيث أن من فوائد البندق المساهمة في تقوية نسيج الهيكل العظمي للإنسان بفضل قيمته الغذائية المرتفعة، وإمداده النسيج العظمي بالعديد من العناصر اللازمة له للحفاظ على سلامته، لذا يوصى بتضمينه إلى غذاء الأطفال لضمان نوم عظامهم بشكل صحي وسليم، وكذلك يفيد كبار السن حيث يحد من آلام العظام وآثار الشيخوخة، كما يعزز علاج كسور العظام ويُسرع من وتيرته.

تنمية العضلات

فوائد البندق مضاعفة بالنسبة لممارسي الرياضة وخاصة التمارين العنيفة مثل تمارين كمال الأجسام وما يشابهها، حيث أكدت الدراسات أن العناصر الغذائية التي يحتويها البندق تساهم في تنمية النسيج العضلي وزيادة كتلته، كما أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة ذلك النشاط البدني لذا يُنصح بتناول بعض حباته قبل بدء ممارسة الرياضة بوقت قصير.

كذلك أشارت بعض الدراسات أن البندق يزيد من معدلات عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي فإنه يعزز تأثير الحميات الغذائية والتمارين الرياضية التي تجرى بهدف التخلص من السمنة وإنقاص الوزن.

الوقاية من السرطان

كشفت الدراسات التي تناولت مرض السرطان أن بعض العناصر الغذائية تعمل على مكافحته بصورة أكبر من غيرها، ومن بين تلك العناصر فيتامين E والمغنيسيوم، مما يعني أن من فوائد البندق الصحية مساهمته في محاربة مرض السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، حيث أن حبات البندق تحتوي على نسب مرتفعة من هذين العنصرين.

يؤكد خبراء التغذية أن تناول حصص من بندق بصفة دورية من البندق يخفض من احتمالات التعرض إلى سرطان المثانة، كما يقاوم باقي أنواع السرطان بدرجة أقل، حيث أن العناصر الغذائية التي يتركب منها البندق تنظم معدلات إنتاج الإنزيمات المختلفة داخل الجسم وتحمي الخلايا من السرطنة، خاصة أن البندق يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي تلعب دوراً في محاربة الجذور الحرة.

إعلانات

مفيد للجهاز العصبي

من أهم فوائد البندق الصحية عمله على تعزيز صحة الجهاز العصبي للإنسان، حيث أن البندق من أغنى الأطعمة بفيتامين B6، والذي يعمل على تقوية الروابط الكيميائية بين النواقل العصبية داخل المخ، الأمر الذي يؤثر بصورة إيجابية بالغة على صحة الجهاز العصبي المركزي.

كذلك من فوائد البندق أنه يعادل الحالة المزاجية ويساعد على الاسترخاء وطرد المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق، ولهذا يعتبره خبراء التعذية أحد الأطعمة المضادة لحالات الاكتئاب ونوبات الأرق.

الحفاظ على نضارة البشرة :

من فوائد البندق الصحية ما يمكن وصفه بالفائدة الجمالية، حيث أن فيتامين E الذي يحتويه البندق بنسب مرتفعة يلعب دور بارز في حماية الجلد والحفاظ على نضارة البشرة، حيث يعمل على الوقاية من ظهور بثور الوجه وحب الشباب، كما يساهم في تجديد الخلايا الجلدية ويعمل على حمايتها من آثار أشعة الشمس الضارة، كما كشفت بعض الدراسات أن البندق من الأطعمة التي تؤخر من ظهور آثار الشيخوخة مثل التجاعيد والانكماشات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

four × one =