ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالعمليلماذا ملابس رواد الفضاء سميكة ومعقدة وتضم تكنولوجيا فائقة؟

لماذا ملابس رواد الفضاء سميكة ومعقدة وتضم تكنولوجيا فائقة؟

تأتي ملابس رواد الفضاء بوزن ثقيل جدًا وهيئة كبيرة نوعًا ما وذلك لاحتوائها على طبقات سميكة من القماش بداخلها تكنولوجيا فائقة وأنظمة معقدة، وهذه الأشياء الكثيرة لها العديد من الوظائف التي تسهل على رواد الفضاء القيام بمهامهم المطلوبة منهم، فالبدلة تسهل لهم الحركة وتجعلهم على تواصل دائم بالزملاء سواء في الفضاء أو في الأرض، وغيرها من المهام الأخرى التي سنتناولها في سطور مقالنا هذا، فإن كنت من المهتمين به فيتوجب عليك أن تتابع المقال إلى نهايته.

لتوفير الأكسجين لرائد الفضاء

تأتي ملابس رواد الفضاء بحجم سميك ونظام معقد نظرًا لكثرة الأشياء التي توفرها للرواد من ضمنها توفير الأكسجين، وهذا يتم عن طريق ثلاثة أشياء متواجدة في الملابس أولهم الأكياس المحتوية على الأكسجين، وثانيًا الخوذة التي تعمل على منع تسرب الأكسجين من خلالها، ثالثًا الثلاثة أسطوانات المحتويات على الأكسجين، واحدة منهم للسير ووحدة أساسية للتنفس وأخرى احتياطية، هذه الأشياء الثلاثة تعمل على توفير الأكسجين لرائدي الفضاء حتى يتمكنوا من التكيف مع ضغط الهواء المنخفض في الفضاء، فالهواء العادي في الفضاء تكون تركيزات الأكسجين به قليلة جدًا سواء في الدم أو الرئتين، وهذا بالطبع يعد أمر خطير جدًا على صحة رواد الفضاء ولذلك يتم تصميم ملابس لهم تمنحهم الأكسجين المطلوب أثناء رحلتهم في الفضاء.

ملابس رواد الفضاء تساعد على حماية رواد الفضاء من الأخطار

إذا نظرنا إلى ملابس رواد الفضاء سنجد أنها تحتوي على العديد من طبقات الأقمشة السميكة مثل الكيفلار والنيوبرين والداكرون، هذه الطبقات من الأقمشة لها عدة وظائف من ضمنها حماية رواد الفضاء من الأخطار المحدقة بهم، على سبيل المثال تحميهم الملابس من سقوط الأحجار النيزكية الصغيرة، ومن جزيئات الصخور، ومن الغبار أيضًا، فهما حدث لن يتأثر رائد الفضاء بتلك العوامل الخارجية، بل ولن يحدث لبدلة الفضاء أي تغير من تمزق أو غيره.

توفير ضغط الهواء اللازم للجسم

من ضمن الأشياء التي من أجلها يتم ارتداء ملابس رواد الفضاء قبل الصعود إلى الأعلى هو توفيرها لضغط هواء مناسب للجسم، وهذا الضغط يعمل على المحافظة على سوائل الجسم فتبقى على حالتها من دون أي تغيير، فلولا تواجد بدلة الفضاء لحدث غليان في سوائل الجسم، ليس هذا فحسب بل لملابس رواد الفضاء فائدة أخرى بخصوص هذا الصدد، حيث أنها تحافظ على ضغط الهواء ولكن بصورة قليلة نوعًا ما بالمقارنة مع ضغط الهواء الموجود على الأرض، والسر في ذلك هو جعل البدلة مرنة وسهلة في التحرك مع منعها من الانتفاخ في الفضاء.

السبب وراء تكنولوجيا ملابس رواد الفضاء

تحتوي ملابس رواد الفضاء على تكنولوجيا فائقة وذلك للتسهيل من أداء المهمة المطلوبة من رواد الفضاء، حيث تعمل تلك التكنولوجيا على توصيل الرائد مع زملائه في المركبة الفضائية، وتوصيله أيضًا بمن هم على الأرض لمتابعة سير المهمة الموكلة لرواد الفضاء هؤلاء، وأيضًا تعمل تلك التكنولوجيا على تسهيل عملية الالتحام بالمركبة الفضائية، وتجعل عملية الرؤية في الفضاء أمر سهل وواضح لا يعاني معه رواد الفضاء، وتسهل أيضًا من عملية التحرك على سطح الفضاء، فالتكنولوجيا أمر مطلوب جدًا بالنسبة لرواد الفضاء بل وبالنسبة لكل إنسان على وجه الأرض، فمن دونها سوف تتغير أمور كثيرة فوق سطح الأرض.

الكاتب: أحمد حمد

ابراهيم جعفر
محترف في مجالات البرمجة ومتابع للتقنية والبرمجيات وخاصة نظام لينكس. أجيد الكتابة والترجمة ومن هواياتي السينما.