ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالحقائقلماذا يختلف تاريخ عيد الأم من بلد لآخر دون وجود تاريخ محدد...

لماذا يختلف تاريخ عيد الأم من بلد لآخر دون وجود تاريخ محدد له؟

يختلف تاريخ عيد الأم من بلد لآخر، أو من مجموعة دول وأخرى، فمثلًا في العالم العربي يُحتفل بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، ولكن بلدان أخرى مثل بريطانيا أو الولايات المتحدة أو النرويج، يُحتفل به في أيام أخرى من العام، بل ويمكن أن يختلف تاريخ اليوم نفسه من عام لآخر، بحسب التقليد المُتبع، والسبب يرجع إلى طريقة تحديد التاريخ، فلكل ثقافة وشعب قصة تذكره بفضل الأم وجهودها في رعاية الأطفال والتضحية بحياتها وتفانيها في سبيل أسرتها، وبحسب ما ورد في هذه القصة يتم تخصيص اليوم للاعتراف بجميل الأم، وبالنهاية مظاهر الاحتفال تبدو متشابهة، من تقديم الزهور أو الهدايا أو بطاقات المعايدة، وبعض الدول تجعل من اليوم عطلة رسمية للبلاد، في هذا المقال يُمكن التعرف على تواريخ عيد الأم المختلفة حول العالم، والقصص وراء كل تاريخ في الثقافات المختلفة، من بينهم عيد الأم العربي.

تاريخ عيد الأم في الدول العربية

في الدول العربية أو الشرق الأوسط، يُحتفل بعيد الأم في 21 مارس، وهذا التاريخ بالتحديد يرجع إلى قصة حدثت عام 1956، مع الكاتب الصحفي المصري مصطفى أمين وأخوه علي أمين، وهم مؤسسي جريدة “أخبار اليوم”، وكانوا يكتبون باستمرار في عمودهما الشهير بالجريدة “فكرة”، حيث جاءت إحدى الأمهات إلى مكتب مصطفى أمين، وقصت عليه حياتها وبأنها ترملت في سن صغير، ولأجل أولادها لم تتزوج وكافحت من أجل تربيتهم، وأدخلتهم جميعًا إلى الجامعة، فتزوج أولادها وانصرفوا عنها، فقام الصحفيان باقتراح فكرة الاحتفال بعيد الأم بعد أن تأثروا بقصة السيدة، وتم الإعلان رسميًا عن اليوم في مصر، ومن مصر خرجت الفكرة إلى باقي الدول العربية.

تاريخ عيد الأم في الولايات المتحدة

ترجع قصة تاريخ عيد الأم في الولايات المتحدة إلى عام 1872، حين اقترحت المؤلفة جوليا وورد هاوي تخصيص يوم للأم، وفي عام 1908 قادت شخصية الأعمال آنا جارفيس مع بعض الأمهات حملة لتخصيص الأحد الثاني من شهر مايو كعيد للأم، وهو يتزامن مع تاريخ موت والدتها التي كثيرًا ما تمنت الفكرة، ثم في عام 1914، تم الإعلان عن اليوم رسميًا من قبل الرئيس ويلسون، وجعله عطلة رسمية، بهذا الشكل يختلف تاريخ عيد الأم من عام لآخر، بحيث يأتي في الأحد الثاني من شهر مايو دائمًا، تتشارك العديد من الدول هذا اليوم مع الولايات المتحدة.

عيد الأم في بريطانيا

يأتي في الأحد الأخير من شهر مارس، وترجع القصة إلى الموظفين الذين يذهبون سنويًا إلى كنيسة الأم في عيد الفصح، فيأخذون إجازة العيد وفي طريق العودة كانوا يحملون الزهور لأمهاتهم، فتم تخصيص هذا اليوم للأم.

تواريخ مختلفة لعدة دول

تحتفل النرويج بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر فبراير، وهو تقليد ديني أكثر من كونه تقليد اجتماعي، أما فرنسا فتحتفل به في الأحد الأول من يونيو، والسويد في الأحد الأخير من يونيو كل عام.

تاريخ عيد الأم هو تذكير بفضل الأمهات ومجهودهن، ولا يجب على أي شخص أن ينسى هذا الفضل، ليس فقط في يوم عيدها، بل طوال أيام السنة.

أيمن سليمان
كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".