لماذا العمل الحر أصبح مفضلاً لقطاعات واسعة من الشباب العرب؟

أسباب تفضيل الكثير من الشباب العربي للعمل الحر عن بعد

العمل الحر أو الفري لانس، هو العمل الذي يتجه إليه العديد من الشباب العرب، وهو يتم عبر الإنترنت بعقد صفقات مع عميل أو أكثر لإنجاز مهمة محددة في وقت معين مقابل مبلغ مادي، بدون سقف معين للأرباح، وفي المجال الذي يفضله الشخص.

0

العمل الحر هو ذاته الفري لانس، حيث يعمل الشاب أو الفتاة من خلال منصة تضمن تسليم الأموال والأعمال المطلوبة، ويتم من خلال عقد اتفاق مع عميل أو أكثر، يطلب فيه العميل مشروع محدد للتنفيذ خلال وقت مناسب للمهمة، وعند تسليم المشروع يستلم الشاب الأموال المُتفق عليها، أغلب المشاريع تكون متعلقة بالبرمجة أو تطوير المواقع أو كتابة المقالات أو الترجمة أو التصميم، حيث يختار الشاب أو الفتاة المجال الذي يفضله ويبرع فيه، وفيما يلي توضيح لأهم الأسباب التي تجعل الشباب العربي ينجذب إلى العمل الحر ويفضله عن العمل التقليدي.

العمل الحر لا يحتاج إلى رأس مال

من أهم المشاكل التي يواجها الشباب في بداية حياتهم المهنية هي عدم توافر الأموال اللازمة لبدأ مشروع خاص بهم، والمميز في العمل الحر أنه لا يحتاج إلى رأس مال بقدر احتياجه إلى المهارة والخبرة في التعامل مع العملاء ومهارة التعامل مع الإنترنت، فالتقدم إلى المشاريع على منصات العمل الحر أمر بسيط جدًا ومجاني، وبمجرد إنجاز المشاريع الأولى والحصول على تقييم جيد، يكون الشاب قد أسس لنفسه عمل خاص به.

لا يحتاج إلى شهادة جامعية

لا تطلب أغلب منصات العمل تقديم شهادة جامعية تثبت إتقان الشخص للعمل الذي يتقدم له، والبعض يطلب أداء امتحان اختياري لإثبات إجادة لغة معينة، للتقدم في الوظائف التي تطلب الترجمة فقط، والبعض يتعلم المهارات المطلوبة عبر الإنترنت ويبدأ في العمل بها مباشرة، وهذه الميزة تسمح للعديد من الشباب الصغار بالتقدم للعمل وكسب الأموال، بل واستخدام تلك الأموال في الإنفاق على دراستهم الجامعية أحيانًا.

العمل وفقًا للهوايات

مع ارتفاع معدلات البطالة وقلة فرص العمل الجيدة، أصبح من الصعب الحصول على عمل جيد في المجال الذي يتقنه الشاب ويبرع فيه أو يحبه، وهو ما يوفره العمل الحر بكل سهولة، فبين العديد من المجالات المطروحة في الفري لانس، يمكن للشاب البحث عما يستهويه، بالتالي يمكنه التقدم بسهولة وتحقيق طموحاته.

لا يوجد سقف للأرباح في العمل الحر

من أهم مميزات العمل الحر أنه لا يعتمد على مرتب مادي ثابت في نهاية الشهر، بل ما سيتمكن الشاب من إنجازه سيحصل على الأموال منه، بعض الشباب يتمكنون من ربح ما يزيد عن ألف دولار شهريًا، وهو مبلغ ممتاز نظرًا إلى العمل، وكلما زاد إتقان الشاب لعمله وقدرته على تنفيذ أكثر من مشروع باحترافية، مع التعامل الراقي والمحترم مع العملاء، سيحصل على تقييم عالي ويتقدم بسهولة لأعمال أكثر وأعلى في القيمة المادية، وهو وحده من يحدد المبلغ المادي الذي يرغب فيه من وراء تنفيذ المشروع، بالاتفاق مع العميل.

العمل في أي وقت

العمل الحر لا يتطلب مواعيد عمل محددة، فيمكن أداء المشاريع وقتما يرغب الشاب، طالما سينجز المشروع بالكامل في المُهلة المُتفق عليها، يُمكنه أخذ إجازة وترتيب جدول أعماله الأسبوعية كما يرى، فهو مدير نفسه.

العمل الحر أحد أهم مميزات العصر الحديث في مجال الأعمال، ويمكن أن يكون عملًا أساسيًا للبعض أو عملًا جانبيًا لتوفير متطلبات الحياة المتزايدة، وعلى الشباب العرب أن يقدموا له اهتمامًا أكبر ويستفيدوا من مزاياه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين − أربعة =