ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالحقائقلماذا يرتفع الاستهلاك في رمضان رغم أن المفترض فيه العكس؟

لماذا يرتفع الاستهلاك في رمضان رغم أن المفترض فيه العكس؟

الاستهلاك في رمضان أصبح عادة وطقس مقدس من طقوس الشهر الكريم، يعني اذهب إلى أي عاصمة أو مدينة أو حتى قرية في أي دولة عربية أو إسلامية مهما كان مستوى أهلها الاقتصادي وستجد هناك تزاحم على الأسواق والمتاجر والمجمعات الاستهلاكية بشكل مبالغ فيه، لا يوجد أي موسم لمواسم الاستهلاك والتخزين والشراء مثلما يحدث في شهر رمضان، فكيف يكون الاستهلاك في رمضان بهذا القدر من التزايد وهو أصلا الهدف منه ترك حياة الاستهلاك والركض وراء المادة، والعيش بأقل القليل وحرمان النفس من ملذاتها وتعويدها على الصبر والتجلد؟ هذا هو ما نتحدث عنه في السطور التالية، الأسباب التي أدت لوجود كل هذا الاستهلاك في رمضان والتزاحم على الأسواق والمتاجر بهذا الشكل.

تحول رمضان إلى كرنفال وطقوس احتفالية

لا نريد أن نقول أنه يجب أن يزهد الإنسان في الدنيا كلها في رمضان، وليس الهدف من رمضان هو المعاناة والتقشف وأكل الخبز والزيت ولكن التحول في الجوهر من الوازع الديني والروحاني والإيماني، للطقوس الكرنفالية والاحتفالية للشهر الفضيل أدى إلى اهتمام الناس بشحذ بيوتهم بكل مؤن الكرنفال الرمضاني وماراثون الاحتفال الديني بكل ما يلزم من أجل هذه الطقوس المبهجة، وبالطبع هذا تكريم كبير لرمضان ولكن زيادة الاستهلاك في رمضان عن حده ينحرف به عن غايته وجوهره.

تحول الاستهلاك في رمضان إلى سباق

الاستهلاك في رمضان قد يصبح عدوى أيضًا، عدوى تستشري في كل البيوت حين تجد أن كل الأسر في رمضان تستهلك مواد غذائية وأطعمة ومشروبات ربما تكفي العام كله وبالتالي تتسابق البيوت والأسر من أجل حيازة أكبر قدر ممكن من المأكولات والمشروبات والمكسرات وغيرها وأجود هذه المنتجات أيضًا، وعندما تذهب إلى المجمع الاستهلاكي لشراء علبة جبن صغيرة وتجد أسرة تدفع أمامها عربات التسوق المليئة من كل شيء تقريبا فإنك ستفكر أنك مقصر في حق نفسك وحق أسرتك، وواجب عليك أن تملأ ولو عربة من هذه العربات حتى تشعر أسرتك بجو رمضان.

دور الإعلام في زيادة الاستهلاك في رمضان

لا نريد أن نلقي كل أعباء المسئولية في كل مشكلة على الإعلام، فهناك ثقافة الشعوب كلها والتي لا يستطيع الإعلام الشطط بعيدا عنها، أي أن الإعلام يجب أن ينعكس بشكل أو بآخر على ثقافة الشعب الموجه إليه، ولكن الاستهلاك في رمضان يتحمل جزء كبير منه الإعلام، كل هذه البرامج للطبخ، كل هذه الفيديوهات المستمرة للتحمير والشواء، كل هذه اللحوم الموجودة، وكل هذه الإعلانات حول المأكولات والمشروبات والحلويات والخيم الرمضانية، كل هذه الإعلانات والبرامج يجب أن تكون مؤثرة إلى حد كبير بالطبع، ومسؤولة بشكل أو بآخر عن حمى الاستهلاك في رمضان لهذا الحد الزائد.

رغبة الإنسان في تعويض الصيام وجوهره

للأسف يصل التدين الشعبي للعامة أحيانا إلى تدين غير واعي يؤدي الطقوس الدينية دون فهم بجوهرها أو غايتها، بالتالي هو يؤديها ويمكن أن يمارس عكسها بعد أدائها مباشرة، كيف يحدث هذا؟ لأنه تدين غير واعي، فقد يصوم الإنسان رمضان وهو لا يعي جوهره ولا أهميته ولكنه عادة دينية متوارثة فحسب، لذلك فهو يحرم نفسه من الطعام والشراب وكافة الملذات نهارا، ولكنه ينتقم من فترة الحرمان هذه بتعويضها ليلا، وهكذا وبما أن معظم الناس يفكرون هكذا ولو في اللاوعي فمن أسباب الاستهلاك في رمضان هو الاستعانة على المعاناة التي سيعانونها في رمضان بمثل هذه الأشياء التي ربما لا يهتمون بها في الأيام العادية.

الاستهلاك في رمضان يبلغ حدا غير معقولا ونحن لا نقول أنه يجب أن يجوع الناس ويزهدوا في كل شيء في الدنيا من أجل الصوم ولكن على الأقل ألا يكون الاستهلاك والشراء والعب من الملذات والشهوات واصلا إلى هذا الحد لدرجة نسيان غاية الشهر الكريم.

محمد رشوان
كاتب وقاص مصري من سوهاج.