لماذا الأشهر الهجرية مختلفة عن الأشهر الميلادية كثيرًا؟

الأشهر الهجرية تختلف عن الأشهر الميلادية، بل وأيام السنة الميلادية تكون زائدة يوم كل أربع سنوات، ثم ترجع مرة أخرى 365 يوم، وتدعى هذه السنة بالسنة الكبيسة، هذا أيضًا بجانب اختلاف شهور التقويمين ودلالة كل تقويم عن الآخر.

0

الأشهر الهجرية لها ترتيب معين وكذلك الأشهر الميلادية، كلاهما بدأ منذ مئات السنين، ويُمكن أن تُدعى الأشهر الهجرية بالتقويم الهجري، وكذلك التقويم الميلادي كناية عن الأشهر الميلادية، كل شهر فيهم يتكون من أربعة أسابيع، هذه الأسابيع لها دلالات فلكية، مثل بداية ظهور واختفاء القمر، كل أربعة أسابيع يكونون شهر، أو دورة للقمر كاملة حول الأرض، السنة الميلادية تدل على السنة التي ولد فيها السيد المسيح، ويستخدمها الغرب في حساب التواريخ اليومية منذ أكثر من 2000 عام، أما بالنسبة للأشهر الهجرية فالذي أقرها هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حينما جمع الناس في العام الرابع من الهجرة وقال لهم أنهم يجب أن يكون لهم تقويم خاص بهم، وحينها اقترح الناس تاريخ الهجرة فوافق عليه لأنه كان يرى أن هذا التاريخ فرق بين الحق والباطل.

تاريخ الأشهر الهجرية

يعتبر التقويم الهجري هو تقويم قمري، يعتمد في تحديد شهوره على حركة القمر حول الأرض وظهوره في السماء، وهناك بلدان عربية مثل السعودية تتخذ من هذا التقويم، تقويم رسمي للدولة، أيضًا يُستخدم التقويم الهجري في تحديد الأعياد الدينية عند المسلمين، مثل شهر رمضان، وعيد الأضحى والفطر، وليلة القدر، والإسراء والمعراج، والمولد النبوي، كل هذه التواريخ هي تواريخ هجرية، تحسب عن طريق أيام معينة يتم تحديدها بناءً على ظهور القمر.

الأشهر الهجرية

  • شهر محرم: هو الشهر الأول في السنة الهجرية، وواحد من أربعة أشهر حُرم، وتمت تسميته بهذا الاسم لأنه كان شهر ممنوع فيه القتال عند العرب قبل الإسلام.
  • صفر: هو ثاني شهور السنة الهجرية، وكانوا يطلقون عليه هذا الاسم لأنه كان شهر القتال، الرجال يخرجون فيه للقتال ويتركون قبائلهم جرداء.
  • ربيع الأول: ثالث شهر في الشهور الهجرية، وجاءت تسميته لأنه غالبًا يأتي وقت بداية الربيع.
  • ربيع الآخر: هو رابع شهر شهور السنة الهجرية، وتسميته جاءت بسبب تبعيته لربيع الأول.
  • جمادي الأول: خامس شهر في التقويم الهجري.
  • جمادي الآخر: الشهر السادس وتمت تسميته بهذا الاسم لأنه يتبع جمادي الأول.
  • رجب: سابع شهر في العام الهجري، وتمت تسميته بهذا الاسم لأن سنون الرمح كانت ترجب، بمعنى آخر كان يتم نزع الأسلحة وتتوقف الحروب.
  • شعبان: هو الشهر الثامن والذي كانت فيه القبائل تكتفي من الراحة وتتفرق لجمع الماء أو للحروب أو عمل الغارات على القبائل الأخرى.
  • رمضان: تاسع شهر وواحد من الشهور الدينية الرئيسية عند المسلمين، تمت تسميته بهذا الاسم لأنه في وقت اختيار الاسم كانت الشمس حامية جدًا.
  • شوال: هو الشهر العاشر من التقويم الهجري، وأول يوم فيه هو يوم عيد الفطر، وتم تسميته لأن النوق أو الجمال في هذا الشهر يقل حليبها لأنه يتزامن مع حملها.
  • ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر، وتمت تسميته بهذا الاسم، لأن العرب كانوا يتوقفون فيه عن الحروب أو الترحال.
  • ذو الحجة: هو الشهر الثاني عشر والأخير في الشهور الهجرية، والعرب فيه كانوا يحجون قبل الإسلام بطريقتهم الخاصة.

الفوارق كثيرة بين الشهور الميلادية و الأشهر الهجرية ، حيث أن الهجرية تم العمل بها بعد 622 عام تقريبًا من ظهور التقويم الميلادي، ولكل منهم بلاد تعمل بهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة عشر − 6 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر