ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالعلومالماء والملح : لماذا يغلي الماء أسرع عند وضع الملح عليه ؟

الماء والملح : لماذا يغلي الماء أسرع عند وضع الملح عليه ؟

يتكون الماء من أجسام متناهية الصغر، يطلق عليها العلماء” جزيئات”، فقطرة الماء الواحدة تحتوي على ملايين الجزيئات، وكل جزء من هذه الجزيئات يتكون من أجسام متناهية الصغر، فجزئ الماء يحتوي على ثلاث ذرات مرتبطة، ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين، وقد أستطاع العلماء التوصل إلى التركيب الكيمائي للماء عام 1860، وتعتبر الماء من أكثر التركيبات المعقدة، التي كان من الصعب تحليلها، وللماء العديد من الخواص الفيزيائية، حيث يوجد ثلاث حالات للماء، فهناك الماء الصلب الذي يكون فيه الماء على شكل ثلج، ويصبح الماء في هذه الحالة عندما تصبح درجة الحرارة أقل من الصفر المئوي، وهناك الحالة السائلة التي يكون فيها الماء على شكل سائل شفاف، وهي الحالة الأكثر شيوعا ويوجد الماء في تلك الحالة بدءا من درجة الصفر المئوي وحتى درجة الغليان التي تصل إلى 100 درجة مئوية، أما الحالة الغازية فيكون فيها الماء على شكل بخار، ويكون الماء في تلك الحالة حسب درجة حرارة الضغط الجوي.

لماذا يغلي الماء أسرع عند وضع الملح عليه؟

الجميع يعلم أن الماء يغلي عندما تصل درجة الحرارة إلى 100 درجة مئوية، ولكن هناك بعض الطرق المتعارف عليها يمكن من خلالها جعل الماء يغلي في وقت أسرع، فالبعض ينصح بإضافة الملح إلى الماء حتى يغلي بشكل أسرع، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، فقد أثبتت التجارب العلمية أن إضافة الملح إلى الماء لا يجعله يغلي بشكل أسرع، ولكنه يجعل الماء يسخن بسرعة، فعند إضافة الملح إلى الماء تزيد درجة الغليان، فبدل من أن يغلي الماء على 100 درجة مئوية، الملح يجعله يغلي على 106 درجة مئوية، وبالتالي قد تحتاج عملية الغليان إلى بعض الثواني الإضافية.

إضافة الملح إلى الماء

لذا ينصح بإضافة الملح إلى الماء عند وضعه على النار ليغلي، فذلك سيساعد على طهي الأطعمة بشكل جيد، والقضاء على كافة الميكروبات والفيروسات الموجودة به، وهذا بفعل زيادة درجة حرارة الماء، وقد أرجع العلماء ذلك إلى أن الملح يغير الكيماويات الموجودة بالماء، وبالتالي نلاحظ أن سطح الماء المغلي يسخن بسرعة عند إضافة القليل من الملح إليه، وبعد فترة بسيطة يبدأ الغليان على سطح الماء.

فالملح يحتوي على بعض المواد الكيماوية مثل ” كلوريد الصوديوم” الذي يعمل على تغير التركيب الكيميائي لجزئيات الماء الصغيرة، فالملح يحتوي على جزيئات موجبة تعمل على جذب الجزيئات السالبة الموجودة بالماء، ويتم تولد غاز جديد في هذا العملية يعمل على زيادة درجة حرارة الماء المغلي، كما أن تلك العملية تعمل على زيادة حركة الجزيئات في الماء وتمددها بشكل كبير، الأمر الذي يجعل بعض الناس يعتقدون أن إضافة الملح للماء يساعد على سرعة الغليان، فملاحظة بعض الأشخاص للتغيير المفاجئ في درجة حرارة الماء، جعلهم يبحثون في الأسباب التي أدت إلى ذلك، ولكن الحقيقة أن إضافة الملح للماء يجعله يبدو أنه يغلي أكثر.

كما أكد العلماء أنه لم تجري أي تجارب أو أبحاث علمية، حول ” غليان الماء بشكل أسرع أذا أصيف إليه الملح، ولكن تلك الاعتقادات كانت عبارة عن آراء شخصية لبعض المواطنين العاديين، خاصة ربات المنزل، فأثناء طهي الطعام شعرن بالاستغراب عندما يغلي الماء بسرعة عندما يضيفون إليه القليل من الملح، مما جعلهم يعتقدون أن إضافة الملح للماء تجعله يغلي أسرع.

والآن هناك بعض الأبحاث التي تدرس حول” تأثير الملح على الماء المتجمد، فقد قام بعض العلماء ببعض التجارب التي أثبتوا من خلالها أن إضافة الملح للثلج، يؤدي إلى انخفاض نقطة التجمد.

مشرف الموقع
مشرف موقع لماذا اكتب في مواضيع وابحث عنها على الانترنيت تتعلق بالسؤال الاكثر اثارة بالنسبة لي وهو: لماذا واسعى دائماً لاجد الاجابات التي تشبع قضولي وفضولكم