ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالدينلماذا يُعتبر ماء زمزم من المقدسات الإسلامية وما قصته ؟

لماذا يُعتبر ماء زمزم من المقدسات الإسلامية وما قصته ؟

ماء زمزم هو خير ماء على وجه الأرض، وقد باركه الله تعالى وخصه بمميزات ليست لأي ماء آخر على وجه الأرض، فهو شفاء وبرء من كل سقم، معجزة إلهية تدل على مدى عظمة الخالق سبحانه وتعالى، هذا الماء الذي تدفق تحت قدمي إسماعيل عليه السلام ليظل باقياً حتى يومنا هذا، بل إلى يوم القيامة، ويُعتبر اليوم أحد المقدسات الإسلامية الهامة، و يتمنى كل مسلم لو شرب منه شربة واحدة قبل مماته، فلماذا يُقدسه المسلمون هكذا؟ وأين يقع بئر زمزم؟ وكيف ظهر؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي.

لماذا يُعتبر ماء زمزم من المقدسات الإسلامية وما قصته؟

تاريخ بئر زمزم

  • يعود بئر زمزم لعهد نبي الله إبراهيم عليه السلام، حين خرج بزوجته السيدة هاجر وابنه نبي الله إسماعيل إلى مكة بناء على أوامر الله عز وجل، وكانت آن ذاك صحراء جرداء لا زرع فيها ولا ماء، وتركهما هناك، حين هم بالمغادرة نادته السيدة هاجر وسألته لما فعل ذلك، فقال أنها أوامر الله عز وجل فرضيت وبقيت في المكان.
  • عندما غادر نبي الله إبراهيم دعا ربه قائلاً “رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ” فاستجاب الله دعائه.
  • لم يكن مع السيدة هاجر أي ماء سوى قربة صغيرة جلدية لم تكفها إلا لمدة وجيزة، عندما نفد الماء وبدأ إسماعيل عليه السلام في البكاء من جوعه، لم تستطع أمه سماع بكائه دون فعل شيء، فذهبت تحاول إيجاد ماء أو طعام في أي مكان حولها، وما كان منها إلى صعود جبل الصفا ثم المروة، ثم عادت للصفا ثم المروة، وظلت تهرول بينهما سبع مرات متتالية.
  • في المرة الأخيرة سمعت السيدة هاجر صوتاً وكان صوت جبريل عليه السلام، فقالت له “أغث إن كان عندك خير”، فقام جبريل عليه السلام بضرب الأرض تحت أقدام إسماعيل عليه السلام، لتتفجر المياه وتظهر البئر.
  • لما رأت السيدة هاجر المياه تتدفق تحت قدمي إسماعيل هرولت إليه وأخذت تجمع الرمال حولها لتحافظ عليها خوفاً من أن تنضب، وهي تقول “زم زم” وهي كلمة سريانية تعني تجمع ومنها جاء اسم البئر.

اندثار البئر

  • ظلت البئر موجودة طوال عصور طويلة، لكنها اندثرت مرة قبل ظهور الإسلام في العصر الجاهلي، ولم يتمكن أحد من معرفة مكانها بالتحديد.
  • ظل الأمر هكذا إلى أن رأى جد النبي صلي الله عليه وسلم “عبد المطلب” رؤية في منامه تُخبره بمكان البئر وكانت لها عدة علامات، فلما استيقظ أسرع للمكان الذي رآه في منامه ووجد العلامات الثلاثة التي حلم بها، فقام بالحفر في المكان ليتدفق البئر ويعود من جديد.

سقاية زمزم

  • قديماً كانت زمزم بئراً تقع بجوار الكعبة ولا يُمكن للحجاج أن يحصلوا منها على الماء بسهولة، خاصة مع الزحام وتزايد الأعداد، لذلك كان لابد أن يقوم أحد على أمور السقاية ويعهد بتوفير المياه لهم.
  • في البداية كانت قبيلة قريش تقوم على هذا الأمر حتى تولاه جد النبي صلى الله عليه وسلم “عبد المطلب”.
  • في عهد الدولة العباسية انشغل آل عباس في أمور الخلافة ولم يكن باستطاعتهم أن يقوموا على أمور السقاية، لهذا تولى آل الزبير أمورها بمنشور رسمي من بيت الخلافة، لكن مع تزايد عدد الحجيج كان لابد أن يعاونهم أحد فيها فساعدهم آخرون يُعرفون بالزمازمة.
  • في عهد الدولة العثمانية تم تثبيت آل الزبير للقيام بأمور السقاية، وظلوا يهتمون بها حتى اليوم ويُعرفون حالياً باسم “بيت الريس”.

موقع بئر زمزم

  • يقع بئر زمزم على بعد 20 متر من الكعبة الشريفة تحديداً تحت سقف المطاف، وخلف مقام إبراهيم عليه السلام لليسار، يصل عمقه حوالي 30 متراً، كما يضخ الماء بمعدل 18.5 لتر كل ثانية.
  • يُغذي البئر ثلاثة عيون تمد بالماء وهي عين “حذاء الركن الأسود” وعين “حذاء جبل أبي قيس” وعين “حذاء المروة” وتوجد في جدار البئر بالقرب من منتصفه.

ما يميز ماء زمزم

  • عند أخذ عينات من بئر زمزم مقارنتها بعينات أخرى من المياه الطبيعية الصالحة للشرب، وُجد أن ماء زمزم يختلف في طبيعته وخصائصه عن المياه الأخرى، وخاصة في مدى تركيز المعادن به، فماء زمزم يحتوي على نسب كبيرة من المعادن مقارنة بأي مياه أخرى، كما أن درجة حموضته أعلى.

فضل ماء زمزم

  • ماء زمزم هو أحد آيات الله تعالى في الكون، وله قدسية عظيمة عند المسلمين لما له من فضائل ومميزات عن أي ماء آخر، فهو قادر على شفاء السقم والمرض، كما أنه يُغني عن تناول الطعام إذا لم يتوفر لأنه يمد الجسم بكل ما يحتاج من معادن، وذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البئر “إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ” وزاد عليه في رواية أخرى “وَشِفَاءُ سُقْمٍ”.
  • وقد ورد أيضاً ذكره في العديد من روايات الأئمة مثلما ورد عن الثعالبي في ثمار القلوب: «فكم من مبتلى قد عوفي بالمقام عليه والشرب منه و الاغتسال به بعد أن لم يدع في الأرض ينبوعا إلاّ أتاه واستنفع فيه”.
ايمان عماد
إنسانة عنيدة وطموحة، أسعى وأجتهد لأحقق ذاتي، شغوفة بالعلم والمعرفة، احب السفر وأتمنى التعرف على حضارات وشعوب العالم واستكشافها، أحب القراءة وأجد فيها بوابتي للسفر حيث أريد، أما الكتابة فهي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت وأحلق فيه وقتما أردت.