ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةفوائد التين الشوكي : لماذا ينصح الأطباء بتناول التين الشوكي ؟

فوائد التين الشوكي : لماذا ينصح الأطباء بتناول التين الشوكي ؟

التين الشوكي أو ثمرة أكتاري يرى خبراء التغذية أهمية تفوق كونه ثمرة شهية ولذيذة وينصحون بالإكثار من تناوله.. ترى لماذا ؟

فوائد التين الشوكي أو ما يُعرف أيضاً باسمي أكتاري أو البلِس بالغة التعدد، وقد أثبت العلماء إن له العديد من الآثار الإيجابية على الصحة العامة للإنسان. التين الشوكي هو من النباتات الصحراوية التي تنمو في المناطق الجافة، تتميز بالأشواك التي تنتشر بكامل محيط قشرتها الخارجية بجانب طعامها الشهي، يكثر تناول تلك الثمرة خلال فصل الصيف بسبب حلاوة مذاقها بجانب إن تركيبها أغلبه يتكون من الماء مما يجعلها فعالة في محاربة العطش، ولكن بعدما تمت دراسته تركيبه وما يحتويه من عناصر غذائية صار الأطباء ينصحون بتناوله ليس فقط بهدف الاستمتاع بمذاقه وإنما لاغتنام فوائده.

فوائد التين الشوكي الصحية :

كشف الأطباء وخبراء التغذية عن العديد من فوائد التين الشوكي الصحية، وكان من أهمها الآتي:

مفيد للمعدة :

من فوائد التين الشوكي إنه يساهم في عملية تنشيط جدران المعدة وكذلك الأمعاء، ولهذا فهو يحد بنسبة كبيرة من احتمالات حدوث قرحة المعدة كما يُنصح بتناوله المصابين بها بالفعل، إذ يساهم التين الشوكي في الحد من الأعراض والآلام التي تأتي مصاحبة لها، وكذلك من فوائد التين الشوكي إنه يعمل على تقوية الأغشية المخاطية داخل الجهاز الهضمي للإنسان، ومن ثم فإنها يرفع درجة مقاومتها للآثار السلبية التي تنتج عن بعض العقاقير، وهذه الفائدة لا تتحقق من التين نفسه وإنما من البذور السمراء المنتشرة به.

مقاوم للسرطان :

كشفت بعض الدراسات الحديثة المتناولة لـ فوائد التين الشوكي وآثاره الصحية إنه من الأغذية التي لديها القدرة على مقاومة مرض السرطان، وذلك لإن تلك الدراسات كشفت عن احتواء التين الشوكي على تركيزات مرتفعة للغاية من مادة الفلافينويد، وهي من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على مقاومة الشقوق أو الجذور الحرة والتي تعد من مسببات مرض السرطان

مناسب للحميات الغذائية :

الأشخاص الراغبون في التخلص من الكرش أو خفض أوزانهم بصفة عامة عادة ما يمتنعون عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، ولكن من فوائد التين الشوكي إنه يعد غذاءً مثالياً بالنسبة لهؤلاء، وذلك لإن التين الشوكي يعد من ثمرات الفاكهة حلوة المذاق والتي في ذات الوقت تمتاز بانخفاض السعرات الحرارية، وكذلك هو من ثمار الفاكهة التي تناصب من يعانوا من مرض السكري، خاصة وإنه يحتوي على نسب منخفضة من عنصر الصوديوم، وقد كشف العلماء وخبراء التغذية إن من فوائد التين الشوكي إنه يساعد على على ضبط معدلات السكر في الدم، بجانب إنه يساهم بنسبة ضئيلة في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم، مما يعني إنه يفيد عضلة القلب والشرايين بطريق غير مباشر باعتبار الكوليسترول هو أكثر العوامل المهددة لسلامتهم.

ممد بالفيتامينات :

من أهم مميزات و فوائد التين كغذاء إنه يحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات اللازمة للصحة العامة للإنسان، ومن أهمها فيتامين ب2 اللازم للحفاظ على حِدة البصر وكذا مفيد للأطفال في مراحل النمو البدني والعقلي، كما إنه مفيد للشعر ويحمي الجلد ويحافظ على نضارته. كذلك أيضاً يعتبر التين الشوكي ممداً بفيتامين سي والذي له العديد من الفوائد الصحية، أبرزها وأشهرها إسهامه في إنماء الجهاز المناعي للإنسان وتعزيز قدرته على مكافحة الأجسام الغريبة والممرضات.

مضاد للاكتئاب :

فوائد ثمرة التين الشوكي بالغة التعدد حتى إنها لا تقتصر على الفوائد الصحية فقط بل تمتد لتشمل كذلك الفوائد النفسية، وقد وجد العلماء إن التين الشوكي من الأطعمة الفعالة في مواجهة نوبات الاكتئاب، وذلك لأن من فوائد التين إنه يساهم في تكوين الموصلات العصبية المسئولة عن شعور الإنسان بالراحة والسعادة أو ما يعرف بالمسمى الشائع هرمون السعادة.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل