موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

هوت دوج : لماذا تعد شطائر الهوت دوج شديدة الخطورة صحيًا؟

هوت دوج أو السوسيس يتم وصفه من قبل الأطباء وخبراء التغذية بالطعام القاتل .. ترى لماذا ؟ وما المخاطر الصحية الوارد التعرض لها نتيجة استهلاكه؟

0

هوت دوج و وجبات اللحوم المصنعة بصفة عامة تضاعف استهلاكها خلال السنوات الماضية، ساعد على ذلك نمط الحياة المعاصرة الذي يتسم بالسرعة وعدم توخي الحذر أو الالتزام بالعادات الغذائية السليمة، حيث يجد البعض في شطائر هوت دوج وغيره من منتجات اللحوم الصناعية حل مثالي لمشكلة ضيق الوقت، حتى أن البعض يتناولون تلك الشطائر بصورة شبه يومية في منتصف اليوم، إلا أن التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أوصت بضرورة الامتناع عن تناول هذا الطعام واستهلاكه بنسب مرتفعة، حيث اعتبره من المصادر الغذائية الخطيرة ووصفته بالطعام القاتل.

مخاطر هوت دوج واللحوم المصنعة

يُصنف خبراء التغذية هوت دوج أو السوسيس كطعام قاتل، حيث أن الدراسات الحديثة المتناولة لتركيبه وآثاره أثبتت أنه مسبب رئيسي لعدد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، منها الآتي:

مسبب رئيسي للسرطان

من مسببات اعتبار هوت دوج غذاء قاتل أو سام، هو أن الدراسات التي تناولت تركيب هذا النوع من الأطعمة وتأثيرها على الصحة، أثبتت أن بعض المواد المستخدمة في تصنيع هوت دوج تزيد من احتمالات وقوع الإصابة بأحد أنواع مرض السرطان وخصت الدراسات بالذكر سرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان المثانة وسرطان البنكرياس.

إعلانات

السبب في ذلك يرجع إلى احتواء تركيب هذا الطعام إلى مادتي النترات والنتريت، والتي تتحول عند تعرضها إلى درجات حرارة مرتفعة إلى مركب النتروزامين، وقد كشفت الدراسات أن ذلك المركب يحفز تكون ونمو الخلايا السرطانية في الجسم.

ارتفاع الكوليسترول وتراكم الدهون

اللحوم المصنعة و هوت دوج يحتوي تركيبها على نسبة مرتفعة من الدهون، يكفي القول بأن كل 75جم من الهوت دوج يحتوي على 18جم من الدهون تقريباً، مما جعله يأتي في صدارة الأطعمة التي تؤدي إلى رفع معدلات الكوليسترول الضار في الدم، ومن المعلوم أن ارتفاع الكوليسترول هو آفة العصر والمسئول الأول عن وقوع الإصابة بالعديد من المخاطر الصحية في مقدمتها أمراض عضلة القلب والشرايين.

إعلانات

كما أن الكوليسترول الضار يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويزيد احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كما أن نسبة الدهون المرتفعة التي يحتويها هوت دوج تتراكم في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بدرجة من السمنة.

مكونات غير صالحة للاستهلاك

تدخل في عملية تصنيع هوت دوج مجموعة من المكونات الغير صالحة للاستهلاك الآدمي، والتي كشفت الدراسات أنها تؤدي إلى وقوع الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، حيث أن الأطعمة السريعة بشكل عام يتم الترويج لها في وسائل الدعاية والإعلان على أنها مصنوعة من لحوم الأبقار، لكن ذلك بالطبع يتنافى مع أبسط قواعد علم المنطق حيث أن تلك الأطعمة تباع بأثمان رخيصة نسبياً.

وفقاً لتقارير بعض الجهات المعنية بالشئون الصحية وكذلك وفقاً لما جاء ببعض تقارير الجهات الرقابية، فأن مصانع الأغذية تستخدم خليطاً فاسداً في صناعة هوت دوج والأطعمة الشبيهة بهدف خفض أثمانها، من بينها القايا الحيوانية مثل بطانة الجلود وأرجل الحيوانات والأنسجة الدهنية والرؤوس، وقد كشفت الدراسات العلمية أن تلك الأجزاء من الحيوانات تسبب العديد من المشكلات الصحية حال تناولها، كما أنها قد تؤدي إلى الإصابة بإحدى حالات التسمم الغذائي.

غير مطابقة للشرع

إن كان هوت دوج من الأطعمة الغير صحية بصفة عامة، فأنه قد يكون من الأطعمة المُحرمة في الدول العربية وخاصة الدول الإسلامية، حيث تشير بعض التقارير أن نسبة اللحم المستخدمة في صناعة هذه الأطعمة لا تكون دائماً من لحوم الأبقار، بل أن بعض الجهات المُصنعة تعتمد على لحم الخنزير في صناعة الهوت دوج والبرجر وغير ذلك من منتجات اللحوم المصنعة بهدف خفض تكلفة الإنتاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 + 12 =