لماذا جذب موقع لينكد إن ملايين المهنيين؟ وما مميزاته؟

موقع لينكد إن حقق شهرة واسعة في زمن قياسي وجذب الملايين من العاملين والمستثمرين حول العالم .. ترى لماذا ؟ وما الخدمات التي يقدمها والتي كفلت له التميز ؟

0

موقع لينكد إن أو Linked in هو أحد المواقع الإلكترونية المصنف ضمن مواقع التواصل الاجتماعي. تم تدشين هذا الموقع في عام 2002م وبدأ تشغيله فعلياً في منتصف عام 2003م، وخلال فترة قياسية حقق شهرة واسعة وتجاوز عدد مستخدميه 200 مليون مستخدماً ينتمون لأكثر من 200 دولة حول العالم. رغم ذلك لا يعد موقع لينكد إن موقع تواصل اجتماعي تقليدي مثل شبكة فيس بوك أو تويتر وما يماثلهما إذ إن الموقع يتخذ طابع مهني أكثر منه ترفيهي.

أهمية لينكد إن للعاملين والمستثمرين :

النسبة الغالبة من أعضاء لينكد إن هم من المستثمرين والباحثين عن فرص عمل، واستخدامهم للموقع وتطبيقاته وخدماته المختلفة تكون في أغراض مهنية، وذلك لما لهذا الموقع الإلكتروني من مميزات تجعله مثالي للاستخدام في هذا الغرض ومن أهمها الآتي:

تسويق الذات :

من مميزات لينكد إن الأساسية التي كانت سبباً في جذب ملايين الباحثين عن فرص أكبر في سوق العمل، هو إن الموقع يتيح لمستخدميه إرفاق سيرتهم الذاتية إلى صفحاتهم الشخصية، كما إنه يوفر لهم مساحة لعرض خبراتهم ونماذج من أعمالهم السابقة والمهام التي أنجزوها، مما يعني صفحاتهم الشخصية على موقع لينكد إن بمثابة ملف سيرة ذاتية مهنية CV دائم، ويمكن للشركات العاملة في مجال تخصصه التوصل إليه من خلال عمليات البحث على الموقع.

الإعلانات :

موقع لينكد إن خدماته لا تقدم فقط للراغبين في العمل بل إن أصحاب الشركات أيضاً لهم نصيب من مزاياه، فبإمكانهم وضع إعلاناتهم على الموقع متضمنة طبيعة العمل والتخصصات الوظيفية المطلوبة، وسيقوم الموقع بترويج الإعلان إلى الأشخاص التي تنطبق عليهم المواصفات الواردة مسبقاً في الإعلان، كما يمكن للراغبين في العمل التوصل إلى الإعلان من خلال خانة البحث. هذا يضمن للمُعلن تقدم عشرات الأشخاص من أصحاب الخبرة إليه ليختار من بينهم الأنسب للوظيفة.

متابعة الشركات :

صفحات الشركات على موقع لينكد إن تختلف في طبيعتها عن الصفحات الشخصية للأفراد أو العاملين، فهي أشبه بالصفحات العامة المدشنة على موقع فيس بوك، حيث يمكن لأي عدد من الأشخاص متابعة تلك الصفحة، وسيصلهم إشعار بكل جديد يتم نشره من قبل الشركة على صفحاتها.

هذا يتيح للعاملين في شركة ما متابعة أخبارها ومعرفة تطورات الأوضاع بها أولاً بأول، وهو أمر بالغ الأهمية خاصة بالنسبة إلى الشركات العالمية التي لها فروع بمختلف بقاع الأرض، كذلك هو مهم بالنسبة للباحثين عن فرص عمل بواحدة من تلك الشركات، حيث يمكنهم متابعتها ليكونوا أول من يعلم عند إعلانها عن توفر وظائف شاغرة بها.

طرح الأسئلة واكتساب الخبرات :

يوفر موقع لينكد إن خدمة شبيهة بخدمات طرح الأسئلة المتوفرة من خلال موقعي جوجل أو ياهو، حيث تتيح لكل مستخدم أن يطرح الأسئلة ليتلقى عليها الإجابة من باقي المشتركين. تعد هذه الخدمة بالغة الأهمية بالنسبة لأعضاء الموقع ومستخدميه، حيث تمثل حلقة الوصل بين المتخصصين في مجال واحد حول العالم، وتمكنهم من تبادل الخبرات والتعمق بصورة أكبر في مجال تخصصهم.

المجموعات المغلقة :

يسمح موقع لينكد إن بتكوين المجموعات المغلقة والتي يتطلب الانضمام إليها قبول مؤسسها، مما يضمن سرية ما يعرض عليها من مشورات وما يدار داخلها من نقاشات، وفقاً لتقارير 2012م فإن عدد المجموعات المغلقة على الموقع تجاوزت مليون و250 ألف مجموعة. هذه المجموعات تسهل من عملية التواصل بين مجموعات العاملين داخل منشأة ما، كما إنها تمكن المديرين والمشرفين من توجيه التعليمات وإعلام أكبر عدد من العاملين بالمستجدات مرة واحدة، فالأمر لا يتطلب سوى الاتصال بشبكة الإنترنت ووضع المنشور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر + 18 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر