ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا فوائد الجزر تشتهر بتنوعها؟ ولماذا ينصح به الأطباء؟

لماذا فوائد الجزر تشتهر بتنوعها؟ ولماذا ينصح به الأطباء؟

فوائد الجزر دائماً ما نسمع الاطباء ينصحون بضرورة اغتنامها والحرص على الانتظام في تناوله.. والسؤال هو لماذا يولون الجزر هذه الأهمية؟ وما فوائده الصحية؟

فوائد الجزر الصحية التي يشتهر بها، أجبرت الأطباء على التوافق عليه، وتضمينه لكافه الوصفات والأنظمة الغذائية التي ينصحون بها، وذلك لإن فوائد الجزر الصحية والوقائية تعود بالنفع على مختلف أعضاء الجسم، وذلك بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية متنوعة وبنسب مرتفعة.

فوائد الجزر الصحية والوقائية :

لا عجب من إن جميع الأطباء ينصحون بالإكثار من تناول الجزر، ففوائد الجزر الصحية بالغة التعدد والتنوع، ومن بينها وأكثرها فاعلية التالي:

مُغذي للحامل :

خلال فترة الحمل ينصح الأطباء بضرورة اتباع نظام غذائي سليم، يتسم بالتوازن والتوع ويُمِد الأم والجنين بما يحتاجان إليه من عناصر غذائية، ولتحقيق ذلك فلا شئ أفضل من اغتنام فوائد الجزر الصحية، وذلك لما يحتوي عليه من عناصر غذائية ومتنوعة، مثل مادة بيتا كاورتين وفيتامين أ، هـ، ب، ج، بجانب عدد غير محدود من المعادن، وجميعها عناصر غذائية مفيدة وبالغة الأهمية خلال فترة الحمل، ولتحقيق الاستفادة الكاملة من فوائد الجزر خلال هذه المرحلة الحرجة، ينصح الأطباء بضرورة حرص المرأة الحامل على تناول لتر من عصير الجزر أسبوعياً.

حماية الكبد :

الكبد ينتمي إلى مجموعة الأعضاء البشرية المُسماه الأعضاء النبيلة، وذلك نظراً لأهمية الوظيفة الحيوية التي يقوم بها، ومن فوائد الجزر إنها تحمي الكبد وتحافظ على سلامته، وهو الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على الصحة العامة للإنسان، وذلك لإن الدراسات العلمية التي تناولت خواص و فوائد الجزر ،أثبتت إنه يحتوي على عناصر غذائية بالغة الأهمية بالنسبة لهذا العضو، مثل فيتامين ك ومعادن المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وجميعها عناصر تساهم في تدفق الدم إلى الكبد بشكل سليم، الأمر الذي يعمل على تحسين أداء العضو، كما يحفظ الأنسجة المُكونة له من التعرض للتلف أو الضرر، فأمراض مثل تليف الكبد وما يشابهها من فوائد الجزر إنه يعد بمثابة عامل وقائي منها.

علاج السمنة :

صارت السمنة في زمننا المعاصر من أخطر المشكلات الصحية المهددة للبشر، وذلك لما يترتب على الإصابة بها من مضاعفات ومشكلات صحية، بعضها يتسم بالخطورة مثل تضرر عضلة القلب أو التعرض لمرض السكري، وهنا يمكن أن نضيف إلى فوائد الجزر الصحية، مساهمته الفائقة والفعالة في خفض الوزن والتغلب على السمنة، فإن استعرضنا أنظمة الريجيم التي يوصي بها الأطباء من يعانوا من زيادة الوزن، سنجد إن الجزر يمثل العامل المشترك بين مختلف هذه الأنظمة، وذلك لإن الجزر من أكثر الأطعمة احتواءً على الألياف، والتي تحفز المعدة لإفراز الإنزيمات الهاضمة بنسب أعلى من المعتاد، وهو ما يترتب عليه حرق المزيد من السعرات الحرارية، هذا بجانت إن الجزر نفسه طعام مرتفع القيمة الغذائية وفي ذات الوقت منخفض السعرات.

مفيد للمعدة :

من يعانوا من الاضطرابات الهضمية المتكررة هم الأولى بالحصول على فوائد الجزر ،فإن نسبة الألياف المرتفعة به حفز المعدة لإفراز الإنزيمات الهضمية، ومن ثم يعد يساهم في علاج تقلصات المعدة والحد من التعرض لمشكلات الهضم، كما إن هذه الألياف أيضاً تعمل على تقوية جدار المعدة، ومن ثم يمكن اعتبار إحدى فوائد الجزر الوقائية، إنه يحد من التعرض لأمراض مثل التهاب أو تقرح المعدة.

مقوي للنظر :

هذه الفائدة الأكثر شيوعاً من بين فوائد الجزر جميعها، والسر في ذلك يعود لما يحتوي عليه الجزر من نسب مرتفعة من البيتا كاروتين وفيتامين أ، وهي عناصر ذات فاعلية فائقة في علاج إجهاد العين، كما أيضاً فوائد الجزر المتعلقة بصحة وسلامة العين منها ما هو وقائي، إذ إنه يحد من احتمالات التعرض لحالات العشى الليلي، كما إنه يزيد من قوة البصر ويُحسن درجة الرؤية بشكل عام.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل