مسلسل ونوس : لماذا حقق مسلسل ونوس نسبة مشاهدة عالية ؟

مسلسل ونوس منذ بدء عرضه حقق نجاحاً كبيراً وحظي بنسبة مشاهدة مرتفعة حتى اعتبره النقاد واحد من أنجح الأعمال الدرامية بـ 2016.. فترى لماذا ؟

0

رغم عرض عشرات المسلسلات عبر القنوات الفضائية خلال شهر رمضان، إلا إن عدد قليل منها هو ما علق بأذهان المشاهدين وحقق نسب مشاهدة مرتفعة وكان مسلسل ونوس أحد تلك المسلسلات، مسلسل ونوس بطولة يحيي الفخراني وهالة صدقي ونبيل الحلفاوي وحنان مطاوع ومحمد شاهين ونيقولا معوض وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني. والسؤال: ما العوامل التي ميزت (ونوس) عن غيره من الأعمال وأهلته لتصدر العديد من الاستفتاءات الجماهيرية المتعلقة بالعمل الدرامي الأفضل؟

عوامل جذب مسلسل ونوس :

تميز مسلسل ونوس بالعديد من العوامل التي جعلته مختلفاً عن المعتاد بالدراما المصرية، وعليه كان من الطبيعي أن يحقق ذلك الانتشار وتلك النسبة المرتفعة بمعدلات المشاهدة. ومن أبرز العوامل المميزة لذلك العمل ما يلي:

الفخراني كما لم تره من قبل :

يحيي الفخراني من نجوم مصر أصحاب الباع الطويل في دنيا الإبداع سواء في السينما أو التلفزيون، ومن خلال الأعمال العديدة التي قدمها جسد العديد من الشخصيات، حتى صار من الصعب تقديمه لشخصية غير مكررة ولم يُقدم ما يشبهها من قبل، ولكن هذا بالتأكيد لا ينطبق على مسلسل ونوس الذي يجسد الفخراني من خلاله شخصية الشيطان الذي يوسوس لمن حوله ويدفعهم إلى طريق الشر، وهي شخصية جديدة على الفخراني ولم يتم تناولها درامياً في الدول العربية بكثرة، والأهم من ذلك إن الفخراني قد أجاد تجسيد دور الشيطان وقدم أداءً مقنعاً.

تأثير الإدوار المساندة :

من أهم العوامل التي تميز مسلسل ونوس والتي كفلت له النجاح وإحراز مركزاً متقدماً في السباق الدرامي الرمضاني، هو إنه لم يعتمد على البطل الأوحد الذي يمثل محور الأحداث ويظهر في 90% من مشاهده على الرغم إنه بطولة عملاق باسم وحجم يحيي الفخراني، ولكننا نجد إن معدل ظهور شخصية ونوس لا يفوق معدلات ظهور الشخصيات المساندة بنسبة كبيرة، بل إن في بعض الحلقات لا يظهر ونوس إلا في مشهدين أو ثلاثة فقط. ذلك كان سبباً في كسر الملل، كما منح باقي الممثلين مساحة كافية لإبراز مواهبهم وقدراتهم وجعل لهم تأثير في دفع الأحداث، مما يمكن معه القول بأن مسلسل ونوس هو سيمفونية جماعية وسط مجموعة كبيرة من الألحان المنفردة، وهذا بالتأكيد أحد العوامل التي زادت من متعة المشاهدة.

الحوار :

منذ بداية عرض حلقات مسلسل ونوس انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيس بوك العديد من المقتطفات المأخوذة من حوار المسلسل الذي كتبه عبدالرحيم كمال، وهو دليل كاف على عمق الجمل الحوارية رغم بساطتها، وإنها علقت بأذهان الجماهير فباتوا يتناقلونها ويتشاركونها على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي.

القصة الغير معتادة :

أيضاً من العوامل التي كفلت لـ مسلسل ونوس التميز وكانت سبباً في ارتفاع نسبة مشاهدته، هو اختلافه عن السائد على الساحة الفنية العربية، فخلال السنوات الأخيرة انحصرت الأعمال الدرامية في نوعين أو ثلاثة على الأكثر، ومعظم الأعمال المقدمة إما اجتماعية أو تشويقية، أما مسلسل ونوس فهو في ظاهره يدور حول الصراع الأبدي بين قوى الخير والشر أو بين الإنسان والشيطان، علاوة على إنه في باطنه يناقش العديد من الأطروحات الفلسفية، ويبحث عن إجابات لأسئلة وجودية منها: هل الإنسان مُخير أو مُسير؟ وما مدى قدرته على تغيير مسار حياته ومدى قدرته على التمسك بمبادئه؟

العناية بالتفاصيل :

يمتاز كذلك مسلسل ونوس بالاعتناء الشديد بأدق تفاصيل العمل الدرامي، ففي ونوس كل شىء موظف بشكل صحيح، ابتداءً من اختيار الممثلين ووصولاً إلى الموسيقى التصويرية والمونتاج، حتى شارة المقدمة (التتر) تم تنفيذها بحرفية شديدة ودقة متناهية، حيث تم تضمينها لمجموعة صور مستوحاه من عِدة ثقافات تصور قصة الشيطان وتاريخ صراعه من البشر بكافة مراحله، فصارت بذلك جزء أصيل من العمل الدرامي وتُمهِد لمحتوى حلقاته وتوجزه وتعبر عنه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة عشر − ستة =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر