موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا ينتشر الاكتئاب بين الناس وما هي أنواعه وأسبابه؟!

كثير من الناس يخلط بين الاكتئاب والحزن فإذا شعر الشخص ببعض الحزن والتوتر فوراً يظن أنه مصاب بالاكتئاب. لكن ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه وأسبابه؟!

0

الاكتئاب هو أحد أكثر الأمراض النفسية شيوعاً، رغم أن الغالبية العظمى تخلط بينه وبين الحالة النفسية السيئة التي يمر بها الشخص، فالاكتئاب أحد الأمراض النفسية التي تتحكم بها أسباب جسمانية ووراثية في الغالب، وتختلف كثيراً عن الحزن الذي يمر به أغلبنا ويتمكن من التغلب عليه وحده دون مساعدة طبية أو نفسية من شخص متخصص، لكي تفرق بين المفهوم الصحيح للاكتئاب وتتمكن من التعرف عليه وعلى أعراضه وكيف يتم علاجه تابع المقال التالي.

لماذا ينتشر الاكتئاب بين الناس وما الفرق بينه وبين الحزن؟!

تعريف الاكتئاب

يعرف الاكتئاب حسب المعهد الأمريكي للصحة العقلية على انه خلل جسدي ونفسي يؤثر على حياة الشخص بالكامل سواء من الجانب الفكري أو المزاجي أو الاعتقادي، كما يؤثر على رؤية الشخص لنفسه وللمجتمع من حوله سواء الأشخاص أو الأحداث الجارية، فيختل توازنه الفكري والنفسي والجسدي.

بناء على هذا التعريف نجد أن الاكتئاب لا ينحصر في كونه شعور بالحزن أو الوحدة نتيجة تجربة سيئة فقط، بل يمتد لكونه أفكار سلبية تؤثر على رؤية الشخص وطريقة تفكيره، فيشعر بالذنب الشديد ويلوم نفسه على كل شيء حتى لو لم يكن خطئه، كما يصاب بغربة اجتماعية فيجد نفسه منعزلاً بعيداً عن المجتمع وحتى أسرته وشعوره بأن لا أحد يفهمه أو يشعر به، كما يؤثر هذا على اهتمام الشخص بنفسه وبأسلوب حياته فيهمل نفسه تماماً وقد ينقطع عن الطعام والشراب لمدة قد تهدد حياته، وإذا لم يحصل هذا الشخص على مساعدة طبية ونفسية في أقرب فرصة قد ينتهي به الأمر للانتحار.

إعلانات

الأسباب التي تؤدي للإصابة بالاكتئاب

تنقسم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالاكتئاب إلى عوامل نفسية وأخرى جسدية كما يلي:

الاختلالات الجسدية

  • أسباب وراثية

    ويعود ذلك لوجود اختلال وراثي في جينات الإنسان، لكن لم يستطع العلماء التوصل إلى كيفية انتقال الجين بين أجيال العائلة، لكن يعتقد أنها تورث عن طريق جينات مهيمنة.

  • خلل في النواقل العصبية

    إذا حدث خلل في النواقل العصبية التي تقوم بنقل الأوامر من وإلى الدماغ وتساعد على شعور الإنسان بالراحة فإن الإنسان يصاب بالاكتئاب، من أهم هذه النواقل مادة السيروتونين التي تساعد على تخفيف التوتر بشكل كبير، فإذا ما قل معدل إفرازها في الجسم يصاب الإنسان باختلالات نفسية وجسدية كثيرة.

  • وجود مرض جسدي واضح في الإنسان

    بعض الأمراض الشديدة تؤثر على الجانب النفسي للإنسان بشدة فتسبب له حرجاً اجتماعيا ما يؤدي لإصابته بالاكتئاب، كما يمكن أن تؤثر على كيمياء الجسم فتسبب اختلال كبير في مستوى هرمونات السعادة والحزن، أو قد تقوم بعض الأدوية التي يتناولها المريض بهذا الدور.

  • اكتئاب الولادة

    هو اكتئاب يصيب حوالي 10% من النساء بعض وضع أولادهن نتيجة تغير مستوى الهرمونات في أجسادهن.

أسباب نفسية

  • التعرض للضغوطات أو المرور بتجربة سيئة

    يمكن أن يؤدي فقدان شخص عزيز على الإنسان أو حتى فقدانه وظيفته أو حدوث أي شيء يؤثر على حياته الشخصية أو العملية أن يصيب الشخص باكتئاب حاد إذا كان لديه استعداد وراثي للأمر.

  • عدم وجود ما يشغل الإنسان

    وجود الكثير من أوقات الفراغ في حياة الشخص يمكن أن يصيبه بالاكتئاب نتيجة التفكير الزائد وتدفق الأفكار السلبية المتعلقة بالتجارب والخبرات السيئة التي مر بها الإنسان ما يؤدي لإصابته بالاكتئاب.

أنواع الاكتئاب

ينقسم الاكتئاب لنوعين رئيسين هو نوبات حزن قصيرة ونوبات حزن كبيرة كما سنوضح:

إعلانات
  • نوبات الحزن القصيرة

    هي نوبات حزن تصيب الشخص لمدة أقل من أسبوعين متواصلين، غالباً ما يكون سببها ضغوط خارجة أو تجارب سيئة يمر بها الشخص فتكون فوق احتماله، لكن هذا النوع من الاكتئاب لا يؤثر على حياة الشخص بشكل كبير، فلا ينقطع عن عمله ولا يصاب بعزلة اجتماعية.

  • نوبات الاكتئاب الكبرى

    هي نوبات الاكتئاب التي يكون سببها الرئيسي تغير كبير في هرمونات الجسم، كاكتئاب ما بعد الولادة أو اكتئاب الموسمي، الذي يصيب المرضي في فصول معينة من السنة غالباً ما تكون في فصلي الخريف والشتاء.

أعراض الاكتئاب

تتراوح أعراض الاكتئاب بين الشعور بالحزن الشديد إلى الانتحار حسب شدة النوبة ومدى الرعاية التي يتلقاها المريض، إلا أن الأطباء قد حددوا بعض الأعراض الواضحة لمرض الاكتئاب، فإذا توافرت خمس أو أكثر منها في المريض لمدة تزيد على أربعة عشر يوماً يتم تشخيصه على أنه مصاب بالاكتئاب، تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • سيطرة الحزن والقلق وتغيرات حادة في المزاج على الشخص بشكل دائم.
  • عدم الشعور بنفس المتعة عند ممارسة الأنشطة التي يحبها الشخص.
  • سيطرة الأفكار السلبية عليه بشكل دائم فيشعر بالضعف لمواجهة مشاكل الحياة.
  • الشعور الدائم بالذنب حتى على أشياء لم يكن هو المسبب المباشر لها كمشاكل المجتمع أو موت شخص عزيز..إلخ.
  • إضرابات شديدة في النوم كالإصابة بالأرق المزمن أو النوم لساعات طويلة جداً.
  • الإصابة بالضعف والهزال لعدم الاهتمام بالنفس.
  • نوبات بكاء شديدة.
  • العصبية الشديدة وتعكر المزاج لأتفه الأسباب.
  • أمراض والآم نفسية شديدة ليس لها سبب عضوي واضح.
  • التفكير الفعلي في الانتحار والإقدام عليه في بعض الحالات التي لا تتلقى العناية اللازمة.

علاج الاكتئاب

يشمل علاج الاكتئاب تناول الأدوية التي تساعد على إعادة توازن هرمونات الجسم بالإضافة إلى جلسات علاج نفسية تساعد المريض على التخلص من الأسباب التي تؤدي لتوتره وخوفه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − nine =