ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالدينلماذا نحس بإحساس الشوق إلى رمضان بقية أيام العام؟

لماذا نحس بإحساس الشوق إلى رمضان بقية أيام العام؟

شعور الشوق إلى رمضان هو أكثر شعور نحسه تجاه أي مناسبة دينية على الإطلاق، وربما السبب في ذلك أن رمضان يعد أطول طقس ديني وأطول مدة تستغرقها فريضة دينية بشكل خاص، بالتالي تأثيره كبير جدا بالنسبة لغيره من الأيام وبالتالي شعورنا بالشوق تجاهه يختلف عن شعورنا بالشوق تجاه العيد الذي ينتهي بمجرد انتهاء الصلاة أو شعورنا تجاه المولد النبوي الشريف الذي يتلخص في بعض الحلوى، أي أن رمضان هو الأعمق أثرا ولنا معه ذكريات دائمة مع تراكم هذه الذكريات تدفعنا إلى حالة الشوق إلى رمضان هذه، ولعل هناك أسباب أخرى للشعور بهذه الحالة، نستعرضها سويا في السطور التالية.

الشوق إلى رمضان من أجل الأجواء الدينية

لا يوجد أي شهر أو يوم حتى أو ساعة بها أجواء دينية مركزة مثلما يحدث في رمضان، وحالة الشوق إلى رمضان وأجوائه الدينية تحدث لنا لأننا تبهرنا المادة وتغلفنا الملذات وتغرقنا الشهوات فلا نجد سوى في الصلاة والصوم والعبادة سبيلا للخروج من هذه المآزق التي وضعنا نفسنا فيها، والفخاخ التي زلت أقدامنا فيها فلم نستطع منها فكاكا، وبالتالي كان الشوق إلى رمضان رغبة في استعادة الأجواء الدينية لتغذية أرواحنا وتجديد إيماننا والتأكيد على طاقة الروحانية فينا.

الشوق إلى رمضان من أجل الأجواء الاجتماعية

ربما لا يوجد ما هو أهم ولا أفضل من رمضان من أجل الأجواء الاجتماعية، شهر كامل للزيارات الاجتماعية والولائم والعزائم والموائد الممتدة، الترابط والتكافل وحالة المحبة التي تسود في الأجواء في رمضان تجعلنا دائما نشعر بأفضل شعور تجاه رمضان لأنه يزيد من أهمية وجمال هذه الروابط التي لا يشعر فيها الإنسان أنه وحيدا خصوصًا أنه في الأيام العادية يشعر بوحدة مضاعفة بسبب انخراطه في العمل، وتكون طبقة جليدية بينه وبين الناس فيأتي رمضان لكسر هذه الوحدة بكسر هذه الطبقة الجليدي وإتاحة الفرصة للناس للتزاور والتأكيد على روابط المحبة.

الطعام والشراب في رمضان

ربما أيضًا لا نغفل الملذات الذي يجدد شعور الشوق إلى رمضان فلو كانت الروابط الدينية والروابط الاجتماعية هي ما تدفعنا إلى حالة الشوق هذه فإن الأصناف الكثيرة من الطعام التي تؤجج الشوق إلى رمضان وتعد دافعا مناسبا له، ولا نقصد الطعام في ذاته بل الأجواء التي يتم تناول فيها هذا الطعام، فلا ريب أن مختلف أصناف الأكل أو المشروبات هذه موجودة في المتاجر والأسواق على الدوام في كافة شهور العام، ولكن تلك الحالة التي يفرزها رمضان ويجعلنا لا نتذوق أي طعام أو شراب ارتبطا به في وقت غير وقته.

مسلسلات رمضان

مسلسلات رمضان أيضًا لعشاق الدراما والأحداث الدرامية، يعد رمضان بالنسبة لهم بمثابة ماراثون درامي طويل يمتد لأكثر من ثلاثين يوما في بعض الأحيان ولعل هذا الزخم الإعلامي والتلفزيوني في رمضان والذي لا يمكن إدراكه في أي وقت آخر غير رمضان هو الذي يساعد في تأطير رمضان من كافة الجوانب وإحاطته بهذه الهالة سواء دينية أو اجتماعية أو طعام أو شراب أو مسلسلات، في كافة الجوانب رمضان له بصمته بالتالي شعور الشوق إلى رمضان طبيعي جدا.

الشعور العام بالملل لدى الإنسان

هناك سبب آخر بالنسبة لحالة الشوق إلى رمضان هذه وهي شعور الإنسان عامة بالملل من أي شيء، فهو حتى في رمضان يشعر بالشوق إلى الأيام العادية، ربما يكون شعورا عابرا بالنسبة لأن رمضان قصير بالنسبة للشهور الإحدى عشر الأخرى، إلا أن شعور الإنسان بالملل من تعاقب الأيام برتابة وروتينية هو الذي يدفعهم إلى الشعور بالشوق إلى أي أيام أخرى تكون ذات نظام مختلف أو طبيعة مختلفة.

الشوق إلى رمضان يعني أن رمضان يترك بصمته على ذاكرتنا وأذهاننا على الدوام من كافة الجوانب، كل شيء ستفعله في يومك لا ريب أنه سيذكرك بشهر رمضان، وبالتالي كان الشوق إليه واجبا.

محمد رشوان
كاتب وقاص مصري من سوهاج.