موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا مملكة النحل تشتهر بتنظيمها؟ وما أدوار أفرادها؟

مملكة النحل يضرب بها المثل في النظام والجدية.. والسؤال هو لماذا توصف بهذا؟.. وما الذي يميزها عن غيرها من ممالك عالم الحشرات؟ ومما تتكون؟ وما مهام أفرادها؟

0

مملكة النحل من أكثر الممالك تنظيماً في الحياة، تلك هي المعلومة الشائعة كثيرة الترديد، لكن أغلبنا يجهل سبب وصف مملكة النحل بتلك الأوصاف، بل إن البعض لديه معلومات مغلوطة بشأنها، مثل الاعتقاد بأن ملكات النحل يحكمن الخلية، أو أن ذكور النحل كسالى وخاملون عن العمل.. والإجابة على سؤال : لماذا مملكة النحل تشتهر بكونها منظمة وفريدة من نوعها؟، لن تتسنى لنا معرفتها إلا من خلال تأمل تفاصيلها، والتوغل في قلب ذلك العالم البديع والغريب.

مملكة النحل .. المملكة الأروع والأكثر انتظاماً :

“خلية نحل” هو مصطلح يطلق على الأشخاص الجادون بعملهم، وهو وصف صادق ومناسب جداً، وذلك لأن مملكة النحل هي المملكة الوحيدة التي لا يوجد بها عاطل واحد، والعمل بداخلها دائماً وأبداً يجري على قدم وساق.. لنتأمل تلك المملكة العجيبة عن قرب، ونتعرف على كيفية تنظيمها وأدوار أفرادها.

النظام الهرمي :

مملكة النحل النظام المتبع بها والمقصود هنا النظام الإداري، يتشابه بنسبة كبيرة مع أنظمة إدارة الدول والممالك البشرية، وذلك الرأي قد توصل له العلماء، من خلال العديد من الدراسات التي رصدت نمط حياة حشرات النحل، ورأت إن مملكة النحل في بناءها تتبع الشكل الهرمي، فهي تبدأ من قمة الهرم بإناث النحل المخصبات أو من يطلق عليهم ملكات النحل، ثم ينحدر الهرم بعد ذلك بالنحل الذكر، الذي يقوم بتلقيح النحلة الملكة لإنتاج البويضات، ثم تتشكل قاعدة هرم مملكة النحل من النحلات الشغالات، والتي تمثل هنا الطبقة العاملة الكادحة، وهي ذات الطبقة التي تتشكل منها الطبقة السفلى من الهرم في الممالك البشرية أو الإنسانية، ولكن التشابه هنا بين المملكتين النحلية والإنسانية، لا يرتقي إلى حد التطابق بأي حال، فقد أثبتت الدراسات العلمية إن مملكة النحل أكثر استقامة وانتظاماً وعدلاً من ممالك بني الإنس.

إعلانات

الملكة لا تحكم :

ملكات النحل هم من تتشكل منهن قمة هرم مملكة النحل ،ويعرفن بكونهم أقوى نحلات الخلية، لكن السؤال كيف ترتقي نحلة واحدة فقط لتلك المكانة؟ وما الذي يميزها عن عشرات أو مئات النحلات الأخرى التي تتشكل منهم المملكة؟.. النحلة الملكة أو ما تعرف أيضاً بمصطلح أم النحل، تكون هي الأنثى الوحيدة الخصبة، بينما كافة النحلات الأخريات واللواتي يمثلن الشغالات، فهن نحلات عقيمات لا يخصبن، والتسمية بملكة مملكة النحل لا تدل على إنها ذات منصب رئاسي أو زعامي، بل إنه مصطلح يدل على وظيفتها ضمن العائلة، ففي مجتمع النحل لا يوجد أسياد أو ذوي سلطة، فالكل يعمل لأجل خدمة المجتمع، في حدود ما خصه به الخالق من خواص وصفات وقدرات، إذاً فما هو دور ملكة النحل ووظيفتها؟

دور ملكة النحل :

الملكة والتي تعد الفرد الأكثر أهمية ضمن مملكة النحل ،فأهميتها لا تتأتى من كونها الملكة، بل تنبع من أهمية الدور والوظيفة التي تلعبه، إذ إنها تتحكم في سلوك النحل الآخر، وذلك وفقاً لما ورد بالتقارير العلمية المنشورة رسمياً ضمن كتاب “Nature”، فالنحلة الملكة تنتج مجموعة من الهرمونات، لها القدرة على التحكم في مختلف سلوكيات النحل، ولكن كيف يتم ذلك؟.. في إطار مملكة النحل بعض الشغلات موكلات بمهمة تنظيف جسد الملكة، وحين يقمن بتلك الوظيفة يحمل الهرمونات من جسدها، وحين يقمن بتبادل الطعام فمياً مع باقي عناصر الخلية، يتم انتقال هذه الهرمونات إليهم بالتبعية، وتلك الهرمونات تؤثر بشكل مباشر في الحالة السلوكية للنحل، وتحفز كل مجموعة منه للقيام بدورها.

أما الوظيفة الثانية والرئيسية للنحلة الأم، فتتمثل في إنتاجها للبيوضات، فهي الوحيدة ضمن مملكة النحل التي تكون ناضجة جنسياً، وقابلة للتخصيب من قبل ذكر النحل، ومن ثم فإنها الضامنة الوحيدة لاستمرار هذا الجنس، وإنتاج المزيد من أفراد النحل، وعلى عكس غالبية ممالك الحيوانات والحشرات، فإن الملكة لا تتولى رعاية صغارها بنفسها، إنما هناك مجموعة من النحلات العاملات هن المسؤولات عن ذلك.

الملكة البديلة :

الحياة ضمن مملكة النحل لا تتوقف لأي سبب، وفي حالة موت الملكة فإن الشغالات يقمن باستبدالها، وذلك من خلال تغذية اليرقات بالغذاء الملكي، لينتج عن ذلك ملكة جديدة مكتملة النمو الجنسي، فيقوم الذكر بتخصيبها، ومن ثم تقوم بممارسة دور سابقتها كملكة على رأس مملكة النحل ،وسلوك النحل في هذه الحالة أيضاً من أسباب وصف مملكته بالعجيبة، إذ أن ارتقاء نحلة جديدة لمنصب الملكة، يرافقه العديد من الطقوس والاحتفالات، التي تشبه احتفالات الزفاف في عالم البشر، ولعِدة أيام بعد إتمام التزاوج، يولي الشغالات اهتمام كبير بالملكة ويشملونها بالرعاية، كنوع من الاحتفال بها وبتزاوجها.

إعلانات

الذكر ودوره :

خدعوك فقاله بأن ذكر النحل كسول ويضرب به المثل في الخمول، لكن هذا القول أيضاً من الأقوال الظالمة وبها كثير من الافتراء، ففي مملكة النحل لا يوجد من هو خامل، إنما ذكر النحل شأنه شأن كافة أفراد مملكة النحل ،يمارس دوره في حدود قدراته وما سخره الله لأجله، فهو لا يملك أية خصائص جسمانية تؤهله للقيام بأي وظائف، باستثناء وظيفته كملقح للنحلة الملكة الناضجة جنسياً، كي تتحول من عذراء إلى ملكة شابة، وتجرى هذه العملية مرة واحدة في دورة حياة النحلة الأم، التي تقوم باختزان الخلايا المنوية الذكرية في حويصلة خاصة، وعلى مدار أربع سنوات تقوم بتلقيح بويضاتها بذلك السائل المنوي، وتضع البيض المخصب الذي ينتج صغار النحل لاحقاً، ويقدر عدد البيوضات التي يلقحها الذكر بعِدة آلاف، وهو ما يعني إن دوره ضمن مملكة النحل بالغ الضرورة والأهمية.

الشغالات :

الشغالات هم الحاكم الفعلي لـ مملكة النحل ،فالملكة الأم هي مسئولة عن إنتاج البويضات والهرمونات فقط، بينما الذكر فدوره يقتصر على تلقيح الملكة، أما باقي الأعمال داخل نطاق مملكة النحل ،فيُعهد بها إلى العاملات من النحل، فهم من يقمن برعاية الصغار وإطعامهم، وهم من يقن بحماية الخلايا من الأعداء والحيوانات التي قد تهاجم الخلايا، مثل الدب وغيره ممن يرون في عسل النحل غذاء مثالياً ومفضلاً، ومن المعروف إن لدغة النحل بالغة القوة، وإن كان من الممكن استغلالها لأغراض علاجية.

أيضاً الشغلات هن من يقمن بإنتاج عسل النحل، فيخرجن إلى البساتين وينجذبون إلى ألوان الزهور، فيجمعون منه الرحيق ثم يتحول ميكانيكياً في بطونهم إلى عسل، وهو الأمر الذي اكتشفه العلم مؤخراً، بينما ذُكر في النصوص القرآنية قبل 14 قرناً من الزمان، علاوة على ذلك تقوم الشغلات بتنظيف الخلايا النحلية والعناية بها.

لغة النحل :

إذا كانت اللغة من أهم عوامل ومقومات الحضارات الإنسانية، فيمكننا قول الشئ نفسه عن ممالك الحيوانات، فبعض أجناس هذه الكائنات تمتلك لغة للتعبير، ولكنها بالتأكيد لغة غير منطوقة ولا تتكون من مفردات ومصطلحات، وقد تطرقنا إلى تلك الجزئية في وقت سابق، حين سألنا: لماذا يعتبر تغريد الطيور مهم وأساساً لحياتها؟، والأمر في مملكة النحل لا يختلف عنه في ممالك الطيور، إذ كشف علماء الطبيعة والأحياء، إن تلك المملكة النظامية ويقصدون مملكة النحل ،يمتلك أفرادها وسائل تعبيرية تعد بمثابة لغة، تمكنهم من التواصل بينهم وبين بعضهم، وقسموا لغة النحل إلى قسمين أو نوعين رئيسيين هما:

  • اللغة الحركية : تعرف هذا النمط التفاهمي في مملكة النحل ،بمسمى اللغة الحركية أو لغة الإشارة أو لغة الرقص، وهي جميعها مصطلحات تشير إلى وسيلة تخاطب نحلية، تقوم أفراد النحل خلالها بتوجيه بعضهم بعضاً إلى مواقع الأزهار، ويكون ذلك من خلال القيام باهتزازات معينة، يستوضح باقي السرب منها إن النحل في المقدمة قد وجد موقع الزهور.
  • اللغة الفورمونية : الفورمونية أو لغة الفرمون هي نمط التخاطب الثاني في مملكة النحل ،وهي لغة شمية، أي إنها تعتمد على حاسة الشم القوية لدى النحل، إذ يقوم النحل بإفراز مجموعة من المواد من خلال غدد منتشرة بجسمه، تلك المواد يتم استقبالها بواسطة حاسة الشم لدى النحل الآخر، وتلك المادة تسمى مادة الفرمون، ومنها تم اشتقاق المسمى الذي أُطلِق على تلك اللغة.

ويعد اكتشاف اللغة في مملكة النحل من أحدث الاكتشافات العلمية وأغربها، ولم يتم إيجاد أدلة قطعية على حقيقته، إلا إن مجموعة الدلائل المتواجدة تشير إلى صحة هذه النظريات، والتي حظت بتأييد العديد من كبار علماء الأحياء حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 + eleven =