ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالحقائقالتاريخلماذا غرق سفينة تيتانيك من أشهر الكوارث في التاريخ؟

لماذا غرق سفينة تيتانيك من أشهر الكوارث في التاريخ؟

غرق سفينة تيتانيك يعد واحد من أشهر الكوارث في تاريخ البشرية .. فترى لماذا ؟ وما العوامل التي ساهمت في شهرته بخلاف عدد الضحايا الذين لقوا حتفهم خلاله ؟

حادث غرق سفينة تيتانيك عند دراسة التاريخ سنجده مصنف ضمن أحد أفظع الكوارث التي شهدتها البشرية، ذلك لسببين أولهما إن نتيجة لهذا الحادث لقي 1500 شخص حتفه ما بين مسافرين وعمال كانوا على متن الباخرة العملاقة، وكذلك لإن نبأ غرق سفينة تيتانيك شكل صدمة قوية للرأي العام العالمي والبريطاني على وجه الخصوص. السفينة RMS TITANIC صممت ونفذت من خلال ويليام بيري مالك شركة هارلاند آند وولف الإيرلندنية، وقد غرقت السفينة في أبريل 1912م أثناء رحلتها ما بين مدينتي ساوثهامبتون الإنجليزية ونيويورك الأمريكية. ألهم حادث تيتانيك العديد من الفنانيين الذين استلهموا منه قصص أعمالهم، ومن أبرزها فيلم تيتانيك الذي طرح بدور السينما في 1997م وهو من إخراج جيمس كاميرون مخرج فيلم أفاتار، وكذلك مسلسلين تلفزيونين بنفس الاسم عرضا في 1996م و2012م، أما أول الأعمال التي تناولت الحادثة فقد كان الفيلم القصير Saved from the titanic والذي تم تصويره بعد الحادث بشهر واحد ولعبت بطولته الممثلة دروثي جيبسون وهي إحدى الناجيات من حادث الغرق.

أسباب شهرة غرق سفينة تيتانيك :

ليس عدد الضحايا وحده هو ما ساهم في شهرة حادث غرق سفينة تيتانيك إلى هذا الحد، بل هناك العديد من العوامل أو المفارقات الغريبة نوعاً ما التي صاحبت هذا الحادث فساهمت في شهرته تاريخياً.

30 ثانية سببت الكارثة :

يعد غرق تيتانيك أحد أكبر الكوارث التي شهدتها البشرية ومن المفارقات إن تلك الكارثة قد وقعت بسبب تأخر مدته ثلاثون ثانية فقط، هي المدة الفاصلة ما بين اكتشاف وجود جبل جليدي وسط المحيط واتخاذ الربان لقرار تغيير مسار سفينة تيتانيك ،ولولا ذلك لكانت زاوية سير السفينة انحرفت بالقدر الكافي لمرورها بسلام دون الاحتكاك بالجبل، ولنجت تلك الأرواح التي لقيت حتفها غرقاً وتجمداً في قاع المحيط.

الحادث الوحيد من نوعه :

من أسباب شهرة سفينة تيتانيك وحادثة غرقها هو إن ذلك الحادث يعد الوحيد من نوعه في تاريخ الملاحة البحرية، حيث إن تيتانيك هي السفينة الوحيدة التي غرقت نتيجة اصطدام هيكلها بكتلة جليدية في وسط المحيط. هذه المفارقة كانت من الأسباب المباشرة التي ضاعفت من شهرة حادث غرق تيتانيك، ودفع البعض للقول بإن الأشخاص الذين كانوا على متنها هم أصحاب أسوأ حظ في التاريخ.

المغالاة في إمكانيات سفينة تيتانيك :

من الأمور التي خلدت حادث غرق سفينة تيتانيك وأدت إلى مضاعفة صدمة تعرضها للغرق، هو إن من قاموا بتصميمها والترويج إلى رحلاتها وصفوها بإنها السفينة التي من المستحيل أن تغرق، فقد بالغوا في وصف قدرات السفينة وقواها والآلات المستخدمة في تشغيلها ومدى صلابتها ومتانتها وغير ذلك، حتى إنهم قاموا بإصدار جريدة مستقلة خاصة بأخبار السفينة ونشر تقارير عنها بهدف الترويج لها، حملت تلك الصحيفة اسم ذا اتلانتيك ديلي بوليتين أو The Atlantic Daily Bulletin. هذا كله خلق صورة ذهنية لدى الرأي العام بأنهم أمام سفينة خارقة للطبيعة فكان نبأ غرقها بمثابة صدمة يصعب تصديقها. صحيح إن مصممو السفينة قد اتخذوا التدابير اللازمة لحمايتها وجعلها أقوى من السفن البحرية الأخرى في ذلك الوقت، لكن حديثهم عن قدراتها اتسم بالمبالغة وكان بعيد تماماً عن المنطق.

الغرور والإهمال :

يقدم حادث غرق سفينة تيتانيك درساً قاسياً لكل صاحب عمل أو مشرف مصاب بداء الإهمال أو الغرور، فقد أشارت العديد من المصادر إن قبل قيام تيتانيك برحلتها كان هناك تدريب للعاملين على متن السفينة حول كيفية استخدام قوارب الإنقاذ، وكيف يمكنهم توجيه راكبي السفينة نحوها وإدخالهم إليها. إلا إن ذلك التدريب قد ألغي في اللحظات الأخيرة بسبب ضيق الوقت، ولأن الشخص المسئول رأى إن وجود قوارب إنقاذ على متن تيتانيك هو مجرد أمر روتيني تفرضه اللوائح وقوانين الملاحة البحرية لكن من المستبعد أن يتم استخدامها، نظراً لأن سفينة تيتانيك هي السفينة التي لا تغرق!

نتيجة لذلك فإن ثلث ركاب تيتانيك هم فقط من تمكنوا من القفز إلى قوارب النجاة المتوفرة عليها، في حين إن الإحصاءات تؤكد إن القوارب المتوفرة كانت تتسع لأكثر من نصفهم.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل