فوائد فاكهة التوت للإنسان : لماذا ثمرة التوت مفيدة للإنسان ؟

لماذا ثمرة التوت من الفواكه المفيدة لجسم الانسان وما هي فوائد التوت سواء للبشرة والشعر والقلب وجميع أعضاء الجسم وتقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات.

0

فاكهة التوت (Morus) من الفواكه المفضلة لدى عدد كبير من الشعوب العربية، على الرغم من عدم انتشارها بشكل كبير، إلا أن طعمه اللذيذ وفوائد الكثيرة، جعلت الكثير من الأشخاص يبحثون عنه في كل مكان، ففي الوقت الأخير أثبتت العديد من الأبحاث الطبية الفوائد العديدة لفاكهة التوت، سواء للبشرة والشعر والقلب وجميع أعضاء الجسم، فالتوت يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة، التي تساعد في بناء الجسم، وتقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض والفيروسات.

أنواع التوت

هناك نوعين من فاكهة التوت، فهناك التوت الأبيض الذي تتغذى على أوراقه دودة القز، وتكون أزهاره ذات لون أصفر، وهذا النوع من التوت تؤكل ثماره، كما يوجد التوت الأسود أو البنفسجي، وهذا النوع من التوت أشجاره أقل حجما من التوت الأبيض،

فوائد ثمرة التوت للإنسان

فاكهة التوت تحمل الكثير من الفوائد للإنسان، فالتوت يعمل على تقوية جهاز المناعة نظرا لاحتوائه على فيتامين”ج”، كما انه يستخدم لعلاج الكسور والمساعدة على علاج كسور العظام، فهو يحتوي على فيتامين”ك” الذي يعمل على تقوية العظام، كما أن ثمرة التوت يحمي الإنسان من الإصابة بعدى الجهاز البولي، فهو يقي الإنسان من الإصابة بمشاكل القرحة والمثانة، بالإضافة إلى أن التوت يحتوي على فيتامين”أ”و”ب”، التي تعمل على حماية الجسم من أمراض الكبد وفقر الدم والكحة والبلهارسيا والسكر وحرقان المعدة، كما أنه غني بالصوديوم والفسفور والحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم.

ففاكهة التوت بجميع أنواعها، تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأزمات القلبية، ومشاكل التنفس ومرض السكري، كما أنه يساعد في علاج أعراض مرض الشلل الرعاش، وكذلك الاضطرابات النفسية والعصبية، فهو مهدئ طبيعي يعمل على تخفيض الاحساس والشعور بالقلق والتوتر، كما أن فاكهة التوت غنية بوفرة بمضادات الأكسدة والألياف التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، كما أن يعالج التهابات اللثة والحلق والحصبة والجدري والسعال، ونظرا لاحتواء ثمار التوت على مواد سكرية وأملاح معدنية، فهو يعتبر من أهم أنواع الفاكهة التي تستخدم لعلاج فقر الدم بوجه عام، وله تأثير كبير في علاج ارتفاع درجات الحرارة المصاحبة لحالات الحصبة والحميات، كما أن عصير التوت يستخدم لعلاج حموضة المعدة التي تتسبب في إصابة الشخص بالعديد من الأمراض مثل القولون العصبي.

كما ينصح الأطباء بطبخ ثمار التوت في الحليب أو الماء، لصنع شراب ملطف لمرضى الحمى القرمزية والجدري والحصبة، كما أن هذا الشراب مفيد في حالات الامراض التي تصيب الجهازي التنفسي والمسالك التنفسية، وتستخدم بعض شركات الأدوية التوت بشكل كبير بهدف تحسين طعم الدواء وتلوينه.

وللتوت العديد من الفوائد للبشرة، فهو يستخدم لعلاج حب الشباب، وكمطهر للبشرة ولإزالة الجلد الميت، حيث يقوم البعض بهرس ثمار التوت ويتم وضعها على الوجه لمدة عشرين دقيقة على هيئة قناع، ثم يزال هذا القناع بالماء الفاتر أو بماء الورد، وينصح خبراء التجميل بصناعة هذا القناع مرتين في الأسبوع،

وأثبت العديد من التجارب والأبحاث أن التوت، يساهم بشكل كبير في تنشط الدورة الدموية، كما أن تناول كوب واحد من عصير التوت يوميا، يحمي الشخص من الإصابة بحصوات الكلى، ويعمل حمض “التنيك” العالي التركيز الموجود بنسبة عالية في التوت على منع تأكسد معدلات الكولسترول السيئة، وبالتالي فهو يقوم بدور مهم في حماية الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب،فحمض التنيك عامل مساعد في الحصول على قلب صحي سليم.

ويستخدم التوت من أجل التغلّب على أزمات الربو، حيث يتم غليه بماء ويشرب، فالتوت المغلي يحتوي على عوامل نشطة مشابهة للعوامل الموجودة في العقاقير التي ينصح الأطباء بتناولها لعلاج الربو، كما أثبتت ابحاث عالمية  التوت البري يستطيع ان يساعد في حماية الدماغ من من الضمور العصبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة + 1 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر