لماذا تتغذى النباتات اللاحمة على الحشرات وكيف تصطادها؟!

لماذا تتغذى النباتات اللاحمة وهي نوع ممختلف عن النباتات التي نعرفها على الحشرات بشكل أساسي. فما سر هذه النباتات الغريبة ؟ وكيف تصطاد الحشرات وتقوم بهضمها؟

0

إذا سألتك عن طبيعة النباتات وكيف تقوم بصنع غذائها، فمن البديهي أن تعطيني درساً في عملية البناء الضوئي وكيف تمتص النباتات المياه والمواد العضوية من التربة وكيف تستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون في توفير الغذاء والطاقة اللازمة لها، لكن السؤال هنا هل هذه هي الطريقة الوحيدة التي يعتمد عليها النبات في صنع غذائه؟! بالتأكيد لا فالله سبحانه وتعالى أبدع حين خلق حتى فاق إبداعه حدود الخيال، فهل تصورت يوماً أن تجد نبات يعتمد في غذائه على اصطياد الحشرات؟! نعم لا تتعجب كثيراً ولا تستغرب الأمر، لكن يبقى السؤال لماذا تتغذي هذه النباتات على الحشرات؟ وما الفرق بينها وبين النباتات الأخرى؟ وكيف تقوم باصطياد الحشرات دون أن تتحرك من مكانها؟!

النباتات اللاحمة واصطياد الحشرات

ما هي النباتات اللاحمة

النباتات اللاحمة هو نوع من النباتات التي تعتمد في غذائها على افتراس الحشرات الصغيرة وتحليلها للحصول على بعض العناصر الغذائية التي تنقصها، هذه النباتات لا تمثل نوعاً أو اثنين فقط في الطبيعة، بل تنقسم لأكثر من 625 فصيلة تطورت عن 10 سلالات مختلفة، ظهرت أول كتابة علمية عن هذا النوع من النباتات عام 1875 بواسطة تشارليز داروين.

لماذا تعتمد هذه النباتات على الحشرات في غذائه

إذا ألقينا نظرة فاحصة على البيئة التي تتواجد بها النباتات اللاحمة، نجدها تنمو في تربة فقيرة بالعناصر الغذائية، خاصة المواد النيتروجينية، لذلك تطورت هذه النباتات على مدار القرون الماضية، لتنمو لها أطراف متحوره تقوم باصطياد الحشرات وتحليلها للحصول على هذه المواد من أجسامها المتحللة.

كيف تصطاد النباتات اللاحمة فرائسها

تعتمد النباتات اللاحمة على طريقتين أساسيتين في اصطياد فرائسها كما يلي:

  • يقوم النبات بحركة فجائية ينتج عنها تغير في ضغط الماء بخلاياه، حيث يقوم النبات بنقل الماء من جداره الداخلي لجداره الخارجية فتتقلص أنسجته بشكل سريع ومفاجئ جداً فتقع الحشرة فريسة بداخله.
  • أما الطريق الأخرى هي إطباق جانبي النبات على بعضهما، يتم ذلك بسبب تسارع نمو الخلايا في أحد الجانبين ما يؤدي لإطباقه على الجانب الأخر بشكل مفاجئ.

كيف تقوم النباتات اللاحمة بهضم فرائسها

العجيب في الأمر أن هذه النباتات لا تملك جهازاً هضمياً بالمعنى المعروف لدينا، لكنها تعتمد على طرق أخرى في هضم الحشرات التي تصطادها، إما عن طريق إفراز إنزيمات تقوم بتحليل الحشرات وتحويلها لعناصر غذائية يسهل امتصاصها من قبل النبات، بينما تعتمد أنواع أخرى من النباتات اللاحمة على سلالات من البكتريا التي تحلل الحشرات إلى مواد يمتصها النبات بسهولة، في حين أن البعض الأخر يعتمد على حشرات أخرى كالبق لتناول الفريسة التي اصطادها النبات ثم تحليلها في جهازه الهضمي وإمداد النبات بما يحتاج من عناصر غذائية من خلال فضلاته.

بعض أنواع النباتات اللاحمة

  • نبات انيسز

    هذا النبات فريد من نوعه، فقد تحورت أوراقه لتشكل جرة صغيرة لها غطاء ورقي صغير، ينفتح هذا الغطاء عند تمام نضج النبات لتمتلئ الجرة بسائل حمضي يجذب الحشرات إليها، بمجرد وقوف الحشرة على النبات فإنها تنزلق إلى داخل الجرة بسبب نعومة ملمسها الداخلي واحتوائها على شعيرات صغيرة تدفع الحشرة للداخل، بمجرد وقوع الحشرة في الفخ يطبق غطاء الجرة عليها ليمنعها من الفرار، ويبدأ النبات في إفراز إنزيمات محللة لكي يهضم الحشرة.

  • نبات الدروسيرا

    هذا النبات يختلف في شكله كثيراً عن سابقه، فأوراقه تحتوي على زوائد طرفية مغطاة بمواد لزجة تلتصق بها لحشرة بمجرد ملامستها، تمتد هذه الزوائد لتطبق على الحشرة أكثر كلما حاولت الفرار حتى تعلق تماماً فيبدأ النبات في تحليلها بواسطة إنزيمات هاضمة.

  • خناق الذباب

    تختلف طريقة صيد هذا النبات لحشراته عن سابقيه، فهو يعتمد على أوراقه في الإطباق على الحشرات، حيث تتكون كل ورقة من صمامين يرتبطان بوتر حساس في المنتصف، كل صمام يحتوي على شعيرات شديدة الحساسية في جانبه العلوي، بمجرد هبوط الحشرة على أحد جانبية تطبق باقي الورقة على بعضها فتعلق الحشرة في الداخل ثم يبدأ في تحليلها، يتواجد هذا النبات بكثرة في سواحل الولايات المتحدة خاصة ولايتي كارولينا.

  • نبات ندية رأس الرجاء

    هذا النبات ينمو في المناطق الرطبة القريبة من خط الاستواء في قارة إفريقيا، يتكون هذا النبات من عنق طويل به شعيرات دقيقة تفرز مادة لزجة، بمجرد وقوف الحشرة عليها تلتصق بها تماماً دون مفر، فيبدأ النبات في تحليلها للحصول على المواد النيتروجينية التي يفتقدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 + خمسة عشر =