ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا الرياضة مهمة لنا ولماذا ينصح بممارستها باستمرار ؟

لماذا الرياضة مهمة لنا ولماذا ينصح بممارستها باستمرار ؟

الرياضة هامة  … يجب علينا ممارسة الرياضة .. كي تحافظ علي صحتك عليك الاهتمام بالرياضة … تلك الكلمات دائما تتردد أمامنا كنصيحة للحفاظ علي الصحة .. فعند الإصابة بمرض ما أو كسور أو حتى إرهاق واكتئاب فان أهم نصيحة يقدمها الطبيب لمرضاه هي ممارسة الرياضة  .. فهل لهذا الحد تعد الرياضة شئ هام ؟!!

الرياضة منذ القدم شئ هام فكان وما زال لكل شعب رياضته المفضلة وكل رياضة ابتكرها شعب كانت اما لاشغال أوقاتهم او لمساعدتهم على القيام بأعمالهم أو في بعض المعتقدات كانت تقرب الفرد إلى الخالق حيث تساعد في الحفاظ على الجسم وتقويته الذي منحهم إياه، وقد نصح رسولنا محمد الكريم “عليه أفضل الصلاة والسلام”، بتعليم أولادنا السباحة والرماية وركوب الخيل .

ما هي أهمية الرياضة ؟

1- الرياضة تساعد في الحفاظ علي وزن مثالي :

فالرياضة تساعد في عدم اكتساب وزن زائد في حالات السمنة كما إنها قد تساعد في زيادة الوزن بزيادة الكتلة العضلية للجسد … عند ممارسة الرياضة فان الجسم يقوم بحرق سعرات حرارية  كلما زادت قوة النشاط الرياضي كلما زاد حرق السعرات الحرارية وبالتالي يتم فقدان الوزن .

2- الرياضة تحارب الأمراض :

فلها القدرة على محاربة أمراض القلب والضغط العالي وذلك بحرق الكوليستيرول والدهون الثلاثية  وعن طريق مساعدتها في إنقاص الوزن وفي تنظيم حرق السكر بالجسم وزيادة تدفق الدم بالقلب وإلى الأطراف، كما تساعد في تقوية العضلات فتحد من حدوث أمراض الخشونة بالمفاصل ووجد أنها تحافظ على حالة الجسم العامة وبالتالي الجسد الرياضي قلما ما يصاب بالأمراض.

3- تحسن من الحالة المزاجية للإنسان :

حيث يزداد تدفق الأكسجين بالدم إلى المخ فيساعد في إفراز العديد من الهرمونات التي تحسن من الحالة المزاجية كالسيريتونين ويتم تنظيم الساعة البيولوجية بالجسم وبالتالي يشعر الإنسان بالنشاط ولهذه الأسباب  يُنصح دائما مرضى الاكتئاب بممارسة الرياضة .

4- الرياضة تزيد من قوة وطاقة الإنسان :

فهي تساعد على تقوية العضلات وبالتالي يقل الإحساس بالإجهاد والضعف كما إنها تزيد من قدرة القلب والرئتين فيزيد نسبة الأكسجين بالدم اللازمة لزيادة نشاط الإنسان وحيويته .

5- الرياضة  تساعد في نمو الجسم و تنمية مهارات المخ :

عن طريق تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له والتخلص من المواد الضارة وحرقها .

6- تساعد في زيادة القدرة الجنسية :

عن طريق زيادة طاقة الجسم والحفاظ على نشاطه … فممارسة الرياضة بشكل منتظم بجانب الحفاظ علي الكتلة العضلية في الجسم وتقويتها فإنها أيضا تحسن الحالة المزاجية لدى الإنسان … كلها عوامل تساعد في أداء جنسي أفضل .

7- الرياضة تساعد في تنظيم النوم :

عن طرق تنظيم الساعة البيولوجية بجسم الإنسان  فتساعد المخ في إفراز الهرمونات والمواد الكيميائية الخاصة بالنوم والصحو في مواعيد ثابتة .

8- الرياضة تهذب سلوك الأفراد :

حيث أن الشخص يجد وسيلة لإخراج الطاقات المتراكمة داخله نتيجة الضغوط اليومية التي يواجهها وبذلك فانه لا يلجا إلى العنف او الى أشياء قد تضر جسده كالمخدرات لأنه يكون مدمن بالحفاظ على لياقته وصحته .

9- الرياضة تكسب الأشخاص خبرات حياتية :

فالرماية مثلا تنمي المهارات العقلية لدي الأشخاص وتساعده في كيفية إصابة هدفه، السباحة تقوي الجرأة وتكسبه مهارات عضلية الكاراتيه والتايكوندو والملاكمة تقوي فكرة الدفاع عن النفس والاعتماد على الذات، أما الألعاب الجماعية ككرة السلة وكرة القدم فنها تقوي فكرة العمل الجماعي .

10- بناء مجتمع سليم

عندما يكون الأفراد أصحاء جسديا ونفسيا وعقليا يكونوا قادرين على بناء مجتمع سليم .

د. رنا مصطفى
رنا مصطفى طبيبة مصرية احب القراءة والكتابة واسعى لنشر المعرفة والمعلومات وخاصة تلك التي تتعلق بالطب والصحة والعافية وجسم الانسان حتى تعم الفائدة على الجميع