ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا نملك هيكل عظمي وما اهمية الهيكل العظمي للانسان؟

لماذا نملك هيكل عظمي وما اهمية الهيكل العظمي للانسان؟

لماذا نملك هيكل عظمي ؟ سؤال يشغل بالنا كثيرا .. ولماذا يختلف شكل هيكلنا العظمي عن باقي الكائنات ؟

عندما خلقنا الله أراد لنا اعلي صورة في مخلوقات الكون لأنه ترك لنا إدارة هذا الكون العظيم وتعميره لذلك ميزنا بأشياء عديدة منها العقل والصورة التي خُلقنا عليها وأهم شئ في دعم هذا الشكل كان هيكلنا العظمي.

اهمية الهيكل العظمي

وترجع أهمية وجود هيكل عظمي في انه :

  1.  الهيكل العظمي مسئول عن دعم قامتنا الممشوقة وتمتعنا بشكلنا المميز عن سائر الكائنات حيث يتميز هيكلنا العظمي بشكله المفرود فالإنسان يمشي علي قدمين و ظهره مفرود لوجود عمود فقري مستقيم يتكون من 33 فقرة.
  2. يقوم الهيكل العظمي بحماية أجهزة جسم الإنسان فالجمجمة المكونة من 22 عظمة تحمي جهاز التحكم بالإنسان، تحمي المخ وسلسلة العمود الفقري تحمي الحبل الشوكي المسئول عن نقل الإشارات من المخ إلي باقي أجزاء الجسم و العكس القفص الصدري يحمي القلب والرئة والمرارة وجزء من الكبد والطحال الحوض يحمي المثانة والرحم و المبيض في الإناث.
  3. يساعدنا الهيكل العظمي على الحركة ذلك بفضل مفصله فنملك مساحة كبيرة من الحركة وبفضل العضلات المتصلة به المسئولة عن الحركة بانقباضها.
  4. النخاع العظمي وهي مادة لينة تملا العظام الطويلة مسئولة عن تكوين خلايا الدم بأنواعها الثلاث الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.
  5. خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى والأمراض والجراثيم الغازية.
  6. الصفائح الدموية التي تساعد في عملية تجلط الدم وتوقف النزف.

الأغذية الهامة للحفاظ على الهيكل العظمي

ويتكون الهيكل العظمي من 206 عظمة تقريبا يحتاج لعناصر عديدة تساهم في تكوينه أهمها الكالسيوم وأملاح أخرى يحتاج الإنسان إلى فيتامين د للحفاظ عليه، من ثم يجب الاهتمام بالغذاء الصحي للحفاظ عليه ومن الأغذية الهامة :

  •  الكالسيوم :

وهو العنصر الأساسي والمهم لتقوية العظام بشكل عام، بالإضافة إلى حمايتها من الهشاشة وزيادة قدرتها على تحمل الإنسان، وإن كنت تبحث عن نصائح للمحافظة على العظام عن طريق تزويدها بالكالسيوم فيحب عليك الإقلال من شرب المشروبات المليئة بالكافيين أو التي تعتمد على الكافيين كمادة أساسية في تصنيعها مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة التي أصبح يقبل عليها الشباب بشكل ملحوظ وهم غير واعين بخطورتها، فتؤثر هذه المشروبات على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

ومع تقليل هذه المشروبات يجب الإكثار من المشروبات والمأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم مثل الزبادي، اللبن، الجبن، حبوب السمسم، الخضروات الخضراء والقرنبيط، وفاكهة التين.

  • فيتامين د :

فيتامين د والذي يساعد في إعادة بناء العظام في وقت قصير وتقويتها، خاصة وأنه المادة التي تساعد على امتصاص الكالسيوم، كما أنها تقوم بموازنة نسبة الفسفور والكالسيوم بإمعاء الإنسان. وإن كنت تريد الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي فستجده في زيت الأسماك وكبدها، كبد الحيوانات وصفار البيض.

  • الماغنسيوم :

ويعمل بجانب الكالسيوم على المحافظة على كثافة العظام، أهم مصادره السمك، اللوز، السبانخ ، القمح والموز.

  • البوتاسيوم :

ويساعد في بناء العظام أيضا، حيث يقوم بتنظيم مستوى الأحماض في الدم، كما يحد من سحب الكالسيوم من العظام، وستجده في البقوليات، العدس، الفاصولياء، البطاطا، الكيوي، البلح، الموز، البرتقال،الزبيب، التين المجفف.

  • الفسفور:

الفسفور ضروري لتكوين وبناء العظام من مصادره الغذائية : الحليب، منتجات الألبان، البيض، اللحوم، الأسماك، البقوليات والفاصولياء.

فنصيحة .. مع الأغذية الصحية يجب ممارسة الرياضة والاهتمام بصحة الجسم والحفاظ علي الجسم من السمنة مع الابتعاد عن الأغذية المضرة كالمشروبات الغازية والأطعمة المحتوية علي المواد الحافظة لأنها تساعد في الإصابة بهشاشة العظام والنساء هم الأكثر عرضة للإصابة بالهشاشة وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية .

د. رنا مصطفى
رنا مصطفى طبيبة مصرية احب القراءة والكتابة واسعى لنشر المعرفة والمعلومات وخاصة تلك التي تتعلق بالطب والصحة والعافية وجسم الانسان حتى تعم الفائدة على الجميع