ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالفنلماذا يليق الصباح بصوت فيروز وأم كلثوم يناسبها المساء؟

لماذا يليق الصباح بصوت فيروز وأم كلثوم يناسبها المساء؟

فيروز وأم كلثوم قامتان من قامات الغناء العربي، فمن مصر ولبنان أشرق نورهما ليضيء العالم العربي بأكمله بسحر الفن والإبداع، ولكن محبي أم كلثوم وفيروز جعلوا لكل واحدة منهما وقت معين يناسبها، ففيروز كانت للصباح، وأم كلثوم يشق صوتها سكون الليل، ومع إغراقنا في الاستماع لصوتي فيروز وأم كلثوم سنجد بالفعل أن هذا التصنيف يبدو منطقيا نوعا ما، بالطبع لا يعني هذا أن صوت كلاهما لا يليق في الأوقات الأخرى ولكن فعلا فيروز للصباح وأم كلثوم لليل يبدو فعلا مناسبا، فلماذا تليق هذه الأوقات بفيروز وأم كلثوم؟ هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية:

فيروز

اسمها نهاد حداد، ولدت في بيروت عام 1935 وانضمت في السادسة إلى كورال الإذاعة وهناك عرفها حليم الرومي والد الفنانة ماجدة الرومي وهو الذي أطلق عليها الاسم فيروز، تعتبر فيروز من أفضل المطربين في العالم، تزوجت من عاصي الرحباني وكوّنت معه ومع شقيقه منصور الرحباني ثلاثي فني رائع قدموا سويا أكثر من 800 أغنية ثم انضم إليهم الابن زياد الرحباني ليصنع لأمه وعلى نهج أبيه نجاحات أخرى لفيروز، تعتبر من أقدم المطربين الباقين حتى الآن على قيد الحياة.

صوتها هادئ كتغريد كروان

من يلاحظ صوت فيروز سيجده هادئ مثل تغريد كروان، صوتها يشبه الطائر الذي يقف على غصن الشجرة أمام شرفتك فيخبرك أن الصباح قد جاء، استمع إلى “طيري يا طيارة” أو “حبك ما بعرف” أو “بقطفلك بس” وستعرف أنك أمام صوت صباحي رائع، صوت يليق بهدوء الصباح وبنسماته العذبة، صوت يمكن أن تصاحبه وأنت ذاهب إلى العمل أو حتى يوم الإجازة أو حتى أثناء العمل نفسه، صوت فيروز يكامل حالة الصباح ويجعلها من أعذب ما تكون لذلك يناسب الصباح صوت فيروز وأم كلثوم يناسبها أكثر الليل.

موضوعات أغانيها عادة صباحية

لو استمعت إلى أغنية “خليك بالبيت” مثلا ستجد أن الأغنية تبدو لزوجة أو حبيبة تحاول أن تستبقي حبيبها في المنزل حتى لا يذهب للعمل هذه الأغنية صباحية في موضوعها بامتياز، في أغنية “بقطفلك بس” امرأة تقول لحبيبها أنها ستقطف لحبيبها وردة مما يعني أجواء صباحية وأغنية “طيري يا طيارة” مثلا و”دخلك يا طير الوروار” وأغاني من النوع التي تشعر معها بالصباح جدا، هكذا يمكن أن نقول أن فيروز وأم كلثوم متناقضتان من حيث الوقت المناسب لكل منهما.

طبيعة الآلات الموسيقية في أغانيها

طبيعة الآلات الموسيقية المستخدمة في أغاني فيروز تجعلها أغاني تليق بالصباح بينما أغاني أم كلثوم عكس ذلك حيث أن الآلات المستخدمة كالبيانو والأكورديون والفلوت والوتريات تجعل هذه الأغاني مناسبة للصباح أكثر.

أغانيها قصيرة ومناسبة للصباح

أغاني فيروز صغيرة وتعني بشخص متعجل يستمع لنصف ساعة من أغاني فيروز قبل أن يذهب إلى العمل فمثلا أغاني فيروز لا تزيد أطول أغنية عن عشر دقائق بينما هناك أغنيات لا تزيد عن دقيقتين أو ثلاث دقائق، يمكن الاستماع إليها حتى في طريقك للعمل أو أثناء العمل نفسه وتبدو كخلفية موسيقية مناسبة لأجواء الصباح المفعمة بالنشاط والحيوية.

أم كلثوم

أم كلثوم اسمها الحقيقي فاطمة وهي بنت الشيخ إبراهيم البلتاجي. أسطورة من أساطير الشرق الأوسط، يعدها الناس كحالة فنية متكاملة وأكثر من مجرد مغنية، ولدت هذه المطربة الأعجوبة في محافظة الدقهلية شمال مصر في العام 1898 وقد تعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة وكان يصطحبها للغناء معه في الاحتفاليات والموالد، وانتقلت إلى القاهرة بإيعاز من الشيخ أبو العلا محمد والشيخ زكريا أحمد ومن هناك انطلقت مسيرة أم كلثوم لتصبح واحدة من أروع وأعظم الظواهر الغنائية في تاريخ الموسيقى العربية وقد عملت مع كبار المؤلفين والملحنين مثل عبد الوهاب محمد وأحمد رامي وعبد الفتاح مصطفى ومحمد عبد الوهاب وبليغ حمدي ورياض السنباطي ومحمد الموجي وكمال الطويل، توفيت في العام 1975 بعد صراع مع المرض.

صوتها قوي وجهوري

المتأمل في صوتي فيروز وأم كلثوم سيجدهما يختلفان عن بعضهما تماما حيث يصبح صوت فيروز مثل الأنين بينما صوت أم كلثوم صوت جهوري قوي له شخصيته المتماسكة وملامحه البارزة الواضحة وقدرة حنجرتها على الإتيان بأعلى المقامات الموسيقية والغناء بقوة حتى وهي امرأة مسنة ومريضة في السبعين من عمرها، لذلك يصبح صوت أم كلثوم الصوت المناسب الذي يشق سكون الليل ووحشته فيزرع الألفة والأنس في قلوب المستمعين، لذلك أحب المستمعون صوت أم كلثوم في الليل، لتصبح هذه المطربة هي المطربة الرسمية لليالي الطويلة سواء كنت وحيدا أو بصحبة أحد.

موضوعات أغانيها تتعلق بالليل

على النقيض من فيروز أم كلثوم موضوعات أغانيها تشعر أنها تغني بالليل ولليل فقط، فتقول مثلا في أغنية ألف ليلة وليلة “في ليلة حب حلوة بألف ليلة وليلة، هو العمر ايه غير ليلة زي الليلة” أو في أغنية “أغدا ألقاك” تتحدث عن ليلة تسبق لقاء الحبيب وتصف مشاعرها في هذا الوقت حيث أنها كانت تتحرق شوقا لاقتراب هذا الموعد لكن الآن أصبحت تهابه ويمتلئ قلبها بالرهبة منه وكذلك أغنية “ليلة حب” التي تنادي فيها حبيبها الذي لم يخلف معاد أبدا طوال عمره وتتساءل عن سر غيابه هذه الليلة وتدعوه لقضاء الليلة لتفريغ طاقة حب العمر كله من شدة شوقها إليه، أما في أغنية “رق الحبيب” فإنها يتضح من موضوعها أنها تسبق النوم مباشرة، لأنها تقول أنها لا تريد أن تنام خوفا من أن ترى في المنام غير الذي يريده قلبها ويرغب به، وفي مقطع لاحق تقول من شدة شوقها سبقت هي الوقت في خيالها ورأت الغد متجسدا أمامها والصباح الباكر الذي سيلقاها فيه حبيبها، من هذا بالطبع نتفهم لماذا تتناقضان فيروز وأم كلثوم في موضوعات الأغاني وتوافق فيروز مع الصباح وتوافق فيروز مع الليل.

طبيعة الآلات الموسيقية في أغانيها

الآلات الموسيقية في أغاني أم كلثوم تشيللو وكونتر باص وأوركسترا كاملة من الكمنجات والطبول وغيرها، وهذه الآلات تتميز بالطبقات العريضة للصوت، وهي مناسبة أكثر لليل الذي تؤنسه طبيعة أصوات هذه الآلات، أيضًا استخدام أم كلثوم للآلات مثل الجيتار الكهربائي والساكسفون وغيرها تزيد من حالة الأجواء الليلية التي تكتنف أغانيها وتجعلها مناسبة لليل.

أغانيها طويلة لليالي الطويلة

أغاني أم كلثوم مدتها في المتوسط ساعة، أي أنك تستمع لأغنية واحدة في الليلة هذا إذا أكملتها، فيروز وأم كلثوم في هذه النقطة على النقيض تماما، ففي المدة التي تغني فيها فيروز وتنهي الأغنية تكون الفرقة الموسيقية لا تزال تعزف المقدمة فقط، لذلك أم كلثوم لا تناسب المتعجلين الذين يريدون جرعة صباحية سريعة من الموسيقى، هي تناسب ساعات الاسترخاء الليلية الطويلة وليالي السلطنة والأُنس.

فيروز وأم كلثوم : ظواهر فنية عربية خالدة

لا شك أن فيروز وأم كلثوم ظاهرتان فنيتان من أقوى الظواهر التي مرت على الوطن العربي بأكمله وشكلتا تراثا ثقافيا كبيرا يضرب بجذوره في وجدان المواطن العربي ولا زالت الأجيال تشب وتشيب على صوتيهما.

محمد رشوان
كاتب وقاص مصري من سوهاج.