ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالطبيعةلماذا انقرضت الديناصورات ولم يعد لها وجود ؟

لماذا انقرضت الديناصورات ولم يعد لها وجود ؟

الديناصورات مخلوقات عملاقة وجدت قبل عشرات ملايين السنين وقد انقرضت قبل وجود الانسان، ويعتبر انقراض الديناصورات من اكثر الالغاز واقدمها على وجه الارض فلا يعرف الى الان السبب الحقيقي وراء اختفاء هذا الكم الهائل من الكائنات الحية والتي كانت تنتشر في كافة ارجاء الكرة الارضية .

لماذا انقرضت الديناصورات : ما هي وفي اي البيئات كانت تعيش ؟

الديناصورات كائنات حية تنتمي الى الفقاريات ويعد انقراضها الذي حدث قبل اكثر من 65 مليون سنة من اهم القضايا التي شغلت بال العلماء منذ اكتشاف الاحافير الاولى لهذة الكائنات الفريدة ولكن ما زال هناك اسئلة كبيرة بحاجة الى اجابة ومن اهمها عن المدة التي استغرقتها كل اصناف الديناصورات للانقراض وهل كان عامل او حادث واحد مسئول عنه او اكثر من عامل وهل نجى عدد منها مما تعرضت له الارض من حوادث ثم تأقلم وتطور ليصبح احد الكائنات الحية المعروفة حاليا او لا .

وفيما يلي توضيح   لأهم الفصائل والصفات العامة للديناصورات وللنظريات التي تطرقت لانقراضها واختفائها عن سطح الارض .

الصفات العامة للديناصورات واهم فصائلها :

الديناصورات كائنات حية تنتمي الى الفقاريات  انتشرت على سطح الارض مدة 160 مليون سنة ثم انقرضت واختفت اثارها عن سطح الارض وقد عاشت من بدايات العصر الثلاثي حتى العصر الطباشيري.

كلمة ديناصور هي كلمة لاتينية تعني العظاءة العملاقة او الرهيبة, ومن المسلمات ان الديناصورات كانت كائنات حية عملاقة تنتمي الى الحيوانات الفقارية وانها كانت مسيطرة على البيئات التي تعيش فيها وكانت تحتل مراكز عليا في الهرم الغذائي , وقد كانت اما حيوانات لاحمة او اكلة للعشب كذلك كانت اما زاحفة او طائرة او تتنقل على قدمين او اربعة وهو ما شجع العلماء للربط بينها وبين الاصناف الموجودة حاليا في محاولة لتطبيق نظرية التطور لداروين , وقد تم الاستدلال على الصفات العامة لكل صنف منها عن طريق المستحاثات التي تم العثور عليها اما اثناء عمليات البحث او من خلال الصدفة .

اهم الفرضيات التي وضعت لتفسير انقراض الديناصورات

وتفترض بعض الدراسات ان بعض الديناصورات قد تطور ليصبح بعض انواع الطيور والزواحف لكن غالبية الدراسات ترى ان وجود الديناصورات انتهى بحادثة ضخم حصل على سطح كوكب الارض وادى الى انقراض اكثر من 95% من الكائنات الحية الموجودة على الارض وذلك قبل 65 مليون سنة . وقد قام العلماء بوضع عدة فرضيات لانقراض الديناصورات ومنها :

  •  الاصطدام  الكبير : يعتقد كثير من العلماء ان انقراض الديناصورات كان بسبب اصطدام كويكب ضخم بالارض وذلك قبل 65 مليون سنة , وقد تم تحديد موقع الاصطدام في منطقة في المكسيك بما يعرف بفوهة شيكسولوب   التي يزيد قطرها عن 180 كيلومترا وقد قدر العلماء زمن حدوث هذا الاصطدام وتشكل الحفرة ب 65.5 مليون سنة وهي نفس الفترة التي بدأ تواجد الديناصورات ينحسر على سطح الارض , لكن هذة الفرضية اصطدمت مع اكتشاف اخر لفوهة جديدة في منطقة القطب الجنوبي في منطقة ويلكس لاند اذ تم اكتشاف حفرة يزيد قطرها عن 300 ميل وان هذة الحفرة قد تشكلت قبل 250 مليون سنة وهو ما يجعل احتمالية انقراض الديناصورات جراء الاصطدام الذي انتج هذة الحفرة اكبر لكن كثير من العلماء المؤيدين لفرضية الاصطدام المؤدي الى انقراض الديناصورات يرون ان الاصطدام في موقع شيكسولوب اعقبه وتزامن معه عدة متغيرات ادت الى تسريع عملية الانقراض ومنها تغيرات مناخية وانبعاثات سامة رافقت الكويكب الذي اصطدم بالارض . وترى بعض النظريات ان سبب الانقراض هو زخات كثيفة من المذنبات التي سقطت على سطح الارض في وقت قصير مما ادى الى اشعال الحرائق ونفوق عدد هائل من الكائنات الحية ومن ضمنها الديناصورات .
  • تغير المناخ : يرى كثير من العلماء ان انقراض الديناصورات جاء كنتيجة طبيعية  لتغيرات هائلة في مناخ الارض ومنها تراجع منسوب مياه البحار وازدياد مساحة اليابسة وتغير درجات الحرارة وارتفاع الفرق في درجة الحرارة بين القطبين وخط الاستواء وكل هذة العوامل ادت الى اضعاف.
  • النشاط البركاني : يعتقد عدد من العلماء ان سبب الانقراض هو النشاط البركاني الذي حدث قبل اكثر من 65 مليون سنة وادى الى تشكل ما يطلق عليه مصائد هضبات الدكن وهي عبارة عن حفر عملاقة تحتوى مصهور بازلتي ادت الى القضاء على النسبة الاكبر من الديناصورات اما من خلال سقوطها فيها او من خلال القضاء على الغطاء النباتي الذي يشكل القاعدة الاساسية في الهرم الغذائي لها , ويعتقد انصار هذة الفرضية ان مدة الانقراض اسمترت لأكثر من مليوني سنة اذ بدأت اصناف كثيرة من الديناصورات تضعف وتتلاشى الى ان انقرضت تماما في نهاية العصر الطباشيري وبداية العصرالجيلوجي الحديث .

بغض النظر عن السبب الذي ادى الى انقراضها فإن الديناصورات لم تعد موجودة في اي بيئة على سطح الارض برغم ان مؤيدي نظرية التطور يرون ان بعض الطيور والزواحف تعود اصولها لأصناف كانت موجودة قبل مئات ملايين السنين , وتبقى مسألة تحديد السبب الرئيس لانقراض الديناصورات من اكثر القضايا اثارة للجدل بين رواد كل من علمي الجيولوجيا والاحياء وغيرها من العلوم ذات العلاقة .

بلال الشايب
بلاب الشايب كاتب فلسطيني اختص بكتابة مقالات تتعلق بالبيئة وكل ما يتعلق بها واحب المطالعة وكتابة مواضيع تجذب انتباهي واسعى لنشر الفائدة على الجميع