فوائد التين الشوكي : لماذا ينصح الأطباء بتناول التين الشوكي ؟

التين الشوكي أو ثمرة أكتاري يرى خبراء التغذية أهمية تفوق كونه ثمرة شهية ولذيذة وينصحون بالإكثار من تناوله.. ترى لماذا ؟

0

فوائد التين الشوكي أو ما يُعرف أيضاً باسمي أكتاري أو البلِس بالغة التعدد، وقد أثبت العلماء إن له العديد من الآثار الإيجابية على الصحة العامة للإنسان. التين الشوكي هو من النباتات الصحراوية التي تنمو في المناطق الجافة، تتميز بالأشواك التي تنتشر بكامل محيط قشرتها الخارجية بجانب طعامها الشهي، يكثر تناول تلك الثمرة خلال فصل الصيف بسبب حلاوة مذاقها بجانب إن تركيبها أغلبه يتكون من الماء مما يجعلها فعالة في محاربة العطش، ولكن بعدما تمت دراسته تركيبه وما يحتويه من عناصر غذائية صار الأطباء ينصحون بتناوله ليس فقط بهدف الاستمتاع بمذاقه وإنما لاغتنام فوائده.

فوائد التين الشوكي الصحية :

كشف الأطباء وخبراء التغذية عن العديد من فوائد التين الشوكي الصحية، وكان من أهمها الآتي:

مفيد للمعدة :

من فوائد التين الشوكي إنه يساهم في عملية تنشيط جدران المعدة وكذلك الأمعاء، ولهذا فهو يحد بنسبة كبيرة من احتمالات حدوث قرحة المعدة كما يُنصح بتناوله المصابين بها بالفعل، إذ يساهم التين الشوكي في الحد من الأعراض والآلام التي تأتي مصاحبة لها، وكذلك من فوائد التين الشوكي إنه يعمل على تقوية الأغشية المخاطية داخل الجهاز الهضمي للإنسان، ومن ثم فإنها يرفع درجة مقاومتها للآثار السلبية التي تنتج عن بعض العقاقير، وهذه الفائدة لا تتحقق من التين نفسه وإنما من البذور السمراء المنتشرة به.

مقاوم للسرطان :

كشفت بعض الدراسات الحديثة المتناولة لـ فوائد التين الشوكي وآثاره الصحية إنه من الأغذية التي لديها القدرة على مقاومة مرض السرطان، وذلك لإن تلك الدراسات كشفت عن احتواء التين الشوكي على تركيزات مرتفعة للغاية من مادة الفلافينويد، وهي من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على مقاومة الشقوق أو الجذور الحرة والتي تعد من مسببات مرض السرطان

مناسب للحميات الغذائية :

الأشخاص الراغبون في التخلص من الكرش أو خفض أوزانهم بصفة عامة عادة ما يمتنعون عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، ولكن من فوائد التين الشوكي إنه يعد غذاءً مثالياً بالنسبة لهؤلاء، وذلك لإن التين الشوكي يعد من ثمرات الفاكهة حلوة المذاق والتي في ذات الوقت تمتاز بانخفاض السعرات الحرارية، وكذلك هو من ثمار الفاكهة التي تناصب من يعانوا من مرض السكري، خاصة وإنه يحتوي على نسب منخفضة من عنصر الصوديوم، وقد كشف العلماء وخبراء التغذية إن من فوائد التين الشوكي إنه يساعد على على ضبط معدلات السكر في الدم، بجانب إنه يساهم بنسبة ضئيلة في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم، مما يعني إنه يفيد عضلة القلب والشرايين بطريق غير مباشر باعتبار الكوليسترول هو أكثر العوامل المهددة لسلامتهم.

ممد بالفيتامينات :

من أهم مميزات و فوائد التين كغذاء إنه يحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات اللازمة للصحة العامة للإنسان، ومن أهمها فيتامين ب2 اللازم للحفاظ على حِدة البصر وكذا مفيد للأطفال في مراحل النمو البدني والعقلي، كما إنه مفيد للشعر ويحمي الجلد ويحافظ على نضارته. كذلك أيضاً يعتبر التين الشوكي ممداً بفيتامين سي والذي له العديد من الفوائد الصحية، أبرزها وأشهرها إسهامه في إنماء الجهاز المناعي للإنسان وتعزيز قدرته على مكافحة الأجسام الغريبة والممرضات.

مضاد للاكتئاب :

فوائد ثمرة التين الشوكي بالغة التعدد حتى إنها لا تقتصر على الفوائد الصحية فقط بل تمتد لتشمل كذلك الفوائد النفسية، وقد وجد العلماء إن التين الشوكي من الأطعمة الفعالة في مواجهة نوبات الاكتئاب، وذلك لأن من فوائد التين إنه يساهم في تكوين الموصلات العصبية المسئولة عن شعور الإنسان بالراحة والسعادة أو ما يعرف بالمسمى الشائع هرمون السعادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 + 13 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر