موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

فوائد البروكلي : لماذا ينصح الخبراء بتناوله ؟

لماذا فوائد البروكلي تجعله طعاماً مثالياً ؟

فوائد البروكلي الصحية بالغة التعدد وكانت سبباً في توصية الأطباء بالحرص على تناوله بمعدل ثلاث مرات إسبوعياً.. ترى لماذا هذا الاهتمام؟

0

فوائد البروكلي يمكن وصفها بالمتجددة حيث أن ذلك الطعام لا تزال خواصه الفريدة محل دراسة وبحث من قبل العلماء وخبراء التغذية، وكل دراسة علمية تتناوله تتوصل إلى المزيد من الفوائد الصحية الناتجة عن استهلاكه بشرط إعداده بطريقة صحية، الأمر الذي يجعله بمثابة كنز ويجعل تناوله أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة العامة.

فوائد البروكلي للصحة العامة :

أثبتت الدراسات العلمية مدى تعدد وتنوع فوائد البروكلي الصحية والتي من أبرزها ما يلي:

خسارة الوزن الزائد :

من أبرز فوائد البروكلي الصحية مساهمته الفعالة في تعزيز تأثير الحميات الغذائية والبرامج الغذائية الخاصة بالتخسيس، السر في ذلك يرجع إلى أن البروكلي من الأطعمة منخفضة السعرات ومن ثم فإن استهلاك بأي معدلات لا يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى احتواء البروكلي على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية التي تمنح شعوراً بالشبع يدوم لفترات أطول ومن ثم يقلل معدلات استهلاك الشخص للأطعمة الأخرى مما يساعد على التخلص من الكرش وبروز البطن خلال وقت أقل.

إعلانات

بناء وتضخيم العضلات :

يمثل البروكلي أهمية قصوى بالنسبة لمعتادي ممارسة الرياضة وخاصة الأنواع عالية المقاومة مثل كمال الأجسام أو رفع الأثقال وغيرها من الرياضات الهادفة إلى زيادة الكتلة العضلية في الجسم، حيث أن من أبرز فوائد البروكلي أنه يعد أحد المصادر الرئيسية لعنصر البروتين وهو المسؤول الأول عن عملية بناء العضلات في الجسم.

بالإضافة إلى ارتفاع القيمة الغذائية للبروكلي واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى اللازمة للحفاظ على الصحة العامة للإنسان، وإمداده بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب بذل مجهود خارق، مما يساعده على الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية لفترات أطول دون الشعور بالإرهاق.

حماية القلب :

من أبرز فوائد البروكلي وأكثرها أهمية مساهمته الفعالة في حماية عضلة القلب والحد من احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية أو أمراض الشرايين، السر في ذلك يرجع إلى قدرة البروكلي المذهلة على خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم والذي يعد المسؤول الأول عن النسبة الأكبر من إصابات الجهاز الدوري، وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من الألياف سهلة الذوبان.

تعزيز دور جهاز المناعة :

من فوائد البروكلي بالغة الأهمية أنه يعمل على حماية الإنسان من عدد غير محدود من الأمراض، ذلك لأنه يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان، نظراً لما يحتوي عليه من نسب مرتفعة من فيتامين ج وتشير الدراسات إلى أن وجبة البروكلي يمكن أن تمد الإنسان بضعف الكمية التي يحتاج إليها من هذا العنصر، أي تناول وجبة البروكلي الصحية تأثيرها الإيجابي يفوق التأثير الناتج عن تناول مكملات فيتامين ج الغذائية.

كذلك أثبتت بعض الدراسات العلمية التي تناولت فوائد البروكلي وآثاره الصحية أن العناصر التي يحتوي عليها تحفز الأنظمة الإنزيمية المختلفة داخل الجسم، مما يساعد على التخلص من السموم وطردها إلى خارج الجسم، الأمر الذي يخفف من الضغط الواقع على جهاز المناعة ويجعله يعمل بكامل كفاءته.

إعلانات

الوقاية من مرض السرطان :

يعد البروكلي أحد الأطعمة القليلة التي تحتوي على نسب مرتفعة من مادة السلفورافان التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة والقضاء عليها، ومن ثم تمنع نمو الأورام داخل الجسم وبالتالي تقي من التعرض إلى مرض السرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

تم إجراء العديد من الدراسات حول فوائد البروكلي وأثره في مكافحة الأورام السرطانية، وقد أشارت نتائج الأبحاث أن تناول البروكلي بمتوسط 3: 4 مرات أسبوعياً يخفض احتمالات التعرض إلى داء سرطان البروستاتا بنسبة مرتفعة تتعدى حاجز الـ 90% تقريباً، مما يضمن حلوله في مرتبة متقدمة ضمن قائمة الأطعمة المكافحة للسرطان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

four × one =