ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا يحدث ضيق التنفس عند الحامل وهل يؤثر على صحة الجنين؟

لماذا يحدث ضيق التنفس عند الحامل وهل يؤثر على صحة الجنين؟

ضيق التنفس عند الحامل من أشهر أعراض الحمل السيئة، حيث تظهر منذ الأسابيع الأولى، وتقل نسبيًا في الشهور الثلاثة الثانية، وتظهر مجددًا الأعراض بقوة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، وتوجد عدة أسباب تؤدي إلى شعور الحامل بضيق في التنفس، على الرغم من أن هرمونات الحمل تعمل على زيادة عمق التنفس، لتوفير الأكسجين الكافي لجسم الأم والجنين، ولكن سرعة التنفس والضيق التي تشعر به المرأة يسبب لها إزعاجًا كبيرًا، وفيما يلي أشهر أسباب ضيق التنفس عند الحامل ، ومتى يصبح الأمر خطيرًا على الجنين.

كبر حجم الجنين

هذا السبب هو الأشهر في الشهور الثلاثة الأخيرة، حيث يكبر حجم الجنين داخل الرحم ويضغط بذلك على الحجاب الحاجز للرئة، مانعًا للرئة من التمدد والتوسع بشكل كبير، وكذلك تزيد كمية السوائل التي تحيط بالجنين، ويزداد الأمر إن كانت المرأة حامل بتوأم، فتشعر المرأة بالضيق وقلة الأكسجين، ولكن لا داعي للقلق، فهذا العرض طبيعيًا ولا يؤثر على صحة الجنين لأن الهرمونات تعمل على زيادة نسبة الأكسجين الواصلة إليه، ومع الجلوس المعتدل وتمارين التنفس الصحيح، ستشعر الحامل بتحسن، ويختفي العرض بعد الولادة مباشرة.

ضيق التنفس عند الحامل والضغط النفسي

هذا السبب قد يفسر ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى أو الأخيرة، فمن الطبيعي أن تعاني المرأة بالتوتر والاكتئاب أو القلق والخوف من مراحل الحمل والولادة، وخاصة بالشهور الأولى بعد أن تدرك المرأة بأنها حامل ويتكون لديها وعي متزايد بضرورة أن تتنفس جيدًا لتحافظ على الجنين، وقد يصاحب وقت الحمل مشاكل وضغوطات في العمل أو المنزل، كل تلك التقلبات النفسية قد تسبب ضيق التنفس، ومن الأفضل أن تحاول المرأة التخلص من الضغوط وممارسة الرياضة الخفيفة أو اليوجا للتغلب على تلك الأعراض.

نقص هرمون البروجسترون

قد تكون هناك مشاكل في نسبة هرمون البروجسترون عند المرأة الحامل، وهذا الهرمون مسؤول بشكل مباشر على تنظيم عمليات التنفس عند الحامل، وتحفيز التنفس في الدماغ، فهو يساعد على بقاء الهواء لمدة أطول في الرئة ليتم استخلاص الأكسجين الكافي منه، وفي هذه الحالة سيتعين على الطبيب تشخيص هذه الحالة وعلاجها.

أمراض رئوية

ضيق التنفس عند الحامل يزيد إن كانت هناك أمراض سابقة أو حالية بالرئة، مثل الربو، أو حساسية الصدر، أو التهابات في القصبة الهوائية، أو التهابات في الرئة، وغيرها من الأمراض التي تستدعي تشخيص من طبيب ومعالجتها بشكل يتناسب مع حالة الحمل، فالكثير من الأدوية التي تعالج تلك الأمراض لا تصلح للاستخدام في حالة الحمل.

تأثير ضيق التنفس عند الحامل على الجنين

جميع الأسباب السابقة لا تشكل خطرًا كبيرًا على صحة المرأة أو الجنين، ويمكن معالجتها، ولكن في حالة وجود تسارع في نبضات القلب مع ضيق التنفس، أو ألم في الصدر، أو شحوب في أطراف الجسم والشفتين، أو سعال مستمر مع خروج القطرات من الدم، ففي هذه الحالات يجب طلب استشارة الطبيب لخطورة الحالة، والتدخل الطبي السريع.

ضيق التنفس عند الحامل من الأعراض الشائعة والتي تزول بعد الولادة، وبالتمارين البسيطة والاعتدال في الجلوس وطريقة النوم، والبعد عن الضغوطات والأعمال الشاقة، يمكن لحالة الحامل أن تتحسن كثيرًا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

أيمن سليمان
كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".