موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا يعد جوزيه مورينيو من أفضل المدربين اليوم؟

سيرة وحياة مدرب الكرة الشهير جوزيه مورينو

جوزيه مورينيو واحد من أفضل المدربين في العالم، وهو معروف بجنونه وتصريحاته المستفزة، مما جعل له قاعدة عريضة من الأعداء والمناصرين.

0

ربما يتكرر الاسم كثيرًا عندما تستمع إلى مباراة كرة قدم، وذلك لأن جوزيه مورينيو يعد حاليًا واحد من أفضل خمسة مدربين على مستوى العالم. وهو بالفعل حاز على جائزة أفضل مدرب في العالم في عام 2010 عندما فاز مع نادي انتر ميلان الإيطالي ببطولتي الدوري الإيطالي وبطولة دوري أبطال أوروبا. وذلك كان على حساب أشرس منافسي مورينيو وهو بيب جوارديولا المدرب التاريخي لفريق برشلونة الذي حاز على السداسية الكاملة عام 2009. ولكن مورينيو يختلف عن أي مدرب أخر حيث أن له طباع غريبة جدًا. وحتى تكتيكاته وخططه في مجال كرة القدم تكاد تكون خارجة عن المألوف. لدرجة أنه دُعي بالسبشيال وان. أو الشخص الفريد من نوعه. حيث أنه استطاع أن يحقق نجاحات رهيبة وغير متوقعة مع فرق بسيطة جدًا مثل بورتو البرتغالي وتشيلسي الإنجليزي.

بداية جوزيه مورينيو

درس جوزيه مورينيو في مجال التربية الرياضية وعلوم النشاط البدني. وعمل كمدرس لمدة خمس سنوات في جامعة لشبونة. ثم بعد ذلك عمل كمساعد مدرب للناشئين في الجامعة حتى وصل للعام 1992. بعد ذلك وصل المدرب الإنجليزي بوب روبنسون لنادي سبورتنج لشبونة ليأخذ منصب المدير الفني للفريق. حينها احتاجوا لجوزيه مورينيو ولكن كمترجم للمدرب الإنجليزي. حاز مورينيو على ثقة الإنجليزي روبنسون وانتقل معه إلى بورتو في 1993 ثم إلى برشلونة في عام 1994. ثم رحل المدرب الإنجليزي عن برشلونة في عام 1996 ولكن مورينيو لم يرحل، بل استمر أيضًا كمترجم ومساعد للمدرب الهولندي الجديد لويس فانخال لمدة عامين. ثم بعد ذلك اتجه مورينيو لتدريب الناشئين.

بدايته التاريخية مع بروتو البرتغالي

جوزيه مورينيو هو داهية كروية لم تعهد الكورة مثله. ففي عام 2000 تولى مورينيو تدريب بنفيكا البرتغالي، لكنه لم يستمر طويلًا فذهب نحو نادي يدعى اونياو دي ليرا. ونجح مورينيو في الصعود بهذا النادي الضعيف إلى المراكز المتوسطة في جدول الدوري البرتغالي. مما جذب عيون نادي بورتو له، وبالفعل تعاقد النادي مع مورينيو في العام 2002. نادي بورتو من أندية القمة البرتغالية. ولذلك مورينيو لم يحتاج وقت ليظهر إمكانياته التدريبية الفذة حيث أنه حصل على الدوري البرتغالي في نفس العام. ولم يكتفي بهذا فقط، بل فاز بكأس الكؤوس الأوربية في نفس العام. أي في أول عام له مع بورتو فاز بلقب محلي ولقب قاري.

إعلانات

ثم نأتي للعام التالي وهو موسم 2003-2004 وهو يعتبر الموسم الذي أظهر مورينيو للعالم. حيث أن في هذا العام فاز مورينيو مع بورتو بدوري أبطال أوروبا. وهو أكبر بطولة قارية للفرق على مستوى العالم. وكان حينها هناك الكثير من المنافسين الشرسين مثل مانشستر يونايتد وتشيلسي الإنجليزيين وريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وليون الفرنسي، وموناكو الذي هُزم من بورتو حينها 3-0 في النهائي.

إعلانات

إنجازاته مع تشيلسي الإنجليزي

قام رجل الأعمال الروسي رومان ابراموفيتش بدفع الشرط الجزائي لنادي بورتو الخاص بالمدرب جوزيه مورينيو وكان المبلغ هو 1.7 مليون جنيه إسترليني. ثم تم انتقال الداهية مورينيو إلى تولي زمام فريق تشيلسي. الذي كان فيه العديد من اللاعبين الجيدين آنذاك مثل جون تيري وفرانك لامبارد وماكليلي وديديه دروجبا. وبالفعل لم يتوانى مورينيو في صنع المجد في الدوري الإنجليزي، الذي يضم حتى يومنا هذا أقوى فرق في العالم ويعد أقوى دوري أوروبي على المستوى التنافسي. ففيه فرق كبيرة مثل ليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وإيفرتون وتوتنهام، وأرسنال الذي كان يدربه أرسين فينجر الفرنسي الذي أصبح من ألد أعداء البرتغالي جوزيه مورينيو فيما بعد. حقق مورينيو لقبين متتالين للدوري الإنجليزي برفقة تشيلسي بعد غياب درع الدوري عن خزائن النادي لمدة 50 عامًا. مما جعله محبوب الجماهير. وأيضًا فاز معهم بكأس الاتحاد الإنجليزي وبالدرع الخيرية عام 2005. ووصل معهم لأدوار متقدمة في دوري أبطال أوروبا. وصنع فريقًا تخافه جميع الفرق بعدما كان فريقًا يسعى للأربع المراكز الأولى كحلم أقصى.

نهاية عهده الأول مع تشيلسي وإعادة مجد أوروبا مع انتر ميلان

بسبب خلافات بين رئيس النادي والمدرب البرتغالي رحل محبوب الجماهير آنذاك جوزيه مورينيو إلى صفوف النادي الإيطالي انتر ميلان وهو من أقوى مدربين العالم. إيطاليا كانت تضم حينها فرق ثقيلة جدًا مثل اي سي ميلان وجوفنتس ونابولي وفيرونتينا وروما. كلها أندية تنافسية وصعبة وكان من أقوى الدوريات في هذا الوقت. مر العام الكروي 2007-2008 دون أي نتائج لبطولات تذكر بل كان فقط يُحضر الفريق ليستحوذ على البطولات. ولكن في العام الذي يليه. فاز مورينيو بالدوري الإيطالي على حساب كل منافسيه. بفريق صعب حينها كان يضم أسماء عالمية مثل ويسلي شنايدر الهولندي، وماتيراتزي صاحب النطحة الشهيرة في نهائي كأس العالم مع زين الدين زيدان. وصاموئيل ايتو الذي أتي مطرودًا من برشلونة. مما مكن مورينيو من صنع فريق صعب على المستوى التنافسي.

حتى جاء العام الكروي 2009-2010 الذي كان فيه برشلونة يعد فريق لا يقهر، يرفقة ليونيل ميسي وزملائه تحت رعاية المدرب الشاب الذي حصد السداسية في العام المنصرم. ولكن جوزيه مورينيو الداهية استطاع أن يهزم الفريق الإسباني ويفوز بالثلاثية الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا وكأس إيطاليا. مما جعله محبوب جماهير انتر ميلان أيضًا.

التوجه نحو أفضل نادي في تاريخ كرة القدم

بعد تلاحق الإنجازات في جميع الأماكن التي اقترن أسمه بتدريبها. لم يتبقى لنادي ريال مدريد الذي يعد أفضل نادي تاريخيًا من حيث البطولات والنتائج في كرة القدم، سوى أن يستعين بخدمات البرتغالي جوزيه مورينيو. لأن في هذا الوقت سيطر برشلونة الإسباني بشكل شرس لسنوات عديدة على كل شيء في إسبانيا وأوروبا. وبما أنه الوحيد الذي كسر هذه الشوكة في دوري أبطال أوروبا 2010 فقرر فلورنتينو بيريز أن ينتدب مورينيو لريال مدريد. ولكن الغريب أن رحلة مورينيو في ريال مدريد لم تأتي بثمارها بل كل ما أضافه لخزائن النادي هو بطولة دوري في عام 2011 وبطولة كأس وبطولة سوبر إسباني. ولم يستطع أن يكسب بريال مدريد البطولة المحببة لجماهيره وهي بطولة دوري أبطال أوروبا.

العودة إلى تشيلسي

في عام 2013 رجع جوزيه مورينيو للدوري الإنجليزي مرة أخرى عن طريق ناديه المحبب وهو تشيلسي واستطاع أن يكسب معهم الدوري الإنجليزي بعقد لمدة أربعة مواسم. وقال لجماهير النادي في مؤتمر صحفي، أنه لم يكن له شغف سوى في ناديين طوال تاريخه، وهما تشيسلي والانتر. وتشيلسي هو الأهم بالنسبة له. ثم قال لهم جملته الشهيرة تجاه الجماهير “أنا واحد منكم”. بعدها في عام 2014-2015 حقق معهم بطولة الدوري الإنجليزي مرة أخرى بأرقام كبيرة وقياسية. ولكنه للأسف في عام 2015-2016 أُقيل بسبب سوء النتائج المفاجئ، والذي قال بأنه تعرض لخيانة من اللاعبين.

جوزيه مورينيو وعائلته

في عام 2005 حاز جوزيه مورينيو على جائزة رجل العام بسبب توفيقه بين عمله الناجح وعائلته السعيدة. هو لديه ابن وابنة، وزوجته ولدت في أنجولا. ويعد على المستوى العام رجل قليل المشاكل العائلية.

ختام

الآن جوزيه مورينيو يتولى تدريب أكبر نادي إنجليزي وهو مانشستر يونايتد، وفاز معهم في أول موسم بلقب قاري وهو كأس الاتحاد الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي، والدرع الخيرية. ليؤكد مورينيو أنه أينما ذهب يحصد البطولات بكل تأكيد وجدارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × 5 =