لماذا جذب جوجل درايف رواد الأعمال؟ وما الذي يميزه؟

أسباب جعلت جوجل درايف بالغ الأهمية لرجال الأعمال

يعد تطبيق جوجل درايف Google Drive أبرز وأشهر تطبيقات التخزين السحابي على الإطلاق ونجح في جذب رواد الأعمال بفترة وجيزة. ترى لماذا ؟

0

يعد جوجل درايف Google Drive أحد أبرز خدمات جوجل وأحد أفضل التطبيقات الحاسوبية الخاصة بعملية التخزين السحابي وفي نظر البعض هو التطبيق الأفضل على الإطلاق، وقد اكتسب ذلك التطبيق شهرة واسعة خلال فترة زمنية وجيزة بعد إطلاقه وتهافت الموظفين ورواد الأعمال على استخدامه، نظراً لما توفر به من خصائص وما يوفره من مزايا بالغة التعدد تسهل من عملية القيام بالأعمال وإنجاز المهام المختلفة.

مزايا استخدام تطبيق جوجل درايف Google Drive :

يتضمن تطبيق جوجل درايف Google Drive العديد من المزايا التي وضعته في صدارة تطبيقات التخزين السحابي وجعلته الأكثر انتشاراً بينها، ومن أبرز تلك المزايا التي يوفرها تطبيق Google Drive الآتي:

سعة المساحة وحماية الملفات :

يواجه الموظفين ورواد الأعمال العديد من المشاكل بسبب فقدان الهاتف الخلوي أو تلف أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وبالتالي ضياع ملفات العمل، ويمثل جوجل درايف Google Drive الحل الأمثل لتلك المشكلة، حيث أنه يحمي الملفات الهامة أيا كان نوعها سواء صور رقمية أو ملفات نصية أو غير ذلك من الضياع، ويضمن إمكانية استرجاعها بسهولة من أي جهاز رقمي آخر.

لا تتوقف أهمية جوجل درايف عند حد حماية الملفات المختلفة من التلف والضياع فحسب؛ بل أنه يمنح المستخدمين مساحة تخزينية كبيرة تتيح لهم فرصة الاحتفاظ بكم هائل من الملفات المختلفة، حيث أن مساحة Google Drive تصل إلى 5 جيجابايت، وفي حالة استنفاذ تلك المساحة يمكن شراء المزيد بمقابل مادي.

الوصول للملفات من أي مكان :

أحد أهم العوامل التي دفعت رواد الأعمال للاعتماد بصورة شبه كاملة على جوجل درايف Google Drive في حفظ ملفات الأعمال الخاصة بهم، حتى إذا لم يكونوا في حاجة إلى مشاركتها مع الآخرين، هو أن ذلك التطبيق المقدم من شركة جوجل العالمية يتيح للمستخدم الوصول إلى الملفات المختلفة في أي وقت ومن أي مكان.

عند حفظ الملفات على Google Drive تصبح مرتبطة بحساب جوجل الشخصي، ومن ثم يمكن تصفح الملفات وتحريرها وإجراء التعديلات المختلفة عليها عبر أي جهاز كمبيوتر أو هاتف لوحي في أي وقت ومن أي مكان، وتلك بالتأكيد ميزة بالغة الأهمية نظراً لما توفره من وقت وجهد.

إمكانية مشاركة الملفات وتعديلها :

تعد الميزة الأساسية التي يوفرها جوجل درايف Google Drive والتي كانت سبباً رئيسياً في انتشاره واعتماد النسبة الأكبر من رواد الأعمال عليه، هو أنه يتيح الفرصة أمام مالك الملف لمشاركته مع عدد كبير من الأشخاص في وقت واحد، ويمكنهم من الاطلاع على المحتوى في ذات الوقت.

يتيح جوجل درايف لمُدشن الملف إمكانية التحرير وإدخال التعديلات على الملف الأصلي كلما أراد، وبالتالي فإنه لا يتطلب إعادة إرسال بريداً إلكتروياً جديداً مع كل عملية إضافة إلى الملف أو الحذف منه، وهي ميزة بالغة الأهمية لأصحاب الأنشطة التجارية ممن يحتاجون إلى إدخال تعديلات إلى ملفاتهم بشكل دوري مثل بيانات الأصناف وقوائم الأسعار والميزانيات وغير ذلك.

تحديد صلاحية المشاركين :

تتوفر في خدمة جوجل درايف ميزة طالما تمنى رواد الأعمال وجودها، حيث أن منذ فترة طويلة صارت المؤسسات الاستثمارية تعتمد على شبكات Network في ربط أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض لتسهيل عملية مشاركة الملفات والتعديل عليها، ثم جاءت خدمة جوجل درايف لتجعل تلك الميزة أكثر تطوراً واتساعاً وشمولية؛ حيث أن الأمر لم يعد يقتصر على أجهزة كمبيوتر محددة “أجهزة العمل”، إنما أصبح بمقدور كل موظف تعديل وتحرير الملفات أينما كان.

الميزة الأهم المتوفرة في جوجل درايف هي إتاحة الفرصة لمالك الملف في تحديد صلاحية الأشخاص الآخرين، بمعنى أن مشاركة الملفات مع مجموعة من الأفراد لا يعني بالضرورة قدرتهم على العبث بها وتحرير محتواها، بل يمكن أن تحديد سقف صلاحية كل فرد بالمجموعة، فمنهم من يطلع على الملف فقط دون القدرة على نسخه أو تعديله، بينما يمكن إتاحة إمكانية التعديل والتحرير لآخرين بما يتناسب مع درجة وظيفتهم وطبيعة المهام المطلوبة منهم.

إجراء المحادثات المباشرة :

أحدثت مواقع التواصل الاجتماعي طفرة في قطاع الأعمال حيث صارت تتيح إمكانية تدشين مجموعة سرية لضم مجموعات العمل وإجراء المباحثات وإدارة النقاشات عن بعد من أي مكان، لكن جوجل درايف Google Drive استطاع التفوق عليها وتقديم عدد أكبر من المزايا.

يتيح تطبيق جوجل مشاركة المالك الأصلي ملفاته مع شخص واحد أو أكثر كما ذكرنا، ولكن ميزة تلك الخاصية لا تقف عند حد المشاركة والاطلاع، بل أن Google Drive يوفر خاصية المحادثة الكتابية chat أثناء مطالعة المحتوى من خلال نافذة فرعية تظهر في جانب الشاشة، وبالتأكيد ذلك يساهم بصورة فعالة في توفير الوقت والجهد ويعد أحد أساليب التخلص من الروتين والمركزية، حتى أن بعض رواد العملاء يرون أن الإنترنت قد يكون سبباً في انقراض الاجتماعات المطولة المملة والمهدرة للوقت والمجهود.

سهولة ودقة تحرير الملفات :

بموجب بروتوكول التعاون بين شركة جوجل وشركة مايكروسوفت أصبحت عملية تحرير وتعديل الملفات المشاركة بواسطة خدمة جوجل درايف Google Drive أمراً بالغ اليسر والسهولة، حيث أن الملفات النصية التي يتم مشاركتها مثل ملفات الوورد أو الإكسل أو الباوربوينت يتم فتحها Online بواسطة نفس البرنامج، ومن ثم لا يشعر المستخدم بأي غرابة ولا يواجه أدنى صعوبة في تحرير الملفات المختلفة ويشعر وكأنه يستخدم حاسبه الشخصي.

كذلك يعتبر جوجل درايف أحد أفضل برامج التخزين السحابي إن لم يكن الأفضل على الإطلاق، خاصة أنه يتميز بسهولة رفع الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى Drive عن طريق السحب والإفلات، أي أن الاستفادة بتلك المزايا لا يتطلب سوى بضعة نقرات على الفأرة.

تعدد الملحقات والإضافات :

يختلف احتياجات الأشخاص وفقاً لعدة عوامل أبرزها نوع النشاط الذي يمارسونه وطبيعة أعمالهم، وقد انتبه مطوري خدمة جوجل درايف إلى ذلك الأمر ولذلك قد قاموا بتزويده بعدد كبير من الإضافات والملحقات التي تقدم بعض المزايا الإضافية أو الخصائص المميزة، تلك الخصائص قد تهم بعض الأشخاص دون غيرهم ولذلك لم يتم إثقال التطبيق بها وإضافتها به بشكل أصيل.

يمكن للعملاء الوصول إلى تلك الملحقات عبر التوجه إلى قائمة Add-Ons وتصفح مجموعة الإضافات المتاحة بها وانتقاء المناسب من بينها وإضافته إلى الحساب الخاص بك لتسهيل الأعمال وضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

تحرير الملفات دون الاتصال بالإنترنت :

كم مهمة عمل فشلت بسبب انقطاع خدمة الإنترنت بشكل مفاجئ؟!.. الإجابة بالتأكيد سوف تتضمن رقماً كبيراً، فقد كانت تلك المشكلة شبحاً يطارد جميع الموظفين ورواد الأعمال في الماضي، لكن من مزايا جوجل درايف Google Drive أنه يتيح للمستخدم إمكانية إدخال التعديلات على الملفات حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.

يفقد Google Drive بعض خصائصه ومميزاته في حالة انقطاع الاتصال بالإنترنت لكن لا يتم تعطيله بصورة تامة كما هو الحال بالنسبة للتطبيقات الأخرى الشبيهة، أي لا يمكن في تلك الحالة استقبال أو مشاركة الملفات لكن يمكن العمل على تحريرها وإدخال التعديلات إليها كأنها محفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص ثم تعاد عملية مشاركتها في وقت لاحق عند الاتصال بالإنترنت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 + ثلاثة =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر