تصميم الصور : لماذا يفشل الكثيرون في تصميم الصور باحتراف ؟

تصميم الصور هو أمر ممتع ولكنه في ذات الوقت ليس سهلاً وعادة ما تنتهي التجارب الأولى فيه بالفشل.. ترى لماذا ؟ وما الأخطاء التي ترتكب ؟

0

تصميم الصور هو أقرب للفن منه للمهنة، وبالتالي فإن الحصول على دورة تدريبية وإجادة التعامل مع برامج التصميم ليسوا كل شىء، فلابد أن يعمل المصمم على تنمية الحس الفني والإبداعي لديه، وذلك ليتمكن من إنتاج مجموعة تصميمات مبتكرة ومميزة، ولكن تلاحظ إن هناك مجموعة عوائق أو بمعنى أدق أخطاء شائعة، تحول دون تحقيق المطلوب عند العمل على تصميم الصور ،وقد أوجزها الخبراء والمحترفين في عالم التصميم في أربع نقاط رئيسية، الخطوة الأولى على طريق التميز تتمثل في التعرُف عليها وتفاديها.

اخطاء عليك تفاديها عند تصميم الصور :

هناك أربع أخطاء في عالم تصميم الصور توافق أغلب المحترفين على إنها الأكثر شيوعاً، اثنين منهما متعلقان بالحس الفني كالألوان وأنماط الكتابة وطبيعة التصميم، والخطأين الآخرين يتعلقان بآلية تنفيذ التصميم والأدوات والبرامج المستخدمة به.

اختيار الخطوط وتوظيفها :

عند إضافة بعض الكلمات أو الجمل عند تصميم الصور ،فأننا لا نضيف جملة خبرية موجهة للمتلقي، بل إن هذه الكلمات فور إضافتها صارت جزءاً من التصميم، التعامل معها يتم من ذلك المُنطلق بغض النظر عن مدلولها، فيجب أن تكون متناسقة ومتآلفة مع الخلفية والألوان، كذلك يجب انتقاء شكل الفونت بعناية، بحيث يكون مُعبراً عن مضمون التصميم والرسالة التي يحملها، فعلى سبيل المثال إن كان تصميم الصور هو تصميم دعوة لحفلات الزواج، فيجب أن يكون مزخرفاً ورقيقاً، أما إن كنا نصمم أغلفة كتب أطفال فحينها يمكن استخدام الأحرف ذات الأشكال الكرتونية مثلاً، كما ينصح كبار المصممين عدم استخدام أكثر من فونت في التصميم الواحد، فإن ذلك يشوه التصميمات، ويقولن إن أقصى ما يمكن استخدامه عند تصميم الصور فونتين فقط، أولهما وأكثرهما تميزاً يكون للعنوان البارز الرئيسي، أما الآخر فهو ثانوي مخصص للعبارات الملحقة أو الأقل أهمية، كما هو الحال في تصميم بوسترات أفلام السينما كمثال أو الملصقات الدعائية للمنتجات المختلفة.

تناسق الألوان :

من الأخطاء الفادحة والمتكررة التي نقع بها عند تصميم الصور ،هو إهمال انتقاء الألوان أو اختيارها بشكل عشوائي. فعلى المُصمم أن يكون عالماً بما تعنيه دائرة الألوان، وأن يطالع بعض الكتب أو المقالات المتعلقة بما يعرف باسم الرمزية اللونية أو علم النفس اللوني، فقد كشفت الدراسات العلمية إن لكل لون تأثير مختلف على الحالة النفسية، وإن تعَرّف المصمم على تأثيرات الألوان سيتمكن من توظيفها بالشكل الصحيح، كذلك يجب أن تكون الألوان متناسقة بالشكل الذي يجذب المشاهد دون أن يُنفره، وليس المقصود هنا هو الالتزام باستخدام تدرجات لون واحد، فعلى سبيل المثال الأحمر والأزرق هما لونين متضادين، ولكنهما متناسقين واستخدامهما معاً يثير الانتباه ويجذب النظر، أما ألوان مثل الأحمر والبنفسجي أو الأحمر والبني فإنهما يصدمان من يشاهدهما ممتزجين ويخلقون لديه انطباع سىء.

استخدم برنامج واحد :

عند تصميم الصور عادة ما يعتمد المصمم على برنامج فوتوشوب فقط، باعتباره البرنامج الأبرز والأهم في هذا العالم، ويعتبر هذا من الأخطاء الفادحة التي يسقط بها أغلب المصممين حتى المحترفين منهم، فيغفلون حقيقة إن فوتوشوب هو البرنامج الأشهر لكنه ليس البرنامج الوحيد في عالم الجرافيك، بل إن هناك برامج عديدة تستخدم في تحرير الصور وإدخال التعديلات عليها، ومثال ذلك الاعتماد على فوتوشوب في عمل الشعارات، مع إغفال حقيقة إن هناك برامج أخرى متخصصة في تنفيذ مثل هذه التصميمات، مثل برنامج illustrator، والذي ينتمي إلى عائلة Adobe التي ينتمي إليها أيضاً برنامج فوتوشوب، مما يعني إنه كل منهما يحتوي على خصائص لا تتوفر بالآخر، ويقوم بوظائف لا يمكن للآخر تقديمها بنفس الدقة والجودة.

وضع كل خبراتك في تصميم واحد :

الخطأ الرابع ضمن قائمة الأخطاء الشائعة في عالم تصميم الصور ،يتمثل في تضمين المصمم كامل خبراته ومهاراته في تصميم واحد، وهذا الخطأ أكثر شيوعاً وسط المبتدئين والمتدربين الجدد، فهم يرون إن إضافة جميع الفلاتر وكافة الاستايلات واستخدام الظل والعديد من المؤثرات سيجعلون تصميمهم يظهر بشكل أفضل. بينما الخبراء وكبار العاملين بمجال الدعاية والإعلان يقولون إن ذلك الأمر يشبه دخول المطبخ ووضع كل ما به داخل وعاء واحد، وتوقع أن ينتج عن هذا المزيج أكلة شهية!.. ويقولون إن الأفضل والأصوب عند تصميم الصور ،الاعتماد على المؤثرات التي تناسب طبيعة التصميم وتخرجه بشكل متناسق ومترابط، فبعض التصميمات تكون أجمل كلما كانت أبسط وخالية من التعقيدات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 − واحد =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر