لماذا يحدث تشنج العضلات وكيف يتم علاجه بالأدوية والأعشاب؟

تشنج العضلات من الأمور التي تحدث للإنسان بصورة غير متوقعة، يسببه العديد من الأمراض، ولذلك هو عرض لأمراض عدة وأسباب عدة، في هذا المقال سيتم تحديد أهم أسباب حدوث تشنج العضلات وكيفية العلاج بالأدوية والأعشاب والأطعمة السليمة.

0

تشنج العضلات هو عبارة عن عملية انكماش بصورة لا إرادية تحدث لعضلة من عضلات الجسم، أو مجموعة عضلات كاملة، في المعتاد هذه التقلصات تحدث بصورة سريعة، ولكنها مؤلمة، ثم ترجع مرة أخرى، ولكن في أحيان أخرى، تستمر لعدة ثواني مثل عمليات الشد العضلي التي تحدث للاعبين، أو الشد العضلي الذي يحدث في حالات الصرع، وتعتبر العضلات الهيكلية هي أكثر العضلات التي تتعرض للتشنجات، وعادة يكون السبب هو الإجهاد أو الجفاف أو نقص كمية الكالسيوم أو حدوث خلل عضلي.

أسباب تشنج العضلات

أسباب تشنج العضلات كثيرة ومتعددة، وتعتمد على نوع العضلات، وعلى أسلوب الغذاء، وعلى التاريخ المرضي، وعدة معطيات كثيرة يمكن أن تظهر السبب الحقيقي لعملية التشنج المفاجأة، وهذه هي أهم الأسباب المنتشرة:

القسوة على العضلات

إجهاد العضلات بصورة عنيفة، وهذا يحدث عادة عند الرياضيين الذين يمارسون ألعاب عنيفة مثل رفع الأثقال وألعاب القوي، أيضًا هذا النوع من الشد يمكن أن يتسبب أحيانًا في تمزق العضلة وحدوث إصابة طويلة المدى.

التمدد لفترات طويلة من أسباب تشنج العضلات

عند تموضع العضلة بصورة ممددة لفترة طويلة ثم البدء في نشاط مفاجئ عليها أو حركة تحتاج إلى عصر هذه العضلة بصورة مفاجأة، وخصوصًا لو كان الجو حار وهناك نسبة جفاف في الجسم عن طريق إفراز العرق.

التمارين الخاطئة

عند ممارسة تمارين رياضية بصورة خاطئة، مثل لعب تمارين تخص البطن بصورة مفاجئة ولمدة طويلة، حينها سيحدث تشنج في عضلات البطن، أيضًا بالنسبة للعضلات الضامة الأخرى، وعضلة الباي سيبس، ولذلك من بدائيات التوجه إلى الصالة الرياضية هي أيام تدعى تسخين العضلات، وفيها يتم عمل تمارين خفيفة بأوزان خفيفة لإعطاء العضلات فرصة للعمل بصورة نشيطة من بعد فترة ركود.

الجلوس بطريقة خاطئة

الجلوس بطريقة خاطئة يسبب تشنج العضلات في أماكن عدة أهمها الركبة والكتف والظهر، أيضًا عند الجلوس على مقاعد غير مريحة ستحدث نفس الفكرة، ولذلك يفضل ضبط المقاعد حتى تعطي وضع صحي للرقبة والكتف والظهر.

جفاف الجسم

تشنج العضلات أحيانًا كثيرة يأتي بسبب حدوث جفاف داخلي للجسم، وهذا الجفاف يسبب نقص في الإليكتروليت والتي هي تعمل على نقل الإشارات العصبية بين العضلات، ويجب العلم أن الجفاف ليس على الماء فقط، بل على الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم، جميعهم يحتاجهم الجسم لعملية نقل الإشارات العصبية، وتحسين الأداء العضلي.

أمراض الجهاز العصبي

هناك اثر من مرض عصبي يتسبب في حدوث تشنج العضلات مثل، التصلب الضموري أو التصلب المتعدد، أيضًا لو حدثت إصابة للنخاع الشوكي فمن الممكن جدًا أن يحدث تنميل وتشنجات عضلية في بعض مناطق الجسم.

علاج تشنجات العضلات

بالنسبة للتشنجات التي تحدث بسبب الإرهاق، فيجب على المتمرن أن يمارس رياضته بصورة منتظمة وتدريجية وهادئة، حتى لا يحدث تشنج أو تمزق لأي عضلة، والجلوس والنوم بطريقة سليمة تجنبًا لتشنج عضلات الرقبة، أيضًا العلاج الطبيعي عن طريق تمدد وانقباض العضلة بطرق مدروسة، والحفاظ على مستوى أملاح الجسم خصوصًا الكالسيوم بصورة متزنة.

أخيرًا تشنج العضلات هو من الأشياء المزعجة التي قد تحدث للسباحين والرياضيين والناس الطبيعيين أيضًا، لذلك الحفاظ على نمط حياة صحي هو من أولويات عدم التعرض للتشنجات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر − 3 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر