موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

بيليه : لماذا يُعد بيليه اللاعب الأبرز في تاريخ كرة القدم ؟

بيليه اللاعب البرازيلي الحامل لقب الجوهرة السوداء هو لاعب كرة القدم الأشهر وصاحب الشعبية الأكبر.. لماذا ؟ وما الإنجازات التي حققها؟

0

البرازيلي بيليه هو لاعب الكرة الأبرز والأكثر براعة في تاريخ البرازيل، وفي نظر البعض هو الأبرع على الإطلاق، هو حامل لقب الجوهرة السوداء كونه من أصحاب البشرة السمراء وكناية عن براعته الفائقة، ويُعد بيليه المثل الأعلى لكل لاعب كرة قدم حول العالم، حتى من نالوا منهم جائزة اللاعب الأفضل في العالم مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، فرغم كل ما حققوه لازالوا يرون في الجوهرة السوداء قدوة لهم ومثل أعلى، ويعربون عن ذلك صراحة في كل لقاء يجرونه ويتطرق خلاله الحديث إلى ذلك اللاعب الأسطوري.

بيليه .. الجوهرة السوداء :

حمل بيليه العديد من الألقاب منها الساحر والأسطورة والجوهرة السوداء، وهو لاعب كرة القدم الأكثر جماهيرية في تاريخ هذه الرياضة، وهذا للعديد من الأسباب، من بينها التالي:

أصغر بطل عالم :

من إنجازات الأسطورة بيليه إنه أصغر لاعب فاز ببطولة كأس العالم لكرة القدم، حيث حقق اللقب برفقة منتخب البرازيل وهو في عمر السابعة عشر، وكانت مشاركته مع المنتخب من الأسباب المباشرة التي قادتهم إلى تحقيق اللقب، حيث تمكن من إحراز هدفين بالمباراة النهائية التي خاضها منتخبه في مواجهة منتخب السويد.

إعلانات

عدد الأهداف :

حقق بيليه رقماً قياسياً في تاريخ رياضة كرة القدم بتسجيله عدد كبير من الأهداف خلال مسيرته الكروية، وبلغ مجموع الأهداف الصحيحة التي أحرزها منذ التحاقه بعالم المحترفين 1283 هدفاً، منها 77 هدفاً منهم أحرزهم مع المنتخب البرازيلي لكرة القدم، وكان الجوهرة السوداء قد أحرز هدفه رقم 1000 في نوفمبر 1969م، وكان ذلك هو الحدث الرياضي الأهم بتلك السنة في نظر الكثيرين.

الأكثر إبداعاً والأكثر شعبية :

يعد البرازيلي بيليه هو لاعب كرة القدم الأكثر شعبية في تاريخ اللعبة، وذلك بفضل موهبته ومهارته وقدرته الفائقة على التحكم في الكرة والمراوغة، فقد كان بيليه مبدعاً واستحدث أساليب في المراوغة وتخطي دفاع الخصوم لم تعرف قبله، فعشقه عشاق الساحرة المستديرة على خلاف انتمائاتهم الكروية، وحتى مشجعي خصومه كانوا يستمتعون بلمسات بيليه ومهارته ولم ينكروا ذلك، الأمر الذي يصير معه جوهرة البرازيل السمراء لاعب كرة القدم الأكثر جماهيرية في التاريخ.

منافس مارادونا الوحيد :

لولا بيليه لتربع الأرجنتيني دييجو مارادونا منفرداً على عرش كرة القدم في العالم، والعكس صحيح فلولا مارادونا لكان العرش من نصيب بيليه ،فكلاهما أسطورتين لم يتمكن أي لاعب في تاريخ هذه الرياضة من تحقيق ما حققاه خلال سنوات نشاطهما، وعليه فطالما عقدت المقارنات بينهما في محاولة للتوصل إلى أيهما الأفضل وأيهما الأحق باللقب، وحتى يومنا هذا لم ينته الجدال ولم يُحسم الأمر ولم ينته التنافس بين الأسطورة الأرجنتينية والجوهرة البرازيلية رغم اعتزال كلاهما للعب قبل حوالي 40 سنة.

إعلانات

هداف كأس العالم :

تمكن الأسطورة بيليه من إحراز 12 هدفاً بنهائيات بطولة كأس العالم التي شارك بها، ويليه بالقائمة مواطنه البرازيلي رونالدو برصيد 10 أهداف، ليُدرج اسم بيليه بذلك ضمن قائمة اللاعبين الخمس الأكثر إحرازاً للأهداف بنهائيات كأس العالم، ويأتي على رأس قائمة لاعبي البرازيل الأكثر تهديفاً بالبطولة الكروية الأهم عالمياً.

إسهاماته الخيرية :

قدر الشخصيات العامة وأهميتهم لا يتحدد فقط من خلال الإنجازات التي يحققوها في مجالاتهم، بل أيضاً يتحدد وفقاً لمدى فاعليتهم داخل مجتمعاتهم، وفي هذا الصدد أيضاً يأتي لاعبنا في مركز متقدم، فقد استغل شهرته وشعبيته الطاغية لخدمة العديد من الأعمال الخيرية في البرازيل وبالعالم أجمع، فقد ساهم في جمع التبرعات لبناء مستشفى جريت أورموند لعلاج البسطاء، وكان له إسهامات من نوع آخر في قارة إفريقيا فيكفي القول بأنه كان من الشخصيات العامة التي قادت المفاوضات بين الحكومة النيجيرية والمتمردين في 1967م، وتمكنوا من حقن الدماء وإنهاء تلك الصراعات التي مزقت الدولة النيجيرية آنذاك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

twenty − 6 =