لماذا صنف بريكنج باد Breaking Bad المسلسل الأفضل في التاريخ؟

قد تفاجأ حين تعرف أن مسلسل بريكنج باد تقدم في معظم الإحصائيات حتى أصبح في موضع الصدارة وأصبح المسلسل الأفضل عبر التاريخ، رغم أنه ليس الأضخم ميزانية ولا الأعمق فلسفيا ولا الأعنف دموية ولا الأثقل ملحميا، ولا ريب أن هناك سر وراء هذا.

0

من منا لم يشاهد بريكنج باد بدافع الفضول؟ لا ريب أن هذا المسلسل الذي بدأ بثه في العام 2008 وانتهى موسمه الخامس والأخير في العام 2013 من أكثر المسلسلات شهرة في السنوات العشر الأخيرة ومهما أتى بعده أو كان قبله من مسلسلات يظل يتصدر الإحصائيات والاستفتاءات سواء من النقاد أو الجمهور، هناك سر بالطبع وراء الإعجاب المتزايد بهذا المسلسل والذي لا يخفت بمر السنين ولكن يتزايد ويتوهج أكثر، هذا السر ربما يتلخص في أسباب بسيطة، نسردها لك في السطور التالية.

السيناريو وتطور الشخصيات في بريكنج باد

من الأشياء التي تحسب لمسلسل بريكنج باد هو التطور النموذجي للشخصيات، ما حدث في بريكنج باد من تطور للشخصيات وفهم دوافعهم وتلاقي خيوط الحبكة الذكية من أجل صنع دوافع للشخصيات كي يحدث تغييرا في الممثلين يعد درسا لكل من يهتم بدراسة السيناريو أو كتابته، حيث تفاجأ أن كل شخصية رأيتها في الحلقة الأولى مختلفة تماما عما كانت في الحلقة الأخيرة، وهو ما تم بمهارة شديدة بحيث أنك لم تلاحظه حين حدث، لأنك بالطبع متفهم ومدرك هذا التغيير التدريجي.

أداء الممثلين

بالطبع كل الأعمال الفنية الجيدة يجب أن يكون بها أداء استثنائي للممثلين لدرجة أنه أصبح الاستثناء هو الطبيعي، ولكن المسلسل المليء بهذه التحولات الدرامية والمشاعر المتناقضة والتي تستلزم مهارة شديدة وموهبة عالية في التجسيد حيث يمكنهم توصيل هذه المشاعر المتناقضة على أكمل وجه، بالتالي استطاع أداء الممثلين في بريكنج باد إيصالك لمرحلة التماهي معهم واختراق حاجز الشاشة.

العالم الصغير للمسلسل

تدور أحداث مسلسل بريكنج باد في نطاق جغرافي ضيق جدا، في مدينة هادئة تسمى ألباكريكي في نيو مكسيكو في المكسيك، وحول هذا المجتمع الضيق تدور الأحداث حيث تقتصر على أشخاص قليلين أيضًا لا تتميز بتعدد الشخصيات، غالبا هناك شخصيات تخرج وتدخل في المسلسل ولكن يظل هناك لدينا شخصيات رئيسية معدودة على أصابع اليد الواحدة، ورغم ذلك استطاع خلق أحداث جذابة جدا وعدم تشتيت المشاهد بعشرات الشخصيات بلا ثقل درامي.

توازنه بين الدراما والإثارة

استطاع مسلسل بريكنج باد في معظم أحداثه أن يوازن جيدا بين الدراما والإثارة فهو ليس مسلسل جريمة فقط وليس مسلسل دراما فقط، هو مسلسل يتحدث عن مدرس كيمياء مصاب بالسرطان يقرر اقتحام عالم صناعة المخدرات ليؤمن أسرته، على ما يتطلب ذلك من جانب درامي للتغيرات التي ستحدث في حياته وأيضًا المواجهات التي سيضطر إليها في هذا العالم الخطر استطاع السيناريو نقلها بحرفية شديدة.

المضمون الفلسفي في بريكنج باد

يمكن تفسير مسلسل بريكنج باد بأكثر من تفسير فلسفي ويمكن إحالته لنظريات فلسفية أو أطروحات عقائدية كبيرة، ولكن الجوهر الأساسي للمسلسل أنه ما من أحد شرير بشكل كامل أو من أحد خير بشكل كامل، يمكن لأي شخص إذا أتته الفرصة أن يتحول إلى شيطان رجيم ويمكن لأكثر الأشرار أن يقتنص لحظات من الضعف الإنساني والتعامل الرقيق المرهف، هذه ربما الفكرة الرئيسية للمسلسل ولكن بداخل الأحداث الكثير من الخطوط الفلسفية التي يمكنك التقاطها.

مسلسل بريكنج باد إن لم تتفق أنه أفضل مسلسل في التاريخ فمهما اختلفت فلن تختلف على أنه واحد من أفضل المسلسلات في تاريخ الدراما التلفزيونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر − عشرة =