السياحة التركية : لماذا أصبحت تركيا وجهة جذب سياحية مهمة ؟

السياحة التركية شهدت قفزة هائلة خلال السنوات الأخيرة حتى إنها وفقاً للإحصاءات تستقبل 30 مليون سائح سنوياً.. ترى لماذا ؟

0

السياحة التركية شهدت خلال الأعوام الماضية قفزة هائلة في معدلات الإقبال، ووفقاً لآخر إحصاء فإن تركيا تستقبل سنوياً حوالي 30 مليون سائح من خارج حدودها. صحيح إن تركيا تمتاز بطقس مثالي ومواقع سياحية متميزة تتنوع ما بين مواقع سياحية ترفيهية وثقافية، إلا إن تلك العوامل تتوافر بالعديد من الدول والتي تعتبر منافسة لتركيا. إذاً فما الأسباب التي أدت لانتعاش السياحة التركية لهذه الدرجة؟!

أسباب انتعاش السياحة التركية :

حدد الخبراء مجموعة من العوامل رأوا إنها الأسباب الرئيسية لما شهدته السياحة التركية خلال السنوات الماضية، وجعلتها مصدراً رئيساً من مصادر الدخل القومي للبلاد، وهي كالآتي:

شبكة المواصلات العامة :

من العوامل التي ساهمت في الارتقاء بـ السياحة التركية هو إنها مُغطاه بالكامل بشبكة من المواصلات العامة، والتي تسهل على السياح عملية الانتقال في الجوالات الحرة بين مختلف مناطق المدينة الواحدة، وكذا الانتقال بين مدينة وأخرى، وكافة وسائل المواصلات في تركيا تمتاز بالجودة والرفاهية، بداية من القطارات وخطوط مترو الأنفاق وحافلات النقل العام، كما إن حصول السائح على السيارة الخاصة به أمر متاح بتركيا فهناك شركات عديدة بتركية تقدم خدمات الليموزين ويمكن طلب سيارات الأجرة عن طريق الهاتف، بجانب توفير تطبيق على الهاتف الجوال يتيح لحماله التعرف بسهولة على مواقع محطات المترو والحافلات ويسهل عليه عملية الوصول إلى أي مكان يرغب في التوجه إليه.

عمليات التجميل :

السياحة العلاجية من فروع السياحة التركية الرئيسية والتي ساهمت بشكل مباشر في تزايد معدلات الإقبال عليها، وخلال السنوات العشر الأخيرة تضاعف عدد مراكز التجميل في تركيا والتي تقدم خدمة طبية متميزة، تمكنت بها من منافسة الدول الشهيرة في ذلك المجال سواء من الدول العربية مثل مصر والإمارات، أو على الصعيد الدولي مثل كوريا الجنوبية والبرازيل وإنجلترا. ذلك لإن مراكز التجميل التركية تستخدم أحدث التقنيات الطبية وتتعاون مع العديد من خبراء التجميل العالميين.

من العوامل الرئيسية أيضاً المساهمة في تنشيط السياحة التركية العامة وسياحة التجميل خاصة، هو إن مراكز التجميل التركية تقدم العديد من الإغراءات لعملائها، من أبرزها توفير أماكن للإقامة بأسعار رخصية، علاوة على تنظيم جولات سياحية للعملاء دون إضافة أي تكاليف.

الدعم الحكومي :

الحكومة التركية تدعم قطاع السياحة بكل ما أوتت من قوة وما توفر لديها من إمكانيات، ويعتبر المحللون ذلك عامل رئيسي آخر أدى إلى الطفرة التي شهدتها السياحة التركية خلال السنوات الماضية، فقد خفضت الحكومات الضرائب المفروضة على العاملين في مجال السياحة، الأمر الذي شجع عدد غير قليل من رجال الأعمال على استثمار أموالهم به مما أدى إلى زيادة عدد الفنادق والمطاعم والأماكن الترفيهية وكافة أشكال المنشآت السياحية، كما إنها تقدم تسهيلات في إجراءات السفر من خلال سفاراتها.

الخدمات :

السياحة التركية نشطت بسبب السمعة الطيبة التي تحظى بها وإشادة كل من سافر إليها بالخدمات التي تلقاها، فالخدمات المقدمة في تركيا عالية الجودة ابتداءً من الخدمات الفندقية، فأي كان مستوى الفندق الذي سيقيم به المسافر فإنه سيلقى معاملة حسنة من طاقم عاملين مُؤهل للعمل في قطاع السياحة، وصولاً للخدمات المُكملة مثل خدمات الاتصالات والنقل والمواصلات وغيرها.

التكلفة :

السياحة التركية تعتمد على عملاء من كافة بقاع الأرض رغم التفاوت في المستويات الاجتماعية والقدرات المادية، وذلك لما توفره شركات السياحة التركية من عروض متنوعة تلبي جميع الرغبات وتناسب مختلف القدرات، وبشكل عام تعتبر تكلفة السفر والإقامة داخل تركيا منخفضة بما يشملها من مصروفات طعام وانتقالات وخلافه، هذا إذا ما تمت مقارنتها بالدول المنافسة لها، ولهذا تعتبر هي الخيار الأمثل في نظر الكثيرين من الراغبين في قضاء عطلاتهم خارج بلادهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 + 6 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر