ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا لحم الماعز صحي أكثر من اللحوم الأخرى؟ وما فوائده؟

لماذا لحم الماعز صحي أكثر من اللحوم الأخرى؟ وما فوائده؟

لحم الماعز يعتبره خبراء التغذية أفضل أنواع اللحوم .. فترى لماذا ؟ وما الذي يميزه عن لحوم الأبقار والأغنام ؟ وما الفوائد الصحية لهذا النوع من اللحوم ؟

لحم الماعز تبعاً لتصنيف خبراء التغذية فهو أحد أفضل أنواع اللحوم، فرغم إن اللحوم بصفة عامة تمتاز بقيمتها الغذائية المرتفعة وبإنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، إلا إن لحم الماعز يتميز عنها بالعديد من الخصائص، أهمها إنه من اللحوم منخفضة السعرات الحرارية، إذ إنه يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الدهون مقارنة بلحوم الأغنام والأبقار، هذا بجانب إنه يحتوي على العديد من المركبات والعناصر التي منحته العديد من الخواص العلاجية والوقائية.

فوائد لحم الماعز الصحية :

يعتبر خبراء التغذية لحم الماعز أحد أفضل الأطعمة الصحية بصفة عامة وأحد أفضل أنواع اللحوم على وجه الخصوص، وذلك لما له من فوائد وآثار إيجابية على الصحة العامة للإنسان، من أهمها الآتي:

تنمية القدرات العقلية :

يعد لحم الماعز من الأطعمة المنشطة للدماغ والتي تعمل على تنمية القوى العقلية، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا-3، لهذا ينصح بتضمين هذا النوع من اللحوم إلى النظام الغذائي للأطفال كونه يساهم في تحسين قدراتهم العقلية، وأشارت الدراسات إلى إن لحوم الماعز تلعب دور في رفع معدلات ذكاء الأطفال وتحسين القدرات العقلية والإدراكية.

مفيد لمرضى الكوليسترول المرتفع :

يعد لحم الماعز بديل مثالي للحوم الأبقار والضأن بالنسبة لمن يعانوا من ارتفاع الكوليسترول أو أي من الأمراض المرتبطة به مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب وغيرها. وذلك لإن نسب الدهون به تكون قليلة بدرجة كبيرة مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.

مفيد للبشرة والشعر :

يحتوي لحم الماعز على نسب مرتفعة من مادة الكارنيتين وكذلك مادة الكولاجين، ومن ثم فهو يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة، ويحد من احتمالات ظهور علامات الشيخوخة على الجلد مثل الانكماشات والتجاعيد وغيرها، فمادة الكارنيتين من العناصر المغذية لخلايا البشرة، كما إن الكولاجين من العناصر الرئيسية المسئولة عن المحافظة على نضارة البشرة وصفائها.

أيضاً من فوائد لحم الماعز التي يمكن وصفها بالفوائد التجميلية، إنه يحافظ على يساعد على نمو الشعر ويحافظ على بريقه، وذلك لإن هذا اللحم يحتوي على مادة الكرياتين المفيدة لصحة الشعر وكذلك تساهم في نمو الأظافر.

بناء العضلات وتنميتها :

لحم الماعز ضروري بالنسبة لممارسي الرياضة وبصفة خاصة الرياضات العنيفة مثل رياضة كمال الأجسام وما يشابهها، وذلك لإنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين وهو من العناصر الغذائية اللازمة لزيادة الكتلة العضلية وتقوية نسيجها.

يعالج فقر الدم :

يوصي الأطباء وخبراء التغذية مرضى فقر الدم بتضمين لحم الماعز إلى برامجهم الغذائية، وذلك لإن الأبحاث والدراسات المتناولة لآثاره الصحية قد أثبتت فاعليته في علاج مرض الأنيميا وفقر الدم، إذ أن هذا النوع من اللحوم يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ب12، بجانب مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى بالغة الأهمية وعلى رأسها عنصري الحديد والنحاس الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

رفع كفاءة جهاز المناعة :

من أصابهم ضعف جهاز المناعة هم أيضاً ينصحون بتناول حصص مناسبة من لحم الماعز بصفة منتظمة. هذا لأن هذا النوع من اللحوم غني بمادة اللينوليك، والتي تعزز جهاز المناعة وتزيد من قدرته على مقاومة الأمراض بدرجة كبيرة، كما إن بعض الدراسات قد رجحت إن لحم الماعز يحد من احتمالات نمو الأورام السرطانية ولكن لم يتم تأكيد ذلك بصورة قاطعة ولا يزال الأمر محل بحث ودراسة.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل