ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا تحدث الحساسية من القطط عند البعض دونًا عن الآخرين؟

لماذا تحدث الحساسية من القطط عند البعض دونًا عن الآخرين؟

الحساسية من القطط من أكثر المخاوف التي تملأ قلوب البعض وتمنعهم من تربية القطط واقتنائها في منازلهم كحيوانهم الأليف، وقد يجد البعض أن الحساسية من القطط مبررا كافيا لتجنب القطط وعدم اللعب معهم وملاطفتهم، بل إن بعض قساة القلوب ينظرون إلى الحساسية من القطط كحجة مناسبة لتعاملهم مع القطط بعنف وغلظة وإبعادهم عنهم بقسوة، ويتخلص البعض من قططهم ويتلقونهم في الشارع دون رحمة خوفا من الحساسية من القطط وهناك الكثير من الشائعات والمعلومات المغلوطة بخصوص هذا الموضوع، لذلك فإن كنت ترغب في معرفة أعراض الحساسية من القطط وأسبابها عليك قراءة هذا المقال.

أسباب الحساسية من القطط

الحساسية من القطط من أكثر حساسية الحيوانات انتشارا، ومن المعلومات الخاطئة المنتشرة عن سبب تلك الحساسية هي اعتبار الفرو أو الشعر المسبب للحساسية، والحقيقة أن البروتينات الموجودة في لعاب القطط أو البول أو خلايا الجلد الميت هم المسؤولون عن الحساسية.

والأشخاص الذين يعانون من الحساسية من القطط تكون أجهزتهم المناعية حساسة للغاية، ويخلط الجهاز المناعي بين الأمور غير المؤذية مثل خلايا الجلد الميت الذي يقع من القطط وبين البكتيريا والفيروسات التي تهجم على الجسم، وبذلك تظهر أعراض الحساسية من القطط على الشخص ذو المناعة الحساسة. وعلى صعيد آخر فإن كنت غير مصاب بحساسية القطط، فمن الممكن أن تسبب لك قطط الشوارع التي توجد خارج المنزل في تفاقم أي نوع حساسية آخر تعاني منها، ويحدث ذلك نتيجة لطلع النحل والتراب ومسببات الحساسية الأخرى التي تحملها القطط عن طريق فروها.

أعراض الحساسية من القطط

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من الحساسية من القطط ومن تلك الأعراض:

  • العطس والسعال.
  • ظهور طفح جلدي على الصدر والوجه.
  • احمرار وتهيج الجلد خصوصا المناطق التي تلامست مباشرة مع القطط. حكة واحتقان وسيلان في الأنف.
  • وتظهر تلك الأعراض بعد بضع دقائق من التعامل المباشر مع القطط أو بعد بضع ساعات، وللأسف فإن العلماء لم يتمكنوا من التوصل إلى طريقة لمنع الإصابة بهذه الحساسية.

كيف أعرف أن عندي حساسية من القطط ؟

عند تعاملك المباشر مع القطط وظهور الأعراض السابقة عليك، فينبغي أن تتوجه إلى الطبيب وسيطلب منك الطبيب بدوره أن تخضع إلى فحص جلد متخصص ليكشف عن إصابتك بالحساسية، وعند ثبوت الإصابة فسيرشح لك الطبيب بعض الأدوية التي ستساعدك في علاج أعراض الحساسية.

وبالطبع توجد بعض الإجراءات السهلة التي يمكنك اتباعها حتى تتجنب ظهور تلك الأعراض، فمثلا:

  • لا تتعامل مع القطط بتاتا حتى ولو للحظات قليلة.
  • لا تذهب إلى منازل أصدقائك الذين يربون القطط حتى وإن أبعدوها عنك، لأن خلايا الجلد الميت تتطاير من القطط في كل الأرجاء وقد تكون عالقة في ملابس أصدقائك.
  • إن كنت تربي قطا واكتشفت وجود الحساسية من القطط فعليك التخلص منه لكن يجب أن تضمن المكان الذي سترسله إليه ولا تتركه في الشارع، وقم بتنظيف المنزل والسجاجيد والملاءات والملابس لتتخلص من كل الجلد العالق أو اللعاب.

طفح جلدي بسبب القطط

كما ذكرنا مسبقا فإن الطفح الجلدي من أعراض الحساسية من القطط ولكن هناك بعض الحالات التي يظهر فيها الطفح الجلدي نتيجة الإصابة بأمراض منتقلة من القطط وليس فقط بسبب الحساسية، فمثلا:

الالتهابات الفطرية التي تصيب القطط مثل مرض السعفة، وتظهر أعراضه على القطط في صورة بقع رمادية متقشرة وجافة على جلد القطط، وعند انتقالها للإنسان تسبب بقع حمراء مستديرة على جلده وبها حكة شديدة، ويمكن أن تستمر تلك العدوى لمدة 6 أشهر على الأكثر. مرض القوباء من الأمراض التي تنقلها القطط للإنسان وتسبب ظهور حلقات حمراء على الجلد تسبب الحكة، وتتسع تلك الحلقات تدريجيا.

رنا السعدني
أدرس في كلية العلوم جامعة المنصورة، عضوة في مبادرة الباحثون المصريون، أحب القراءة والسينما، وأهوى الكتابة.